Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

متطوعون يجتهدون لإثراء "ويكيبيديا العربية"

بلغ عدد المقالات 400 ألف في 2015 وتصاعد إلى المليون مع بداية 2021

"ويكيبيديا" الأم احتفلت بمرور 20 عاماً على مولدها والمحتوى العربي يصل للمليون مقالة (أ ف ب)

مدفوعون بالفخر بلغتهم وتراثهم، يعمل أعضاء شبكة متنامية من المتطوعين في إثراء المحتوى المنشور باللغة العربية على "ويكيبيديا"، وأسهمت جهودهم في زيادة المقالات العربية إلى أكثر من مليون مقال على الموسوعة الإلكترونية.

وخرجت "ويكيبيديا العربية" إلى النور عام 2003، بعد عامين من إطلاق الموسوعة الأم، وشهدت نمواً سريعاً في الأعوام الأخيرة، إذ زاد عدد المقالات إلى أكثر من الضعف منذ عام 2015 بفضل المتطوعين المتحمسين في جميع أنحاء العالم العربي.

واحتفلت "ويكيبيديا" الأم في يناير (كانون الثاني) بمرور 20 عاماً على مولدها، لكنها احتفلت بشكل خاص بمجتمع المحررين المتطوعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذين يعملون على زيادة المحتوى باللغة العربية وغيرها من اللغات، الذي يعكس طبيعة وثقافات المنطقة المتعددة.

وقالت آمنة الميزوني، وهي متطوعة تونسية وتدير جمعية معنية بالتراث "أولاً، نحن متطوعون بهدف حب اللغة العربية، وثقافتنا، وبلداننا، والمعرفة عموماً".

وعام 2020، أجرى أكثر من 15 ألف من محرري "ويكيبيديا العربية"، 1.6 مليون تعديل على مقالات ويكيبيديا المختلفة وأنشأوا أكثر من 77 ألف مقال جديد بالعربية عليها. وانضم 136 ألف مستخدم مسجل جديد إلى "ويكيبيديا العربية" بزيادة قدرها 44 في المئة مقارنة بعام 2019.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال جاك رباح، وهو أحد المديرين الإقليميين في مؤسسة "ويكيميديا"، وهي مؤسسة غير هادفة للربح تُشغّل "ويكيبيديا" وتزوّد محرريها بالبرمجيات وتمويل المشاريع والشراكات التي تساعد على تعزيز المحتوى، إن نمو "ويكيبيديا العربية" كان "متفجراً" خلال الأعوام الستة الماضية بفضل هؤلاء المتطوعين. وأوضح أنهم يساعدون بعضهم البعض لخلق مزيد من المعرفة.

وأضاف، "ويكيبيديا العربية بدأت عام 2003. الجهود أطلقها أفراد بالمجتمعات في أنحاء المنطقة. لدينا متطوعون في المغرب ومصر وتونس والجزائر والأردن وفلسطين والعراق وسوريا ودول أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وكان لدى "ويكيبيديا" نحو 400 ألف مقال باللغة العربية في 2015 ولكن العدد تزايد بمقدار أكثر من الضعف ليصل إلى أكثر من مليون مقال مع بداية عام 2021.

وجاءت "ويكيبيديا العربية" في المركز العاشر من حيث اللغات الأكثر زيارة على "ويكيبيديا" بالنسبة إلى المحتوى المتعلق بمرض "كوفيد-19"، لكن منتقدين يقولون إن الموقع يفتقر إلى تغطية العلوم والتكنولوجيا باللغة العربية بالشكل الكافي، وهي فجوة يقول بعض المتطوعين إنهم يعملون على سدّها.

ويقضي أناس السدراتي، وهو مهندس اتصالات مغربي يبلغ من العمر 31 سنة ويعمل ويدرس في السويد، ما يقرب من ساعتين يومياً في كتابة مقالات جديدة أو تعديل مقالات قائمة أو الترجمة أو التنسيق مع متطوعين آخرين.

وقال لتلفزيون "رويترز"، "بالنسبة لي وجدت أن ويكيبيديا فكرة رائعة، خصوصاً أنها توفّر المعرفة بشكل حر للجميع، والشيء الأهم بالنسبة لي لماذا كتبت وبدأت الانخراط في الكتابة هو أننا نعرف أن عدداً كبيراً من الناس ليست لديهم الظروف المتوافرة لنا، وربما لا يملكون فرصة مثلاً للتمترس الكامل أو لشراء الكتب، فعلى الأقل أن تكون هناك موسوعة على الإنترنت توفّر جميع المعلومات بشكل حر ومجاني ومفتوحة للجميع". وأضاف، "مليون مقال باللغة العربية لا تشكّل سوى جزء بسيط مما يقرب من 55 مليون مقال بمختلف اللغات على ويكيبيديا". ويقول متطوعون إن هناك متسعاً لمزيد من النمو.

وقال سرمد ياسين، وهو متطوع عراقي يبلغ من العمر 40 سنة ويعمل أيضاً مهندس اتصالات، "لدينا حضارة عريقة: أدباء وشعراء ومبدعون في كل المجالات. صحيح لدينا أيضاً مشكلاتنا وحروب وسلبيات، لكن هناك من يحبّ التطوع والكتابة ونشر المعرفة".

وتموّل مؤسسة "ويكيميديا"، التي لا تتدخل في المحتوى التحريري للموسوعة، مشاريع عدة لتنمية وإثراء المحتوى العربي مثل مشروع المعرفة ومشروع "ويكي جاب" وهو مشروع يهدف إلى زيادة المحتوى الخاص بالمرأة العربية على الموسوعة لسدّ فجوة في هذا المجال. وموّلت المؤسسة مشاريع عدة لتسليط الضوء على التراث في الأردن وسوريا ودول عربية أخرى.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات