Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طرد 8500 نازح من مخيم في أفريقيا الوسطى وإضرام النار فيه

كان يؤوي أشخاصاً متحدرين من مجتمعات شبه بدوية

يقع المخيم في بامباري رابع كبرى مدن جمهورية أفريقيا الوسطى (أ ف ب)

طُرد نحو 8500 نازح من مخيم مؤقت قبل أن يتم إحراقه في رابع كبرى مدن جمهورية أفريقيا الوسطى، التي تشهد قتالاً متواصلاً بين المتمردين والقوات الحكومية وحلفائهما، وفقاً لمنظمة "أطباء بلا حدود".

وقالت المنظمة غير الحكومية، في بيان، أمس الجمعة، "اليوم، لم يبقَ شيء تقريباً من المخيم" الواقع في بامباري، ويبعد 380 كيلومتراً شمال شرقي بانغي.

ومنذ الهجوم الذي شنه المتمردون الساعون لإطاحة نظام الرئيس فوستين أركانج تواديرا في نهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي، تشهد المدينة مركز الحرب الأهلية في جمهورية أفريقيا الوسطى بين عامي 2013 و2017، ومحيطها تجدداً للقتال.

وتؤكد الحكومة التي تفتخر بتحرير كثير من البلدات احتلتها الجماعات المسلحة بدعم من القوات شبه العسكرية الروسية، أن المدينة أصبحت الآن تحت سيطرتها.

أوضاع مزرية

وأوضحت المنظمة غير الحكومية أن مخيم إيلوفاج كان يؤوي أشخاصاً متحدرين من مجتمعات شبه بدوية لجأت إليه بعد فرارها قبل الهجوم الأخير في ديسمبر، حيث احتدمت المعارك في عدة مناطق من البلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتقول منظمة "أطباء بلا حدود"، "لجأ آلاف الأشخاص إلى مسجد في بلدة بامباري، حيث يعيشون في ظروف صعبة جداً".

ونقل البيان عن محمود، وهو نازح، أن "الشروط هنا (داخل المسجد) مزرية"، موضحاً "نحن ننام على الأرض، من دون مأوى أو فرشات أو ناموسيات، حيث لا طعام ولا مراحيض ولا مياه شرب كافية".

اشتباك 4 يونيو

ولم تورد المنظمة غير الحكومية أي تفسير لأسباب الحريق، لكنها أشارت إلى أن اشتباكاً وقع ليلة الجمعة 4 يونيو (حزيران) بين "القوات الحكومية" و"المجموعات المسلحة غير الحكومية بالقرب من المخيم".

وأضاف محمود أنه في اليوم التالي، "وصل الجنود، وأمرونا بمغادرة الموقع على الفور"، مشيراً إلى أن "سكان المناطق المحيطة انتهزوا الوضع لنهب كل ما لدينا واستولوا على الماعز بالقوة وسرقوا فرشنا. وبعد فترة وجيزة، أضرمت النيران في المكان".

وقامت فرق "أطباء بلا حدود" في بامباري، التي دمر مركزها الصحي في الحريق، بفتح مركز جديد داخل المسجد. كما تحركت منظمات إنسانية أخرى لتقديم المساعدة.

قالت ريان غاستينو، رئيسة بعثة منظمة "أطباء بلا حدود" في جمهورية أفريقيا الوسطى، "من الضروري بناء مزيد من المراحيض وحصول الناس على الطعام ومياه الشرب".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات