Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكثر من 200 مهاجر يصلون إلى صقلية

جاءوا على متن سفينة الإنقاذ "أوشن فايكينغ" ونصفهم قصر غير مصحوبين بذويهم

سفينة الإغاثة أوشن فايكينغ التي نقلت المهاجرين (أ ف ب)

نزل أكثر من 200 مهاجر، نصفهم قصر غير مصحوبين بذويهم، من على متن سفينة الإغاثة "أوشن فايكينغ"، في ميناء إيطالي، اليوم السبت، بحسب المنظمة الخيرية المشغلة لها "أس أو أس ميديتيرانيه".

كما ناشدت المنظمة أوروبا التدخل من أجل إنقاذ المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى القارة، بعد أن تأخرت "أوشن فايكينغ" في إنقاذ 130 مهاجراً غرق مركبهم قبالة ليبيا في 22 أبريل (نيسان).

لكن، السفينة تمكنت الثلاثاء من إنقاذ 236 شخصاً من 15 جنسية مختلفة علقوا على متن قاربين مطاطيين في المياه الدولية قبالة ساحل ليبيا الغربي.

وأفادت المنظمة، في بيان، أن العديد من المهاجرين تعرضوا للضرب على أيدي المهربين، وأجبروا على النزول، بمن فيهم "نحو 119 قاصراً غير مصحوب" ممن كانوا على متن "أوشن فايكينغ".

وأظهرت صور التقطت من المكان 236 مهاجراً في أثناء التحقق من هوياتهم وخضوعهم لفحوص كورونا لدى نزولهم في ميناء أوغوستا في جزيرة صقلية الإيطالية، السبت. وجرى اصطحاب القصر الواصلين بمفردهم إلى منشأة خاصة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودعت المنظمة الخيرية التي تتخذ من مرسيليا مقراً إلى "إعادة إطلاق برنامج أوروبي للبحث والإنقاذ فاعل وقانوني وإنساني، بعد سبع سنوات من انتهاء عملية مير نوستروم".

وأفادت بأن "العودة إلى أسطول البحث والإنقاذ الأوروبي هو الخيار الوحيد. لا يمكن أن تبقى أوروبا مكتوفة اليدين أمام تكرار حوادث سفن المهاجرين".

وذكرت أن "أوشن فايكينغ" وثلاث سفن تجارية كانت الوحيدة التي تحاول إنقاذ المهاجرين في 22 أبريل عندما "لم تتم الاستجابة مرة أخرى لدعواتنا من أجل الحصول على الدعم والتنسيق".

لكن، مدير عمليات "أس أو أس ميديتيرانيه"، فريدريك بينار، أبدى موقفاً إيجابياً، وقال: "لأول مرة منذ شهور، أجرت سفينة من البحرية الأوروبية الإيطالية (على وجه التحديد)، عملية إنقاذ في المياه الدولية قبالة ليبيا". وأضاف، "نأمل أن تؤذن عملية الإنقاذ هذه بازدياد الوعي من جانب الحكومات الأوروبية".

ولقي 453 مهاجراً حتفهم منذ مطلع العام الجاري في أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا عبر المتوسط، وفق منظمة الهجرة الدولية.

وتشير "أس أو أس ميديتيرانيه" إلى أنها أنقذت نحو 33 ألف شخص منذ فبراير 2016.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار