Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كبير مستشاري جونسون السابق: سمعته يقول "لتتراكم الجثث"

اعتبر أن الدولة البريطانية "نظام قديم يديره هواة غير أكفاء يقاومون أي ابتكار"

وجّه كبير مستشاري رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون سابقاً، دومينيك كامينغز، انتقاداً لاذعاً إلى الحكومة، قائلاً إنها فشلت في أزمة تفشي فيروس كورونا، وهبطت بشكل "كارثي" تحت مستوى المعايير التي كان للجمهور البريطاني الحق في أن يتوقعها خلال الوباء العالمي الأكثر تدميراً منذ عقود.
ومع ما يقرب من 128 ألف وفاة، سجلت المملكة المتحدة لديها خامس أسوأ حصيلة رسمية في العالم للوفيات التي سببها كورونا، ويرى البعض أن جونسون كان بطيئاً في تقدير خطورة التهديد الذي حمله الفيروس منذ أوائل عام 2020، حين انتشر من الصين باتجاه شواطئ بريطانيا.

بعضهم كان يتزلج
وقال دومينيك كامينغز، وهو الاستراتيجي الذي يقف خلف حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) عام 2016، وفوز جونسون الساحق في انتخابات عام 2019، أمام مشرعين بريطانيين، إن الحكومة ومكتب جونسون في "10 داونينغ ستريت" (مقر رئاسة الحكومة البريطانية) كانا بطيئين جداً في رصد الأزمة. واعتبر أنهم "فشلوا في رؤية غليان الأزمة، وكان مكتب جونسون في فبراير 2020 لا يزال يعمل على أساس ألا حرب، مع العديد من كبار الوزراء، بما في ذلك رئيس الحكومة ذاته الذي كان في عطلة، وبعضهم كان يتزلج".
وتابع كامينغز أمام المشرعين، "الحقيقة هي أن وزراء ومسؤولين مهمين، إضافة إلى كبار المستشارين مثلي، نزلوا بشكل كارثي تحت المعايير التي يحق للجمهور أن يتوقعها من حكومته في أزمة مثل هذه".
وقال، "عندما كان الناس في أمسّ الحاجة إلينا، فشلت الحكومة، وأود أن أعبر لجميع عائلات أولئك الذين ماتوا، بلا داع، كم أنا آسف للأخطاء التي ارتُكبت، وعلى أخطائي الشخصية".

وصوّر كامينغز، الذي يجسد شخصيته، الممثل بنديكت كومبرباتش في فيلم "بريكستط، ذو انسيفيل وور "Brexit: The Uncivil War"  الدولة البريطانية على أنها "نظام قديم يديره هواة غير أكفاء، يقاومون أي ابتكار من شأنه أن يجعلهم أقرب إلى العالم الحديث".
واعتبر المستشار السابق لجونسون أن المسؤولين البريطانيين فشلوا في تعلم دروس كورونا المبكرة التي ظهرت في آسيا، وكانوا يقاومون الأفكار الجديدة التي تقدم بها العلماء الشباب، ومغرقون في السرية، وبيروقراطيون بشكل مفرط، ويفتقرون إلى أي تدقيق حقيقي من وسائل الإعلام المحلية المتوافقة. وأكد كامينجز أنه سمع جونسون يقول "لتتراكم الجثث"، مضيفاً أمام لجنة برلمانية "نعم، سمعت هذا في مكتب رئيس الوزراء".
ونفى جونسون تقارير عن تفضيله "ترك الجثث تتراكم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

رد الحكومة
في المقابل، وقبل صدور تصريحات كامينغز، قال وزير النقل البريطاني غرانت شابس إن الناس لن يهتموا بـ "الثرثرة" في قلب مركز السلطة البريطانية في وستمنستر. وصرح شابس لـ "بي بي سي"، "سأترك الآخرين ليحكموا على مدى موثوقية شاهد صادف أن يكون مستشاراً سابقاً" لدى الحكومة.

ولدى سؤاله عن الانتقادات التي توجه بها كامينغز، قال المتحدث باسم رئيس الحكومة البريطانية "كنا نسير كل الوقت، بحسب المعلومات وآخر الدلائل التي كانت متوافرة لنا".
وكانت وكالة "رويترز" أشارت في سلسلة تحقيقات إلى كيفية ارتكاب الحكومة البريطانية أخطاء عدة في معالجة أزمة الوباء، إذ كانت بطيئة في تحديد وصول العدوى إلى أراضيها، وتأخرت في فرض الإغلاق، واستمرت بإخراج المصابين بالفيروس من المستشفى إلى دور الرعاية.

وكان كبير مستشاري الحكومة البريطانية في مجال العلوم، باتريك فالانس قال في مارس (آذار) 2020، إن تسجيل 20 ألف وفاة جراء فيروس كورونا سيُعد "نتيجة جيدة".

وبعد فترة وجيزة، توقع مستشارون علميون حكوميون، في تقديرهم للسيناريو الأسوأ للأزمة، أن يكون عدد القتلى المحتملين عند 50 ألفاً، بينما يقترب عدد القتلى الآن من 128 ألفاً.

برنامج التلقيح
وكان جونسون أقرّ بحدوث أخطاء في التعامل مع الأزمة، وأنه يجب استقاء الدروس، لكن وزراءه يقولون إنهم يعملون بوتيرة عالية خلال أكبر أزمة صحية عامة واجهها العالم خلال قرن.
ويشير جونسون إلى برنامج التطعيم البريطاني باعتباره نجاحاً سيسمح لاقتصاد بلاده بالانتعاش قبل أقرانه.
وتنفذ بريطانيا خامس أسرع برنامج تطعيم في العالم، بناء على اللقاحات لكل 100 شخص، بعد الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل والبحرين وتشيلي.

المزيد من دوليات