Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محكمة إسبانية تستدعي زعيم جبهة البوليساريو بسبب جرائم حرب

امتنع إبراهيم غالي عن التوقيع على الاستدعاء الذي يعد خطوة أولى نحو محاكمة محتملة

زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي (أ ف ب)

كشفت وثيقة محكمة اطلعت عليها وكالة "رويترز" أن المحكمة الإسبانية العليا استدعت اليوم الأربعاء 19 مايو (أيار)، زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، للمثول أمامها في الأول من يونيو (حزيران) المقبل، لسماع اتهامات ستوجَه له في قضية تتعلق بارتكاب جرائم حرب. ويُعدّ هذا الاستدعاء الخطوة الأولى نحو محاكمة محتملة.

وذكرت الوثيقة أن غالي، الذي يعالَج في الوقت الراهن في مستشفى بشمال إسبانيا، امتنع عن التوقيع على الاستدعاء، قائلاً إنه يتعين عليه الرجوع إلى السفارة الجزائرية أولاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكرت الوثيقة إن جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان وأفراداً في الصحراء الغربية يتهمون غالي وغيره من زعماء الجماعة المتمردة التي تطالب بانفصال الصحراء الغربية بالإبادة الجماعية والقتل والإرهاب والتعذيب والتورط في عمليات اختفاء قسري.

وأثار استقبال إسبانيا زعيم جبهة البوليساريو، في الـ18 من أبريل (نيسان) الماضي قصد العلاج من إصابته بفيروس كورونا، أزمة جديدة في العلاقات المغربية - الإسبانية. وكانت الرباط عبرت أكثر من مرة خلال الأعوام الأخيرة عن قلقها من طبيعة تعاطي مدريد مع قضية الصحراء.

وبعد توالي مطالب المغرب بتقديم توضيحات حول دوافع استقبال إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو، صرحت وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية، لايا غونزاليس، "في هذا الشأن لن أضيف أي شيء... المغرب شريك له أولوية، والعلاقات معه جيدة، على الرغم من استقبال زعيم البوليساريو لأسباب إنسانية".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار