Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لقاحا "فايزر" و"موديرنا" فاعلان ضد متحورتين هنديتين لكورونا

الوفيات في الولايات المتحدة عند أدنى مستوى في 14 شهراً وألمانيا تباشر في يونيو تلقيح جميع البالغين

يتوقع أن يظل لقاحا "فايزر" و"موديرنا" فاعلين جداً ضد نسختين متحورتين من فيروس كورونا تم عزلهما للمرة الأولى في الهند، وفقاً لبحث جديد أجراه علماء أميركيون.

أجريت الدراسة على خلايا في مختبر كلية "غروسمان" للطب ومركز "لانغون" بجامعة نيويورك، وتعتبر نتائجها أولية لأنها لم تُنشر بعد في مجلة خضعت للمراجعة من جانب علماء آخرين.

وقال كبير الباحثين ناثانيال "نيد" لانداو لوكالة الصحافة الفرنسية، الاثنين، "ما وجدناه هو أن الأجسام المضادة للقاح أضعف قليلاً ضد المتحورتين، لكن ليس لدرجة يمكن أن تجعلنا نعتقد أنه سيكون لها تأثير كبير في القدرة الوقائية للقاحين".

وأخذ الباحثون عينات من الدم أولاً من أشخاص تم تطعيمهم بأحد اللقاحين السائدين في الولايات المتحدة، حيث أُعطيا لأكثر من 150 مليون أميركي.

ثم قاموا بعد ذلك بتعريض هذه العينات في المختبر لجزيئات فيروسية مخلَّقة احتوت على طفرتين في شوكة الفيروس إحداهما خاصة بالمتحورة ب.1.617، والثانية بالمتحورة ب.1.618، اللتين عزلتا للمرة الأولى في الهند. ثم عُرِّض الخليط لخلايا مزروعة في المختبر، لمعرفة عدد التي ستصاب منها.

ووجد الباحثون انخفاضاً بنحو أربعة أضعاف في كمية الأجسام المضادة المعادلة التي يفرزها الجهاز المناعي لمنع مسببات الأمراض من غزو الخلايا بالنسبة إلى المتحورة الأولى وبنحو ثلاثة أضعاف بالنسبة إلى المتحورة الثانية.

وقال لانداو، "بعبارة أخرى، لم يعُد بعض الأجسام المضادة يعمل الآن ضد المتحورتين، ولكن ما زال لدينا الكثير من الأجسام المضادة التي تعمل ضدهما".

وأضاف، "هناك ما يكفي من تلك التي تعمل لدرجة أننا نعتقد أن اللقاحين سيكونان واقيين إلى حد كبير"، لأن مستويات الأجسام المضادة في الإجمال ما زالت أعلى بكثير من تلك الموجودة في العينات المأخوذة من أشخاص تعافوا من الإصابة بنسخة غير متحورة من الفيروس.

لكن هذا النوع من التجارب المعملية لا يمكنه التنبؤ بما يحدث في العالم الحقيقي، ولذلك يحتاج الأمر إلى دراسات أخرى. وخلص الفريق إلى أن "نتائجنا تجعلنا نثق بأن اللقاحات الحالية ستوفر الحماية ضد المتحورات التي تم التعرف إليها حتى الآن".

ولكنهم لم يستبعدوا احتمال ظهور متحورات أحدث أكثر مقاومة للقاحات، ما يؤكد أهمية التطعيم على نطاق واسع على المستوى العالمي.

"أسترازينيكا" و"فايزر" معاً

 في سياق متصل، خلصت دراسة إسبانية في شأن مزج اللقاحات المضادة لمرض "كوفيد-19" إلى أن إعطاء جرعة من لقاح "فايزر" للأشخاص الذين تلقّوا بالفعل جرعة واحدة من لقاح "أسترازينيكا" آمن جداً وفاعل.

واكتشفت الدراسة التي أجراها معهد كارلوس الثالث للصحة المدعوم من الدولة، وفق ما أعلن باحثون الثلاثاء، أن الاستجابة المناعية للأشخاص الذين تلقّوا جرعة "فايزر" يزيد بما يتراوح بين 30 و40 مرة عن المجموعة التي تلقّت جرعة "أسترازينيكا" فقط.

وقال الباحثون إنه تم رصد القليل من الآثار الجانبية الخطيرة بين المشاركين في الدراسة وعددهم 600.

"عنصرية اللقاحات"

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن العالم وصل إلى حالة "التمييز العنصري في اللقاحات"، ولم يعد معرضاً فقط لخطر بلوغ هذا الوضع.

وأضاف أمام اجتماع افتراضي لمنتدى باريس للسلام، "المشكلة الكبرى هي عدم المشاركة. لذلك فالحل هو مزيد من المشاركة".

وفي وقت سابق دعا أدهانوم غيبريسوس مصنعي اللقاحات المضادة لكوفيد-19 إلى إتاحة الجرعات لبرنامج "كوفاكس"، الذي يهدف إلى توفير اللقاحات للدول الفقيرة، بشكل أسرع مما هو مقرر نظراً لنقص الإمدادات الناجم عن اضطراب الصادرات الهندية.

بريطانيا: السلالة الهندية لا تؤثر على كبار السن المحصنين

من جانبه، قال وزير الصحة البريطاني، إن المؤشرات الأولية تدل على أن اللقاحات تحمي المسنين من السلالة المقلقة التي ظهرت لأول مرة في الهند، وإن معظم الذين نقلوا للمستشفيات مصابين بها لم يتلقوا اللقاح.

وقال مات هانكوك، إن هناك 2323 إصابة مؤكدة بسلالة بي.1.‭‭617‬‬.‭‭2‬‬، وإن العدد الأكبر من بين 19 فرداً نقلوا للمستشفى في بلدة بولتون بشمال غرب البلاد لم يتلقوا التطعيم.

وقال هانكوك للبرلمان، "هذا يدل على أن السلالة الجديدة غير قادة فيما يبدو على إصابة المجموعات كبيرة السن والحاصلة على التطعيم، ويؤكد مرة أخرى أهمية الحصول على اللقاح".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الوفيات في أميركا عند أدنى مستوى في 14 شهراً

أظهر تحليل للبيانات قامت به "رويترز"، أن وفيات كوفيد-19 في الولايات المتحدة انخفض الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى خلال 14 شهراً، وأن عدد الإصابات الجديدة واصل التراجع للأسبوع الخامس على التوالي.

وبلغت الوفيات في الأسبوع الذي انتهى في 16 مايو (أيار) 4165، وهي أدنى حصيلة وفيات أسبوعية منذ مارس (آذار) 2020 عندما سجلت البلاد 2293 وفاة. وبذلك يكون المتوسط نحو 600 وفاة يومية بكوفيد-19 انخفاضاً من الذروة التي بلغت أكثر من 3000 وفاة يومياً معظم أيام يناير (كانون الثاني).

وحتى يوم الأحد، تلقى نحو 37 في المئة من السكان جرعتين من اللقاح الواقي من الفيروس، وتلقى 47 في المئة جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، بحسب المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ألمانيا تباشر في 7 يونيو تلقيح جميع البالغين

أعلن وزير الصحة الألماني، ينس شبان، الاثنين، أن بلاده ستباشر اعتباراً من السابع من يونيو (حزيران) تلقيح جميع البالغين ضد كوفيد-19.

وصرح شبان للصحافيين إثر مشاورات مع نظرائه في المقاطعات الألمانية الست عشرة "توافقنا على رفع نظام الاولوية في السابع من يونيو، بعد ثلاثة أسابيع، في العيادات الطبية ولدى أطباء الشركات وفي مراكز التلقيح".

ويفترض أن يكون 40 في المئة من السكان البالغ تعدادهم 84 مليون نسمة قد تلقوا على الأقل جرعة واحدة من اللقاح مع نهاية مايو، بحسب الوزير. وأضاف أن نحو 15 مليون جرعة سيتم إعطاؤها من الآن حتى السابع من يونيو.

لكنه نبه إلى أن الجميع لا يمكنهم أن يتلقوا اللقاح في يونيو لأن على الأطباء ومراكز التطعيم أن ينهوا أولاً مرحلة تلقيح الفئات ذات الأولوية.

وقال للصحافيين، "على الرغم من رفع نظام الأولوية، هذا لا يعني أن جميع الراغبين يمكنهم تلقي اللقاح في يونيو". وأكد شبان أن تلقيح المسنين أولاً كان "أمراً واجباً من الناحية الوبائية"، مضيفاً "لم يكن هذا من باب البيروقراطية، لقد أنقذ أرواحاً".

ويبدو أن ألمانيا تمكنت من تجاوز الموجة الثالثة من تفشي كورونا. ومن شأن تراجع الإصابات أن يتيح في الايام المقبلة إعادة فتح حضانات الأطفال وأرصفة المقاهي.

وقضى أكثر من 86 ألف شخص في ألمانيا بسبب كورونا، وفق معهد روبرت كوخ.

الصين تسجل 22 إصابة جديدة

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الثلاثاء، إن الصين سجلت 22 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الاثنين مقارنة مع 25 حالة في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن أربعاً من الحالات الجديدة محلية، أما باقي الحالات واردة من الخارج.

وقالت الهيئة، إن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 20 ارتفاعاً من 17 إصابة في اليوم السابق. 

ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة.

ويبلغ حالياً إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في بر الصين الرئيس 90894 في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

إجراءات جديدة في الكويت

وأعلنت الحكومة الكويتية على "تويتر"، الثلاثاء، أن رحلات الطيران التجارية المباشرة للهند وباكستان ونيبال وبنغلادش وسريلانكا ستقتصر "على الرحلات المغادرة، على أن تستمر رحلات الشحن، وذلك حتى إشعار آخر".

وأنهت الحكومة العمل بشرط الخضوع للحجر الصحي للمسافرين الوافدين "الحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا والمعتمد لدى دولة الكويت... المتعافين من الإصابة  ومضى على شفائهم مدة لا تتجاوز 90 يوماً... شريطة إجراء فحص بي سي آر خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوصول يفيد بالخلو من الإصابة بـ"كوفيد-19".

المزيد من صحة