Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دول في آسيا تحفز مواطنيها على تلقي اللقاح بالدجاج والأبقار

تقديم الجوائز حقق نجاحا باهرا في إقليم تشيانغ ماي التايلاندي

حملة الجوائز دفعت أكثر من 50 في المئة من سكان إحدى المقاطعات للتسجيل من أجل التطعيم (أ ف ب)

دجاج وأبقار وإجازات مدفوعة الأجر بل وشقة يصل ثمنها إلى مليون دولار... تلك هي الجوائز التي تعرض في تايلاند وإندونيسيا وهونغ كونغ لمن يتلقى التطعيم المضاد لكوفيد-19، فيما تحارب دول في أنحاء آسيا تخاذل مواطنيها عن تلقي اللقاح.

بعد ظهور سلالات جديدة سريعة الانتشار من فيروس كورونا مما أدى إلى ارتفاع حالات الإصابة في جنوب شرقي آسيا في الأسابيع القليلة الماضية، شرعت السلطات في إجراء سحوبات على جوائز للتشجيع على التطعيم.

تايلاند

ففي مقاطعة ماي تشايم في إقليم تشيانغ ماي بشمال تايلاند، وهي مقاطعة معظم سكانها من رعاة الماشية، بدأت السلطات هذا الشهر إجراء قرعة للفوز ببقرة وهو ما حقق نجاحاً باهراً.

وقال إنخام ثونجخام (65 عاماً)، الذي فاز ببقرة تبلغ من العمر عاماً وتصل قيمتها إلى عشرة آلاف بات (320 دولاراً) بعد ما تلقى التطعيم، "هذه أفضل جائزة على الإطلاق".

وتقول السلطات إن الحملة التي دخلت أسبوعها الثاني وجوائزها 27 بقرة دفعت أكثر من 50 في المئة من سكان المقاطعة البالغ عددهم 1400، معظمهم من كبار السن والمعرضين لخطر الإصابة بالفيروس، للتسجيل من أجل التطعيم.

هونغ كونغ

وفي هونغ كونغ، التي تسيطر حتى الآن على الوباء إلى حد بعيد، تخشى السلطات أن تؤدي معدلات التطعيم المتدنية إلى تعريض المدينة لتفش كبير.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن بين المحفزات المعروضة في القرعة لمن يتلقون اللقاح هناك قسائم شراء ورحلات جوية وشقة جديدة بقيمة 10.8 مليون دولار هونغ كونغ (1.4 مليون دولار أميركي).

وتتخذ بعض الشركات خطوات إضافية إذ تعرض إجازة مدفوعة الأجر للمحصنين. ويستخدم أحد النوادي الرياضية الخاصة العقاب بدلاً من المكافآت، إذ طلب من موظفيه تلقي التطعيم قبل نهاية يونيو (حزيران) الحالي وإلا فسيُحرمون من العلاوات والترقيات وزيادة الراتب في المستقبل.

إندونيسيا 

وحتى في الدول المتضررة بشدة من الجائحة، مثل إندونيسيا، تكافح السلطات لتهدئة المخاوف من اللقاحات.

تبلغ الحصيلة الرسمية في إندونيسيا أكثر من 1.9 مليون إصابة و53280 وفاة بسبب الفيروس. وأشارت دراسات حديثة لعينات من مصل الدم إلى أن الانتشار الحقيقي ربما يكون أكبر بـ30 مرة.

وقال آسيب سايبودين (67 عاماً) وهو من سكان تشيباناس في جاوة الغربية "كنت خائفاً أن أموت فور تلقي التطعيم... ثم وردت أنباء تثير مخاوف أكبر عن احتوائه على (مشتقات من) الخنزير".

وقالت سلطات تشيباناس، إن إقناع كبار السن بأن اللقاحات آمنة وحلال صعب بوجه خاص، ولجأت لمنح دجاجة حية لمن يتلقى جرعة لقاح من كبار السن.

وتظهر البيانات الصادرة عن وزارة الصحة في إندونيسيا تلقي 5 في المئة، أو 8.8 مليون، فقط من السكان جرعتي تطعيم وهو ما يقل كثيراً عن العدد المستهدف تطعيمه بحلول نهاية العام البالغ 181.5 مليون شخص.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة