Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مشاهير كرة القدم يغضبون الشركات الراعية لـ"يورو 2020"

دعوا جماهيرهم لشرب الماء وبول بوغبا يبعد "هاينكن" لأنها حرام مقلداً رونالدو الذي أزاح "كوكاكولا" لأنه لا يطيق المشروبات الغازية

أزاح لاعب خط وسط فريق مانشستر يونايتد، بول بوغبا، "زجاجة البيرة ماركة "هاينكن" من أمامه حين تركزت عليه الكاميرات"، ولعب بوغبا في منتخب فرنسا في مباراته مع ألمانيا ضمن مسابقة كأس أوروبا "يورو 2020"، و"هاينكن" من الشركات الراعية للبطولة بعقد مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم المنظم للمسابقة.

وتستفيد الشركات الراعية من عرض منتجاتها أمام اللاعبين والمدربين في مؤتمراتهم الصحافية كدعاية مقابل رعايتهم المسابقة، وجاء تصرف بوغبا بعد إزاحة لاعب يوفنتوس الشهير كريستيانو رونالدو زجاجة "كوكاكولا" من أمامه واستبدل بها مياهاً معدنية.

وبول بوغبا مسلم متدين ومعروف بالتزامه، وبالتالي فالمشروبات الكحولية بالنسبة إليه حرام، لذا أبعد "هاينكن" حارماً الشركة من فرصة دعاية مهمة. وهناك عدد من المسلمين بين نجوم فريق منتخب فرنسا لكرة القدم، ومع تكرار تصرفات المشاهير، تخسر الشركات الراعية فرص الإعلان التي بسببها توقع عقود الرعاية.

رونالدو و"كوكاكولا"

"اشربوا الماء"، هذا ما قاله بالبرتغالية لاعب كرة القدم ونجم فريق يوفنتوس كريستيانو رونالدو، أثناء إبعاده زجاجتي "كوكا كولا" فوق الطاولة في مؤتمره الصحافي ضمن مسابقة كأس أوروبا "يورو 2020" مساء الإثنين، 14 يونيو (حزيران)، وتضع "كوكا كولا" منتجها أمام اللاعبين والمدربين في المؤتمرات الصحافية، باعتبارها راعية رئيسة للمسابقة الأوروبية لنحو ثلاثة عقود منذ بدأت عام 1988.

لكن رونالدو، الذي يتبع نظاماً صحياً صارماً يجعله في كامل لياقته البدنية وهو في سنّ 36 عاماً، لا يطيق المشروبات الغازية، ومعروف أن ابنه "يوتره" حين يتناول تلك المشروبات، لذا أبعد زجاجتي "كوكا كولا" من أمامه من دون اعتبار لأن الشركة راعية للمسابقة.

حقوق الرعاية

وجزء من حقوق الرعاية أن تعرض الشركات منتجاتها في مواقع التصوير لتكسب فرصة إعلانية لترويجها لملايين المشاهدين من متابعي كرة القدم. ويعد رونالدو من أشهر لاعبي العالم وأكثرهم تأثيراً في الجماهير، لذا فإن تصرفه في المؤتمر الصحافي لا يضر بشروط تعاقد الرعاية بين شركة "كوكا كولا" والاتحاد الأوروبي لكرة القدم المنظم للمسابقة، بل قد يضر بسوق المشروبات الغازية عموماً.

فرونالدو أحد أهم "المؤثرين" في العالم، وباعتباره ربما أعظم لاعب في تاريخ كرة القدم، فهناك مئات الملايين حول العالم ممن يتأثرون به، وهكذا لم تخسر "كوكا كولا" فرصة إعلانية في المؤتمر الصحافي لرونالدو، بل ربما تضررت فرصها السوقية أيضاً بعد صيحة رونالدو "اشربوا الماء".

خسارة سهم الشركة

وخسر سهم شركة "كوكا كولا" أكثر من ثلث نقطة مئوية في بورصة "وول ستريت" في نيويورك، الثلاثاء، ليهبط من 55.71 دولار إلى 55.22 دولار، فاقداً نحو نصف دولار بعد حركة رونالدو أمام الكاميرات.

ولم يعلق الاتحاد الأوروبي ولا شركة "كوكا كولا" على تصرف اللاعب البرتغالي الشهير، لكن لا شك أنه يكتم غضبه.

ومعروف عن رونالدو مهنيته الشديدة، لذا كان مُتعجَّباً إبعاده زجاجتي "كوكا كولا" ووضع زجاجتي مياه مكانهما، قبل أن يرفع زجاجة مياه بيده قائلاً "أغوا"، أي مياه بالبرتغالية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولعب منتخب البرتغال، الثلاثاء، أمام المجر مدافعاً عن لقب البطولة الذي يحمله من المسابقة السابقة، قبل أن يواجه منتخب ألمانيا يوم السبت المقبل، ثم يلعب مع المنتخب الفرنسي يوم الأربعاء 23 يونيو.

وفاز رونالدو بجائزة الكرة الذهبية خمس مرات، وهي أكثر جوائز كرة القدم تقديراً في العالم، وفي ديسمبر (كانون الأول) العام الماضي، بعد فوزه بلقب "لاعب القرن"، كتب رونالدو على حسابه على موقع التواصل "تويتر"، "ابني لديه إمكانات، وسنرى إن كان سيصبح لاعب كرة قدم قديراً. أحياناً يشرب كوكا كولا أو يأكل شيبس، وهذا يثير غضبي. كل ما أريده أن يكون الأفضل في أي مجال يختاره. وأقول له دائماً إن العمل بجد هو أهم شيء".

مبالغة

ومعروف عن رونالدو أنه يعتني بصحته بشكل قد يبدو مبالغاً فيه، ومن بين فريق العاملين لديه اختصاصي تغذية يقال إنه موظف لديه منذ كان رونالدو يلعب لفريق ريال مدريد الشهير، وفي بعض الإعلانات للترويج عن منتجات شركات عالمية يشارك فيها رونالدو يكون التصوير أكثر تركيزاً على لياقته البدنية وصحته الجيدة.

فمئات الملايين من عشاق اللاعب الشهير يتأثرون بكل ما يقوله أو يفعله وينشره على حساباته على مواقع التواصل، ولا شك في أن كل شركات المشروبات الغازية، وربما شركات الوجبات السريعة، لم يعجبها ما فعله رونالدو بزجاجة "كوكا كولا"، في وقت أفرحت دعوته إلى شرب المياه شركات المياه المعدنية، لكن أحداً من أولئك أو هؤلاء قد لا يعلق علناً على تصرف رونالدو.

المزيد من منوعات