Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف تزوج بوريس جونسون في كنيسة كاثوليكية؟

من المرجح ألا تكون الزيجات السابقة لرئيس الحكومة معترفاً بها في هذه المؤسسة الدينية

برزت تساؤلات عن كيفية إتمام رئيس الوزراء زواجه الثالث في كنيسة كاثوليكية  (صورة وزعها مكتب رئاسة الوزراء البريطاني)

تزوج بوريس جونسون من كاري سيموندز في احتفال كاثوليكي سري في كاتدرائية وستمنستر يوم السبت، وتبادل الزوجان عهود الزواج أمام مجموعة من الأصدقاء المقربين والعائلة.

ومع انتشار خبر الزواج، برزت تساؤلات عن كيفية إتمام رئيس الوزراء زواجه الثالث في كنيسة كاثوليكية.

وكان قد سبق للآنسة سيموندز، وهي كاثوليكية، أن تحدثت عن إيمانها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي هذا السياق، رجح أحد الخبراء أن جونسون لم يتزوج أبداً فعلياً في عيني الكنيسة الكاثوليكية. فلم يجر زواجه الأول من أليجرا موستين أوين، الذي دام ستة أعوام، ولا زواجه الثاني من مارينا ويلر، الذي دام 27 عاماً، ضمن مراسم كاثوليكية، بالتالي قد لا تعترف الكنيسة بزواجيه السابقين.

وفي هذا الإطار، صرح مات شينري، وهو محامٍ كنسي لإذاعة "تايمز راديو" Times Radio يوم الأحد، بأن هنالك "ضرورة إن كنت رومانياً كاثوليكياً أن يشرف على زواجك كاهناً أو شماساً ينتميان إلى الكنيسة الرومانية الكاثوليكية".

وشرح بأن أي شكل آخر من أشكال الزواج "يكون باطلاً إلا إذا حصلت على إذن مسبق من أسقف كنيستك يسمح لك الزواج خارج الكنيسة الكاثوليكية".

يشار إلى أن بوريس جونسون تعمد كاثوليكياً، ولكنه اعتنق المذهب الإنجيلي في سن المراهقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف شينري مفسراً: "أعتقد أن ما جرى هنا هو أن الكنيسة الكاثوليكية نظرت في الزيجتين السابقتين لجونسون، ورأت أنه روماني كاثوليكي بالمعمودية. نظروا إلى ذلك الأمر وقالوا "أنت كاثوليكي لأنك نلت سر المعمودية الكاثوليكية، لم تجرِ مراسم زواجيك الأولين في كنيسة كاثوليكية يشرف عليها قس كاثوليكي، بالتالي فإن الكنيسة الرومانية الكاثوليكية لا تعترف بهذين الزواجين السابقين وتعتبر أنهما لم يحصلا".

وأردف قائلاً: "بالنسبة للكنيسة الكاثوليكية، استيقظ بوريس جونسون الأسبوع الماضي كشخص غير متزوج ولم يتزوج في السابق أبداً، ولهذا تمكن من عقد زواجه في الكاتدرائية بكل حرية خلال عطلة نهاية الأسبوع".

وتشاطر كاترين بيبينستر، الكاتبة والمذيعة الكاثوليكية وجهة النظر نفسها. فقد صرحت لصحيفة "مايل أون صنداي" The Mail on Sunday بأنه نظراً إلى أن زفافي جونسون السابقين لم يجريا ضمن إطار كاثوليكي، فالكنيسة لا تعترف بحدوثهما. وأضافت: "في ما يتعلق بالكنيسة، يعتبر هذا زواجه الأول. فلا داعي إلى إبطال الزواجين السابقين".

في بادىء الأمر، لم تعلق داونينغ ستريت على التقارير الواردة في شأن الزفاف، ولكن قال متحدث باسم مقر رئيس الحكومة صباح يوم الأحد إن "رئيس الوزراء والآنسة سيموندز تزوجا بعد ظهر يوم أمس (السبت) في احتفال صغير في كاتدرائية وستمنستر". وجاء في البيان أن "الزوجين سيحتفلان بزفافهما مع العائلة والأصدقاء في الصيف المقبل".

وقيل إن العروسين أرسلا بطاقات حفظ التاريخ إلى العائلة والأصدقاء لدعوتهم لحضور الاحتفال بتاريخ 30 يوليو (تموز) 2022.

وجرت مراسم الزفاف في الكاتدرائية الكاثوليكية بمباركة الكاهن دانيال هومفريز.

وكان الزوجان قد أعلنا عن ارتباطهما بالتزامن مع الكشف عن أنهما ينتظران مولودهما الأول في شهر فبراير (شباط) من العام الماضي.

ورزق جونسون وسيموندز بإبن أطلقا عليه اسم "ويلفرد" وولد في أبريل (نيسان) 2020.

تجدر الإشارة إلى أن جونسون استكمل إجراءات طلاقه من زوجته الثانية مارينا ويلر في عام 2020.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات