Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تظاهرات عنيفة احتجاجا على تزايد عمليات الخطف في نيجيريا

مواطنون غاضبون أغلقوا طريقاً سريعاً وأضرموا النيران في مركز للشرطة

متظاهرون يحرقون إطارات في أحد شوارع غاروكا قرب أبوجا خلال تظاهرات احتجاجاً على تزايد عمليات الخطف لقاء فدية (أ ف ب)

تظاهر مئات المحتجين الغاضبين عند مداخل أبوجا، الاثنين، وأغلقوا طريقاً سريعاً، تنديداً بالارتفاع الهائل في عمليات الخطف مقابل فدية في ضواحي العاصمة النيجيرية.

ونصبت مجموعات من الشبان حواجز من الإطارات المحترقة على الطريق بين أبوجا وكادونا المؤدية إلى شمال البلاد في منطقة تافا، وأضرمت النيران في مركز للشرطة، وفق ما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وغنى المتظاهرون وهتفوا وهم يسيرون على الطريق، "يجب أن تتوقف عمليات الخطف"، في مشهد من الفوضى والغضب العارم.

وقال أحد المتظاهرين، مفضلاً عدم الكشف عن هويته كغيره من المحتجين، "قبل خمسة أيام خطفوا أربعة أشخاص. وبالأمس عادوا وخطفوا ستة عشر".

تعاني نيجيريا، أكثر الدول اكتظاظاً بالسكان في أفريقيا مع 200 مليون نسمة، انعدام الأمن، ولا سيما عمليات الخطف لقاء فدية، وتقوم بارتكابها مجموعات إجرامية منظمة إلى حد ما.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت عمليات الخطف هذه تستهدف في السابق أثرياء أو موظفين أجانب في القطاع النفطي، لكنها أصبحت تشمل الآن جميع الطبقات الاجتماعية، حتى الفقيرة.

وقال أحد المتظاهرين، "الأمور لا تسير بشكل جيد، إنها تخرج عن نطاق السيطرة... يتكرر الأمر نفسه في كل مرة؛ تصل قوات الأمن بعد فوات الأوان، عند مغادرة الخاطفين".

وخُطف 12 شخصاً على هذا الطريق، المعروف بانعدام الأمان، فقط الأسبوع الماضي، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

وأضاف المصدر، "الفوضى تسود هنا. لم يعد بإمكاننا النوم. وإذا لم يحدث تعزيز للأمن، سيزداد الأمر سوءاً".

والاثنين، أكدت الشرطة في ولاية النيجر المتاخمة لتافا، خطف ستة أشخاص من الأحد إلى الاثنين، لكنها دانت التظاهرات الاحتجاجية بشدة.

وقال المتحدث باسم الشرطة المحلية، واسيو أبيودون، في بيان، إن "البلطجية أغلقوا المسارين على الطريق السريع بين أبوجا وكادونا احتجاجاً على تصاعد عمليات الخطف في مجتمعهم"، مضيفاً "ثم قام هؤلاء أنفسهم بالتخريب وإضرام النار في مركز شرطة غوراكا".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار