Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التذبذب يخيم على البورصة المصرية والخسائر 293 مليون دولار

تراجع المؤشرات الرئيسة وسوق المال يتخلى عن أرباح الأحد

تعاملات المستثمرين الأجانب في البورصة المصرية اتجهت إلى البيع (أ ف ب)

لم تصمد البورصة المصرية كثيراً خلال الأسبوع الحالي، إذ انخفضت مؤشراتها الرئيسة في ثاني جلسات الأسبوع الحالي، وخسرت اليوم نحو 4.6 مليار جنيه (293 مليون دولار أميركي)، بعد أن ربحت في الجلسة الافتتاحية للأسبوع أمس نحو 2.6 مليار جنيه (167 مليون دولار أميركي)، وانخفض رأسمالها السوقي إلى نحو 670 مليار جنيه (42.6 مليار دولار) مع ختام جلسة الإثنين. وقال المتخصص في شؤون أسواق المال، وائل النحاس، إن أداء البورصة المصرية لا يزال متذبذباً منذ بداية شهر أبريل (نيسان) الماضي، ولم تستقر بعد متأثرة بالأحداث المحلية والعالمية، سواء الاقتصادية أو السياسية، وكذلك أحداث وتطورات جائحة كورونا.وأضاف لـ "اندبندنت عربية"، أن المؤشر الرئيس "إيجي إكس 30" تراجع بنحو 0.47 في المئة ليستقر عند مستوى 10760 نقطة، بينما هبط مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 1.59 في المئة عند مستوى 2170 نقطة. وتابع أن مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70 " هبط أيضاً بنسبة 1.89 في المئة، ليستقر عند مستوى 2215 نقطة، وأخيراً هبط مؤشر "إيجي إكس 100"، بنسبة 1.68 في المئة عند مستوى 3160 نقطة. وأشار إلى أن بورصة القاهرة كانت عادت إلى جني الأرباح عقب إجازة عيد الفطر الماضي، مستدركاً "لكنها لم تصمد كثيراً"، مؤكداً على أنها لن تستقر إلا بعد انقشاع الموجة الثالثة من جائحة كورونا التي تضرب القاهرة في الوقت الحالي.وكانت سوق المال المصرية افتتحت الأسبوع الحالي أمس الأحد، بارتفاع المؤشر السوق الرئيس "إيجي أكس "30 بنسبة 0.75 في المئة ليغلق عند مستوى 10812 نقطة، وارتفع رأس المال السوقي بقيمة 2.6 مليار جنيه (167 مليون دولار أميركي) ليغلق عند مستوى 674.5 مليار جنيه (43 مليار دولار أميركي)، وسط مبيعات المستثمرين الأجانب والعرب.

بداية الأسبوع

وكانت البورصة المصرية  قد إفتتحت أمس أولى جلسات الأسبوع، الأحد، بارتفاع المؤشر الرئيس للسوق "إيجي أكس 30" بنسبة 0.75 في المئة، ليغلق عند مستوى 10812 نقطة، وارتفع رأس المال السوقي بقيمة 2.6 مليار جنيه (نحو 167 مليون دولار أميركي) ليغلق عند مستوى 674.5 مليار جنيه (نحو 43 مليار دولار أميركي)، وسط مبيعات المستثمرين الأجانب والعرب. وقال المتخصص في شؤون أسواق المال، وائل النحاس، إن إجمالي قيمة التداول سجلت، الأحد، نحو 3.3 مليار جنيه (نحو 210 مليون دولار)، في حين بلغت كمية التداول 643 مليون ورقة منفذة على 50.8 ألف عملية.

وأضاف النحاس أن المستثمرين تداولوا نحو 201 سهم، ارتفع منها نحو 104 أسهم، وانخفض نحو 57 سهماً، ولم تتغير مستويات 32 سهماً.

وتابع أن المؤشر "إيجي أكس 100" زاد بنسبة 0.88 في المئة، ليقف عند مستوى 3208 نقاط، كما صعد المؤشر "إيجي أكس 70" بنسبة 0.99 في المئة، ليقف عند مستوى 2252 نقطة.

وأشار إلى أن تعاملات المستثمرين الأجانب اتجهت إلى البيع بصافي قيمة 5.3 مليون جنيه (نحو 337 ألف دولار)، واتجهت معاملات المستثمرين العرب والمصريين إلى الشراء بصافي قيمة 2.32 مليون جنيه (نحو 127 ألف دولار)، 3 ملايين جنيه (نحو 191 ألف دولار) على التوالي.

وكانت البورصة المصرية قد اختتمت آخر جلسات الأسبوع الماضي على خسائر طفيفة، إذ أغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بسوق داخل المقصورة عند مستوى 671.9 مليار جنيه (نحو 42.8 مليار دولار) مقابل 672.2 مليار جنيه (نحو 42.9 مليار دولار) بنهاية الأسبوع السابق له.

منصة إلكترونية للنقل البري

في سياق متصل، يعقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب أعمال الدورة (66) يومي 25 و26 مايو (أيار) الجاري (افتراضياً)، برئاسة وزير النقل المصري كامل الوزير، لمناقشة عدد من القضايا التي تسهم في تفعيل العمل العربي المشترك وذات العلاقة بقطاع النقل العربي بأنماطه المختلفة برية وبحرية وجوية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت مديرة إدارة النقل والسياحة في جامعة الدول العربية، دينا الظاهر، إن الاجتماع الوزاري سيناقش مشروع جدول الأعمال الذي يتضمن عدداً من الموضوعات منها بعض التعديلات في اتفاقية تنظيم النقل بالعبور "الترانزيت" بين الدول العربية المعدلة.

وذكرت الظاهر، في بيان، أنه ستتم مناقشة مقترح مقدم من مصر للنظر في إنشاء منصة إلكترونية عربية للنقل البري على الطرق بين الدول العربية تخدم أطراف العملية التجارية.

وأوضحت أن المكتب التنفيذي سيناقش أيضاً عدداً من الدراسات والشروط المرجعية المقدمة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومنها "دراسة استرشاديه في شأن مقترح لإقامة التجمعات البحرية الوطنية في الدول العربية"، وكذلك النظر في اعتماد الشروط المرجعية لدراسة "إنشاء آلية عربية مشتركة لدعم صناعة وإصلاح وبناء السفن في الدول العربية".

وأضافت أن المكتب التنفيذي سيناقش مقترحاً مقدماً من المنظمة العربية للطيران المدني والاتحاد العربي للنقل الجوي والاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) في شأن مقاربة مشتركة لمجلس وزراء النقل العرب مع مجلس وزراء الصحة العرب لدعم إعادة إطلاق وتعافي قطاع النقل الجوي العربي أسوة بما هو متبع في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وقرار مجلس وزراء الصحة العرب في هذا الشأن.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة