Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كبير مفاوضي إيران: المفاوضات النووية أقرب من أي وقت مضى للتوصل لاتفاق

أكدت الخارجية الأميركية إحراز تقدم في المحادثات لكن لا تزال هناك تحديات

نائب وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين الإيرانيين في فيينا عباس عراقجي (رويترز)

قال كبير المفاوضين الإيرانيين، الخميس 17 يونيو (حزيران)، إن المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن لإحياء الاتفاق النووي الإيراني اقتربت أكثر من أي وقت مضى من التوصل إلى اتفاق، لكن ما زال يتعين التفاوض على بعض القضايا الأساسية.

وذكر عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني، في حوار أوردته رويترز، "أحرزنا تقدماً جيداً وملموساً بشأن القضايا الخلافية... أصبحنا أقرب من أي وقت مضى للتوصل إلى اتفاق لكن ما زالت هناك قضايا أساسية يتعين التفاوض عليها".

واشنطن: أحرزنا بعض التقدم وتوجد تحديات

وزارة الخارجية الأميركية أكدت بدورها الخميس أنه تم إحراز تقدم في المحادثات المتعلقة باستئناف الالتزام بالاتفاق النووي مع إيران، لكن لا تزال هناك تحديات.

وقالت إنه لا يوجد إطار زمني للانتهاء من الجولة السادسة من المحادثات الجارية حالياً في فيينا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، نيد برايس، للصحافيين في إفادة عبر الهاتف، "استطعنا تحقيق بعض التقدم لكن هناك تحديات". وأضاف، "ليس لدي إطار زمني للجولة السادسة من المحادثات".

الانسحاب الأميركي من الاتفاق

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب انسحب من الاتفاق النووي في عام 2018، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية على إيران كانت قد رفعت بموجب الاتفاق عند إبرامه عام 2015.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال عراقجي، "نريد أن نتأكد من أن ما حدث عندما انسحب ترمب من الاتفاق لن يتكرر من أي رئيس أميركي آخر في المستقبل".

وقال وزير الخارجية السويسري، إينياتسيو كاسيس، إن بايدن أبدى الثلاثاء، أثناء وجوده في جنيف، تأييده للإسراع بالموافقة على تحويلات مالية مطلوبة لنقل المزيد من الغذاء والدواء لإيران عبر قناة إنسانية سويسرية.

واستؤنفت الجولة السادسة من محادثات إحياء الاتفاق النووي في فيينا، السبت، بين إيران وقوى عالمية.

انتظار الحكومة الإيرانية الجديدة

وقال رافائيل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تصريحات نشرت الأربعاء، إن مساعي إحياء الاتفاق النووي مع إيران يجب أن تنتظر تشكيل حكومة إيرانية جديدة، مضيفاً أن الاتفاق يحتاج إلى إرادة سياسية من جميع الأطراف.

وقال عراقجي إن الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة الجمعة لن يكون لها أي تأثير في المفاوضات، وإن فريق التفاوض الإيراني سيستمر في المحادثات بصرف النظر عن تغير السياسات في الداخل.

وقال متحدث باسم الحكومة الإيرانية إنه من المتوقع أن يشكل الرئيس الجديد حكومته بحلول منتصف أغسطس (آب). وتنتهي فترة ولاية الرئيس الحالي حسن روحاني يوم الثالث من أغسطس.

المزيد من دوليات