Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سقوط بقايا الصاروخ الصيني في المحيط الهندي

تستثمر بكين مليارات الدولارات على برنامجها الفضائي سعياً إلى اللحاق بروسيا والولايات المتحدة

تضع الإحداثيات نقطة الارتطام في المحيط الهندي جنوب غربي الهند وسريلانكا (رويترز)

سقطت بقايا أكبر صاروخ صيني في المحيط الهندي، اليوم الأحد، التاسع من مايو (أيار)، دُمرت معظم أجزائه لدى دخولها الغلاف الجوي لتنتهي بذلك تكهنات استمرت أياماً حول موقع سقوط الحطام، وتشير الإحداثيات التي نشرتها وسائل الإعلام الصينية الرسمية نقلاً عن مكتب هندسة الفضاء الصيني إلى أن موقع الارتطام هو المحيط الهندي غرب جزر المالديف.

فوق شبه الجزيرة العربية

وأفادت وسائل الإعلام الرسمية بأن أجزاء من الصاروخ دخلت الغلاف الجوي في الساعة 10:24 صباحاً بتوقيت بكين (02:24 بتوقيت غرينتش) وسقطت في موقع بخط الطول 72.47 درجة شرقاً وخط العرض 2.65 شمالاً.

وأكدت القيادة الفضائية الأميركية دخول الصاروخ الغلاف الجوي فوق شبه الجزيرة العربية لكنها قالت إنه من غير المعروف ما إذا كان الحطام قد سقط على الأرض أم في المياه، وأضافت في بيان على موقعها الإلكتروني أنها لن تكشف عن موقع سقوط الحطام أو مساحة انتشاره غير المعروفين حتى الآن.

18 طناً

وأفادت وسائل إعلام صينية رسمية بأن معظم مكونات هذا الجسم البالغ وزنه 18 طناً دمرت فور دخوله الغلاف الجوي للأرض.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"ضعيفة"

وكانت وزارة الخارجية الصينية قد أفادت بأن معظم حطام الصاروخ سيحترق عند دخول الغلاف الجوي، كما أوضح مركز المراقبة والتتبع الفضائي في الاتحاد الأوروبي "إي يو أس أس تي"، السبت، أن احتمالات تأثير الصاروخ على مناطق مأهولة على الأرض "ضعيفة".

وأكدت خدمة المراقبة "سبيس تراك" التي تستخدم بيانات عسكرية أميركية دخول الصاروخ الغلاف الجوي، وكتبت على "تويتر"، "يمكن لأي شخص يتابع دخول "لونغ مارش 5 بي"، الاطمئنان. الصاروخ سقط".

العودة غير المضبوطة

وكان متخصصون قد توقعوا أن يسقط الحطام في المحيط الهندي لأن المياه تغطي 70 في المئة من سطح الأرض، لكن العودة غير المضبوطة لجسم كبير من هذا النوع أثارت مخاوف من أضرار وخسائر محتملة، على الرغم من حسابات أشارت إلى أن هذا الاحتمال ضئيل.

فشل الصين

وقال رئيس إدارة الفضاء والطيران الأميركية "ناسا" بيل نلسون في بيان، "على الدول المرتادة للفضاء أن تقلل لأدنى حد الأخطار على الناس والممتلكات على الأرض لدى عودة الأجسام الفضائية لدخول الغلاف الجوي، وتعزز الشفافية في ما يتعلق بتلك العمليات إلى أقصى درجة"، وأضاف، "من الواضح أن الصين فشلت في الوفاء بمعايير المسؤولية في ما يتعلق بحطامها الفضائي".

وكانت سلطات الفضاء الأميركية والأوروبية من الجهات التي تابعت مسار الصاروخ وتحاول تحديد وقت ومكان سقوطه.

حطام صاروخ

والعام الماضي، سقط حطام صاروخ آخر من طراز "لونغ مارش" على قرى في ساحل العاج، ما تسبب بأضرار، لكن من دون إصابات بشرية.

وكان "لونغ مارش 5 بي" قد انطلق من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل (نيسان)، حاملاً على متنه مركبة "تيانهي" غير المأهولة، والتي كانت تحمل ما سيصبح أماكن للمعيشة في محطة فضائية صينية دائمة، إلا أنه خرج عن مساره المتوقع.

عينات من القمر

وتستثمر الصين مليارات الدولارات على برنامجها الفضائي سعياً إلى اللحاق بروسيا والولايات المتحدة في هذا المجال، وقد أرسل البلد الآسيوي العملاق أول مواطن صيني إلى الفضاء سنة 2003، كما وضعت في مطلع 2019 مركبة عند الجانب المظلم من القمر، في سابقة عالمية.

وجلبت بكين العام الماضي عينات من القمر، وأنجزت العمل بنظامها "بيدو" للملاحة عبر الأقمار الاصطناعية (منافس نظام "جي بي أس" الأميركي)، وتخطط الصين لإنزال روبوت صغير بعجلات على المريخ خلال الأسابيع المقبلة، ولإيفاد بعثات بشرية إلى القمر بحلول عام 2030.

المزيد من دوليات