Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عقوبات أميركية على 9 شركات بيلاروسية مملوكة للدولة بسبب حادث الطائرة

الولايات المتحدة تعد قائمة تستهدف أعضاء بارزين بالحكومة وستعلق اتفاقية عام 2019 بين واشنطن ومينسك

أعلن البيت الأبيض فرض عقوبات على بيلاروس لإجبارها طائرة ركاب أوروبية كانت تعبر مجالها الجوي، الأحد، على الهبوط في مينسك لاعتقال ناشط معارض للنظام.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية جين ساكي في بيان فصلت فيه هذه الإجراءات العقابية، إن إرسال نظام الرئيس ألكسندر لوكاشينكو مقاتلة حربية لإجبار الطائرة التابعة لشركة "راين إير" الأوروبية على قطع رحلتها الدولية والهبوط في مطار مينسك حيث اعتقل الصحافي والناشط البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش يمثل "إهانة مباشرة للمعايير الدولية".

وأضافت أن العقوبات تستهدف تسع شركات بيلاروسية مملوكة للدولة وأعضاء رئيسيين في نظام لوكاشينكو، مشيرة إلى أن فرض مزيد من العقوبات على مينسك لا يزال خياراً مطروحاً.

وقالت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إنها تعد قائمة عقوبات تستهدف أعضاء بارزين بحكومة بيلاروس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلنت ساكي أن الولايات المتحدة ستعلق أيضاً اتفاقية عام 2019 بين واشنطن ومينسك، والتي تسمح لشركات الطيران في كل من الدولتين باستخدام المجال الجوي للأخرى وستتخذ إجراءات أخرى ضد حكومة لوكاشينكو.

ودعت لوكاشينكو إلى السماح بإجراء تحقيق دولي موثوق به في أحداث 23 مايو (أيار) عندما أُجبرت طائرة الركاب التابعة لشركة "راين إير" على الهبوط في مينسك أثناء توجهها من اليونان إلى ليتوانيا.

وقالت ساكي، إن الولايات المتحدة تعمل مع الاتحاد الأوروبي وحلفاء آخرين على إعداد قائمة بالعقوبات التي تستهدف أعضاء بارزين في حكومة لوكاشينكو "على صلة بالانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان والفساد وتزوير انتخابات 2020 وأحداث 23 مايو". 

وفرضت الولايات المتحدة العام الماضي عقوبات على ثمانية مسؤولين في بيلاروس على خلفية انتخابات أغسطس (آب) 2020 التي قال الغرب إنها مزورة.

وكان بايدن قد قال، الثلاثاء، إن عقوبات ضد بيلاروس "قيد الإعداد" من دون ذكر تفاصيل.

وأطلقت السلطات البيلاروسية طائرة مقاتلة مشيرة إلى بلاغ ثبت كذبه فيما بعد من وجود قنبلة على متن الطائرة لإجبارها على الهبوط ثم اعتقلت صحافياً معارضاً كان على متنها، مما أثار إدانة من أوروبا والولايات المتحدة.

 

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات