Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ثروات أصحاب المليارات البريطانيين تحلق خلال الجائحة

عدد أثرى الأثرياء يزيد بما يقرب من الربع في المملكة المتحدة

صار السير ليونارد بلافاتنيك، مع زوجته إميلي أبيلسون، أغنى شخص في المملكة المتحدة (غيتي)

شهد أصحاب المليارات البريطانيون ارتفاعاً هائلاً في ثرواتهم بلغ أكثر من الخُمس خلال الجائحة، طبقاً لأحدث قائمة بالأغنياء من "الصنداي تايمز".

وحذر خبراء في شؤون التفاوت من "فجوة خطيرة" بين الأكثر ثراءً والأشد فقراً في المجتمع مع ارتفاع عدد أصحاب المليارات في المملكة المتحدة إلى مستوى مرتفع جديد بلغ 171 شخصاً.

وفي حين تقلص الاقتصاد بأسرع وتيرة له في ثلاثة قرون من الزمن، ووُضِع الملايين من الناس في إجازات ممولة بأموال دافعي الضرائب [تسريح مؤقت]، قفز عدد أصحاب المليارات بنسبة 24 في المئة، وزادت ثرواتهم مجتمعة بنسبة 22 في المئة.

وتبلغ قيمة أصول المجموعة الآن 597.2 مليار جنيه استرليني (845 مليار دولار)، بزيادة قدرها 106.5 مليار جنيه عنها قبل سنة، وفق تقرير "الصنداي تايمز".

وقال جورج ديب، رئيس "مركز العدالة الاقتصادية" في "معهد بحوث السياسات العامة"، إن القائمة تقدم أدلة إضافية على أن "البنية التحتية لاقتصادنا استمرت في تحويل الثروة والسلطة إلى أغنى أغنياء المجتمع".

وأضاف: "إذا كنا سننجح في دفع الاقتصاد بالكامل إلى التعافي، من دون استثناء أي شخص أو أي منطقة، علينا أن نغير هذا الواقع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"فالمجتمعات غير المتكافئة تحمل مساوئ يعاني منها الجميع، وعلى واضعي السياسات [السياسيين] أن يعملوا لمعالجة هذه الفجوة الخطيرة أو يجازفوا بخسارة الناس لثقتهم في اقتصادنا وديمقراطيتنا".

ودعا إلى تعزيز شبكة الأمان الاجتماعي في شكل عاجل وزيادة الاستثمار في هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وتصدر القائمة للمرة الأولى السير ليونارد بلافاتنيك الأوكراني المولد، وبلغت ثروته 23 مليار جنيه.

وللسيد بلافاتنيك مصلحة في عدد من الشركات، مثل "وارنر ميوزيك"، التي أُدرِجت في البورصة في الولايات المتحدة العام الماضي، ما سمح له ببيع حصة قيمتها 1.37 مليار جنيه.

وتراجع السير جيمس دايسون من المرتبة الأولى إلى المرتبة الرابعة في القائمة بعدما زادت ثروته 100 مليون جنيه إلى 16.3 مليار جنيه.

وتقدم المستثمران العقاريان والمانحان البارزان لحزب المحافظين ديفيد وسيمون روبين إلى المركز الثاني بعدما زادت ثروتاهما بمقدار 5.5 مليار جنيه إلى 21.5 مليار جنيه.

وقال روبرت واتس، جامع قائمة الأغنياء: "كانت الجائحة العالمية سبباً في إتاحة فرص مربحة للعديد من تجار التجزئة عبر الإنترنت، وتطبيقات الشبكات الاجتماعية وكبار رجال الأعمال في مجال ألعاب الكمبيوتر.

"وزادت ثروات كثير من ذوي الثراء الفاحش إلى حد كبير في وقت دفن فيه الآلاف منا أحباءهم، وكان الملايين منا قلقين في شأن سبل عيشنا، وهذا من شأنه أن يجعل من هذا الازدهار أمراً مزعجاً للغاية".

وأظهر المؤشر السنوي لأكثر سكان البلاد ثراءً أن المستثمر في النفط ووسائل الإعلام السيد بلافاتنيك شهد زيادة في ثروته بنحو 7.2 مليار جنيه إلى نحو 23 مليار جنيه خلال العام الذي ضربته الجائحة.

وهؤلاء هم أغنى 10 أشخاص في البلاد، وفق قائمة الأغنياء:

السير ليونارد بلافاتنيك – 23 مليار جنيه

ديفيد وسيمون روبين – 21.46 مليار جنيه

سري وغوبي هندوجا وعائلتهما – 17 مليار جنيه

السير جيمس دايسون وعائلته – 16.3 مليار جنيه

لاكشمي ميتال وعائلته – 14.68 مليار جنيه

عليشر عثمانوف – 13.4 مليار جنيه

كيرستن وجورن راوسينغ – 13 مليار جنيه

رومان أبراموفيتش – 12.1 مليار جنيه

شارلين دي كارفالهو-هاينكن وميشيل دي كارفالهو – 12.01 مليار جنيه

غاي وجورج وألانا وغالين ويستون وعائلتهم – 11 مليار جنيه

© The Independent