Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محاذير رقابية وأزمات إنتاجية وخلافات شخصية... مشكلات غيرت مسار دراما رمضان

عادل إمام ويسرا ونيللي كريم وهند صبري يغيبون... وكاملة أبو ذكري تضع "زي الشمس" في مأزق

الفنان السوري تيم حسن واللبنانية سيرين عبدالنور يتصدران بوستر مسلسل الهيبة  (الصفحة الرسمية للمسلسل على فيسبوك)

تعرضت دراما رمضان هذا العام لكثير من المشكلات، منها ما قاوم وتغلب عليها، واستكمل التصوير، فكتب له الخروج إلى النور، ومنها ما عجز أصحابها عن حل تلك المشكلات، فغابت عن الشاشة الفضية، أو بالأحرى صارت إلى المجهول. إذ لم يكن الحظ حليف عديد من النجوم، الذين كانوا على مقربة من دراما رمضان بأعمال درامية ضخمة الإنتاج، رغم أنهم يعدون "ماركة مسجلة" للدراما الرمضانية، ومنهم من لم يغب عن شاشة رمضان منذ 7 سنوات وأكثر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"اندبندنت عربية" تستعرض أبرز المشكلات التي واجهت دراما رمضان، والأعمال الدرامية، التي ستغيب عن الشاشة، والأخرى التي تغلبت على العقبات فكتب لها النجاة.

 

الخلافات تطيح "فلانتينو"

على رأس الأعمال، التي عصفت بها الأزمات، وكان توقفها صدمة كبيرة مسلسل "فلانتينو" للنجم عادل إمام، إذ توقف العمل، كما يتردد، نظراً إلى وجود خلافات إنتاجية، وكان لتوقف المسلسل صدمة لعشّاق الزعيم عادل إمام، خصوصاً أنه منذ 7 سنوات لم يخلف موعده مع جماهيره العريضة، التي تنتظره في شهر رمضان بعمل كوميدي مميز.

 

 

التصريح يعرقل "بيت العيلة"

أمَّا النجمة يسرا فكانت على وشك الدخول لتصوير مسلسلها، كما تعوَّدت، إذ لم يسبق لها أن تغيبت منذ 15 عاماً، لكن لم تكن هذه سنة الحظ بالنسبة إليها، وبعد التحضير لمسلسل "بيت العيلة" للكاتب مدحت العدل، عصفت الرقابة، كما يتردد، بالمشروع من أساسه، ورفضت منحه تصريحاً، وكان ذلك في فترة حرجة جداً بسبب ضيق الوقت، ولهذا لم يكن هناك بديل عن خروج يسرا تماماً من السباق الرمضاني.

 

الرقابة تلغي "النصابين"

النجمة نيللي كريم تعرض مسلسلها "النصابين" أيضاً للتوقف بسبب الرقابة، إذ رفضت منح العمل التصريح رغم البدء في تصويره، واستمرار تصويره ثلاثة أيام، ولم يكن بوسع أسرة العمل استكمال التصوير من دون تصريح رقابي، كما يتطلب العمل التصوير الخارجي، وهذا يستغرق وقتاً كبيراً، وكان الوقت ضيقاً جداً لتنفيذ العمل، فخرجت نيللي من المنافسة الدرامية لأول مرة منذ 7 سنوات متتالية. مسلسل "النصابين" عن قصة من تأليف أحمد وائل وعمرو الدالي، وإخراج أحمد مدحت، ويشارك في بطولته آسر ياسين.

الإنتاج يوقف "عايزة ورد يا إبراهيم" و"شبر ميه"

تعرض أيضاً النجم آسر ياسين لسوء حظ هذا العام، إذ كان يحضر مسلسلاً بعنوان  "شبر ميه"، لكنه توقف لأسباب إنتاجية. المسلسل إخراج رامي رزق الله، وبطولة نجلاء بدر، ومراد مكرم، وأحمد مجدي، ورجاء الجداوي.

كما توقف لأسباب إنتاجية ولضيق الوقت مسلسل "عايزة ورد يا إبراهيم"، بطولة رجاء الجداوي، ووفاء عامر، وحنان مطاوع، وتأليف مدحت العدل، وإخراج أحمد حسن.

غموض وراء تأجيل "جميلة وابن السلطان" و"أرض النفاق"

وعانت النجمة هند صبري في الأشهر الأخيرة من سوء الحظ، الذي حذف مسلسلها "جميلة وابن السلطان" من القائمة الرمضانية رغم التحضير له والانتهاء من كل تفاصيله، ومن دون إبداء أسباب واضحة سواء إنتاجية أو فنية خرج المسلسل من السباق الدرامي.

الفنان محمد هنيدي كان يعتزم تقديم جزء ثان من مسلسل "أرض النفاق"، لكن من دون أسباب واضحة كذلك لم يستكمل المشروع رغم الانتهاء من كتابته والتحضير له، وتسيَّد الغموض الموقف، وامتنع هنيدي عن الإدلاء بأي تصريحات بخصوص عدم تنفيذ العمل.

 

 

"زي الشمس" ينجو من الأزمات

ورغم الأزمات العاصفة، التي تعرضت لها مسلسلات أخرى، لكن كان حظها أفضل واستطاعت الصمود ومواصلة التصوير للحاق بالسباق الرمضاني، ومن هذه الأعمال مسلسل "زي الشمس" لدينا الشربيني وريهام عبد الغفور وأحمد داوود وأحمد السعدني، وكانت الأزمة الصعبة التي واجهت المسلسل، انسحاب مخرجة العمل كاملة أبو ذكري في وقت حرج جداً، إذ لم يتبق على شهر رمضان سوى أيام قليلة، وكان السبب الذي أكدته مصادر قريبة من العمل هو تدخل دينا الشربيني في تفاصيل العمل، وهذا ما اعتبرته كاملة أبو ذكري تدخلاً واضحاً في عملها كمخرجة، ولم تقبله أبداً، إضافة إلى أقاويل أكدت أن عمرو دياب قد يتولى مسؤولية الموسيقى التصويرية للعمل، وهذا أزعج كاملة أيضاً، لأنها فضَّلت أن تكون الموسيقى من تأليف تامر كروان أو هشام نزيه، لأنهما الأقرب لصناعة موسيقى تليق بالعمل بحكم تعاملها معهما في معظم مسلسلاتها. وأمام الانسحاب المفاجئ وجد المسلسل نفسه في أزمة قد تجعله خارج السباق الرمضاني، لكن تمت الاستعانة بالمخرج سامح عبد العزيز لاستكمال باقي مشاهد المسلسل وإنقاذ الموقف، وتمت الاستعانة كذلك بالمخرج أحمد مدحت للتصوير من خلال وحدة ثانية في محاولة للانتهاء من أكبر قدر من المشاهد.

وتعرض "زي الشمس" لأزمة أخرى تمثلت في الأفيش الخاص بالعمل، الذي اعتبره البعض إهانة لتاريخ نجوم كبار بسبب تصدر دينا الشربيني الأفيش، وظهور النجم جمال سليمان والنجمة سوسن بدر في موقع لا يليق بتاريخيهما، وبسبب الضجة التي حدثت قررت الشركة المنتجة التبرؤ من هذا الأفيش وإصدار بيان اعتذار للنجم جمال سليمان، الذي ظهر كضيف شرف فقط في خمس حلقات، ولم يكن من المستحب أن يوجد على الأفيش، خصوصاً أنه قَبِلَ المشاركة مجاملةً للمخرجة كاملة أبو ذكري، التي اعتذرت عن العمل، وحلاً للأزمة أيضاً قامت الشركة بإصدار أفيش منفصل لكل نجم، حتى لا يحدث هجوم مجدداً بسبب تصدر دينا، التي تعتبر البطلة المطلقة للعمل.

"حكايتي"... الوفاة تغير مسار الأحداث

مسلسل "حكايتي" للنجمة الشابة ياسمين صبري تعرض لأزمة كبيرة بعد وفاة الفنان   محمود الجندي، الذي كان يجسد أحد الأدوار الأساسية بالمسلسل، وبعد وفاته أصبح الأمر صعباً، خصوصاً أنه لا يوجد وقت لتصوير كل المشاهد، التي صوّرها النجم الراحل بممثل بديل، كذلك يقتضي الأمر بناء ديكورات تم الانتهاء منها وهدمها، وهذه تكلفة مبالغ فيها لا يسمح بها الوقت ولا الإنتاج، وبناء عليه قرر مخرج العمل أحمد سمير فرج إنهاء الدور، وإيجاد مخرج درامي لاختفاء شخصية محمود الجندي من العمل، رغم أنه يجسد شخصية رجل يصارع ياسمين صبري بطلة المسلسل على الميراث منذ بداية الأحداث وحتى نهايتها.

"الهيبة"... أفيش مسروق

مسلسل "الهيبة" في جزئه الثالث، الذي يحمل اسم "الهيبة - الحصاد" للنجوم تيم حسن، وسيرين عبد النور، ومني واصف وعبدو شاهين فقد تعرض لأزمة بسبب أفيشه، الذي اعتبره البعض مسروقاً من بوستر المسلسل البريطاني الشهيرPeaky Blinders.

ولم يعر صناع المسلسل تلك الأزمة اهتماماً، خصوصاً أنهم اعتبروا الأفيش مجرد أفيش تشويقي لا أكثر ولا يستحق هذه الضجة.

 

 

"بركة"... فيديو يهدد مسلسلا

وأخيراً تصدرت الفنانة هالة صدقي مشكلة مسلسل "بركة" للفنان عمرو سعد بسبب تسريب فيديو نسب إليها، وقالت إنه "مفبرك ومدسوس"، وجاء بالفيديو مشاهد للعاملين بالمسلسل، وهم يحضرون أحد المشاهد، وإذا بتعليق صوتي نسب إلى هالة صدقي يصفهم بـ"الرعاع والحثالة"، وتضطر للعمل معهم بسبب الاحتياج المادي إلى عمل جراحات التجميل، وهذا الفيديو أثار عاصفة هجومية من العاملين بالمسلسل، وقاموا بمقاطعة هالة صدقي، ورفضوا التعاون معها بعد إهانتهم المبالغ فيها، ورغم إنكارها الفيديو، وتحريرها محضراً بقسم الشرطة، تدعي فيه أن هناك شخصاً يقلد صوتها عن طريق برنامج خاص يغير الأصوات، لكن العاملين لم يقتنعوا بما قالته، واتهموها بأنها طرحت الفيديو على صفحتها الرسمية بـ"انستغرام" عن طريق الخطأ، وكل ما تقوله مجرد تبرير غير مقنع، وهنا تدخل بطل العمل عمرو سعد لإنهاء الموقف، خوفاً من التوقف وعدم اللحاق برمضان، خصوصاً أن هالة صدقي تقوم بدور والدته في العمل، وهي بطلة أساسية لا يمكن تبديلها بأخرى، أو الاستغناء عن مشاهدها.  

اقرأ المزيد

المزيد من فنون