Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الولايات المتحدة تعلن تلقيح نصف البالغين بشكل تام

"جنوب السودان سيعيد 72 ألف جرعة من اللقاحات إلى منصة "كوفاكس

حملة التطعيم في الولايات المتحدة تباطأت بين منتصف أبريل ومنتصف مايو (أ ف ب)

أعلن البيت الأبيض تطعيم 50 في المئة من البالغين في الولايات المتحدة ضد فيروس كورونا بشكل تام الثلاثاء. وتلقى أكثر من 60 في المئة من البالغين (ما يقرب من 160 مليون شخص) بالفعل جرعة واحدة على الأقل من أحد اللقاحات الثلاثة المرخصة في الولايات المتحدة.

وقال سايروس شاهبار المسؤول عن بيانات التطعيم في البيت الأبيض في تغريدة "الآن تم تطعيم 50 في المئة من البالغين الأميركيين بشكل تام". وهذا يعني أن هؤلاء الأشخاص تلقوا جرعتين من لقاحي "موديرنا" أو "فايزر- بايونتيك" أو جرعة من لقاح "جونسون أند جونسون".

وبعد بداية بطيئة في نهاية عام 2020، قادت إدارة الرئيس جو بايدن حملة التطعيم الشاملة.

لكن حملة التطعيم تباطأت مجدداً بين منتصف أبريل (نيسان) ومنتصف مايو (أيار)، مع صعوبة في إقناع المشككين وغير المهتمين.

وبوشر التطعيم بلقاح "فايزر" للمراهقين اعتباراً من سن 12 قبل نحو أسبوعين، مع مكافأة الأشخاص الذين تلقوا اللقاح عبر وضع برامج تحفيزية (اليانصيب ...إلخ).

وكان الرئيس الأميركي حدد هدفاً على صعيد التلقيح ضد "كوفيد-19" في الولايات المتحدة، يقضي بإعطاء جرعة واحدة على الأقل لسبعين في المئة من البالغين بحلول العيد الوطني في الرابع من يوليو (تموز).

نائبة داعمة لترمب تقارن شهادة اللقاح مع وصم نازي

اندلع جدل جديد، الثلاثاء، محوره نائبة داعمة للرئيس السابق دونالد ترمب في الكونغرس الأميركي بعد مقارنتها "شهادة اللقاح" ضد "كوفيد -19" بالوصم الذي اعتمده النازيون مع اليهود، ما حمل رؤساءها على توبيخها بشدة.

وغردت مارغوري تايلور غرين "يحصل الموظفون الملقحون على شعار التطعيم تماماً كما أرغم النازيون اليهود على وضع الشارة الصفراء"، مستشهدة بمقال تحدث عن سوبر ماركت حيث تظهر شارات أن الموظفين تم تطعيمهم ضد فيروس "كوفيد-19"، وبالتالي لم يعد القناع إلزامياً بالنسبة إليهم اعتباراً من هذا الأسبوع.

وأضافت النائبة "شهادات اللقاح وإلزامية وضع الكمامات تخلق تمييزاً بحق الأشخاص غير الملقحين الذين يثقون بجهازهم المناعي في مواجهة فيروس فرصنا في النجاة منه تصل إلى 99 في المئة". وأودى فيروس كورونا بأكثر من 590 ألف شخص في الولايات المتحدة.

وحيال الاستياء الذي عبر عنه بعض الصحافيين، وبينهم فتاة نجا أهلها من المحرقة، قالت "لم أقارنه قط بالمحرقة، فقط بالتمييز ضد اليهود خلال السنوات الأولى للنازيين".

وأضافت "كفوا عن تحوير تصريحاتي" متوجهة إلى جايك شرمان من "بانشبول نيوز" الذي كتب "لا أريد إعطاء أصداء لهذه التصرفات الحمقاء، لكن بصفتي يهودياً أشعر بأنني مضطر لاؤكد لكم هذا الأمر مثير للإشمئزاز. قتل النازيون ستة ملايين يهودي".

وبينما كان الجدل يحتدم، أصدر زعيم الجمهوريين في مجلس النواب كيفن مكارثي بياناً شديد اللهجة بحق هذه النائبة التي غالباً ما تثير الجدل.

وكتب "مارغوري على خطأ، وتعمدها المقارنة بين أهوال الهولوكوست ووضع الكمامة أمر مؤسف. المحرقة هي أفظع مآسي التاريخ. واضطرارنا اليوم إلى الاستمرار في التأكيد على ذلك مقلق للغاية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

جنوب أفريقيا تُطعم رياضييها المشاركين في الأولمبياد

من جانبها، قالت السلطات الصحية في جنوب أفريقيا، الثلاثاء، إن الرياضيين المقررة مشاركتهم في أولمبياد طوكيو العام الحالي سيتلقون التطعيم ضد "كوفيد-19" خلال عملية التلقيح التي أعطت الأولوية حتى الآن لكبار السن والعاملين في الخطوط الأمامية.

ومن المقرر أن تستضيف طوكيو الأولمبياد بين 23 يوليو والثامن من أغسطس (آب) المقبلين بعدما تأجل لمدة عام بسبب جائحة فيروس كورونا.

وواجهت الحكومة اليابانية واللجنة الأولمبية الدولية دعوات بتأجيل الدورة الأولمبية مجدداً، أو إلغائها بسبب ارتفاع حالات الإصابة بـ"كوفيد-19 في اليابان وأماكن أخرى، لكن يبدو أنهما الآن مستعدتان لإقامة الأولمبياد.

وقال مجلس البحوث الطبية في جنوب أفريقيا في بيان، إنه حصل على تصريح من هيئة تنظيم المنتجات الصحية لإتاحة اللقاحات للرياضيين قبل الأولمبياد.

وكانت جنوب أفريقيا الدولة الأكثر تضرراً في القارة من "كوفيد-19"، حيث شهدت أكثر من 50 ألف حالة وفاة و1.5 مليون إصابة مؤكدة بالفيروس.

جنوب السودان سيعيد 72 ألف جرعة من اللقاحات

سيعيد جنوب السودان 72 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا-أكسفورد" إلى منصة "كوفاكس" الدولية، لأنه لن يتمكن من استخدامها قبل انتهاء صلاحيتها، وفق ما أفاد مسؤول في وزارة الصحة، الثلاثاء، وكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت البلاد تلقت في أواخر مارس (آذار) 132 ألف جرعة من "كوفاكس"، المنصة الدولية لتوفير لقاحات للدول الفقيرة، لكن إعطاءها تعرقل بسبب مشكلات لوجستية وتحفظات السكان عن أخذ اللقاح.

ولم يتلق سوى 7996 مواطناً من أصل 12 مليون نسمة، جرعة واحدة من اللقاح.

وقال مسؤول عمليات كوفيد-19 في وزارة الصحة أنجيلو غوب ثون "نعتزم إعادة 72 ألف جرعة إلى كوفاكس" مؤكداً بذلك تصريحات أدلى بها الأحد وكيل الوزارة ماين ماشون أشييك.

وأوضح أشييك أنه بعد إعادة هذه الجرعات التي يُفترض أن تتم في غضون أسبوع، سيبقى في البلاد حوالى 52 ألف جرعة من الدفعة نفسها تأمل جوبا في أن تتمكن من استخدامها قبل انتهاء تاريخ صلاحيتها في 18 يوليو.

وستطلب البلاد بعد ذلك جرعات جديدة من "كوفاكس". وأكد أشييك أنه تلقى رداً "إيجابياً من كوفاكس بشأن هذا القرار الذي سيسمح لدول أخرى باستخدام الجرعات المعنية".

في أبريل، أعلنت البلاد أنها ستتخلص من 60 ألف جرعة منتهية الصلاحية من لقاح "أسترازينيكا-أوكسفورد" كانت تلقتها هبة من شركة "أم تي أن" للاتصالات الجنوب أفريقية والاتحاد الأفريقي.

وحتى اليوم، سجل جنوب السودان 10686 إصابة بـ"كوفيد-19" و115 وفاة.

الصين تسجل 13 إصابة جديدة

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الأربعاء، إن البلاد سجلت 13 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19" يوم الثلاثاء، انخفاضاً من 15 إصابة في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن حالة واحدة من الإصابات الجديدة ناتجة من عدوى محلية اكتُشفت في إقليم قوانغدونغ جنوب البلاد وأن باقي الحالات وافدة من الخارج.

وانخفض عدد الإصابات دون أعراض، التي لا تعتبرها الصين إصابات مؤكدة، إلى 13 من 18 حالة في اليوم السابق.

ويبلغ إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في البر الرئيس الصيني 91019 حالات، بينما لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636 وفاة.

المزيد من صحة