Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف تآكلت حصة أكبر 10 عملات رقمية مع موجة الخسائر الصادمة؟

"بيتكوين" تستحوذ على 50 في المئة فقط من السوق ونزيف صعب يطارد "إكس ريبل"

شهدت السوق ارتفاعات كبيرة منذ بداية العام الحالي، وسجلت غالبية العملات الرقمية مستويات تاريخية (رويترز)

تسببت موجة النزيف التي تطارد العملات الرقمية المشفرة في تغير كبير في الحصص السوقية لأكبر 10 عملات رقمية، في مقدمها عملة "بيتكوين" التي هوت بنسب عنيفة خلال الجلسات الأخيرة.

وتشير الأرقام التي أعدتها "اندبندنت عربية" إلى أن سوق العملات الرقمية المشفرة سجلت خسائر إجمالية بلغت نحو 370.5 مليار دولار خلال الجلسات الماضية، لتهوي القيمة السوقية المجمّعة للعملات المشفرة بنسبة 16.5 في المئة متراجعةً من مستوى 2233.8 مليار دولار في تعاملات بداية الأسبوع الماضي إلى نحو 1863.3 مليار دولار في آخر التعاملات.

وشهدت السوق ارتفاعات كبيرة منذ بداية العام الحالي، وسجلت غالبية العملات التي يجري التداول عليها مستويات تاريخية، وكان في مقدمها "بيتكوين" العملة الأقوى في السوق التي اقترب سعرها خلال الجلسات الماضية من مستوى 65 ألف دولار، لكنها هوت خلال موجة النزيف الأخيرة لتسجل مستويات في حدود الـ 50 ألف دولار.
حصة "بيتكوين" تهوي

وعلى صعيد التداولات الأخيرة، ووفق منصة "كوين ماركت كاب"، هوت "بيتكوين" خلال الساعات الماضية بنسبة 2.23 في المئة، بينما سجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 18.2 في المئة، ليستقر سعرها في تداولات اليوم عند مستوى 50697 دولاراً. بينما هبطت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 945.1 مليار دولار، لتتراجع حصتها السوقية الإجمالية في السوق إلى نحو 50.72 في المئة فقط من إجمالي القيمة السوقية المجمّعة للسوق.

وحلت عملة "إيثريوم" في المركز الثاني بعد تراجعها خلال الساعات الماضية بنسبة 3.8 في المئة، بينما سجلت خسائر خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 5 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 2333 دولاراً. بينما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 268.4 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 14.40 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمّعة للعملات المشفرة.

وجاءت عملة ""بينانس كوين" في المركز الثالث، إذ سجلت مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 0.3 في المئة، لكنها تعرضت لخسائر خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 1.8 في المئة، ليستقر سعرها في التعاملات الأخيرة عند مستوى 515 دولاراً. بينما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 78.8 مليار دولار لتستحوذ بهذه القيمة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.22 في المئة من إجمالي السوق.
نزيف صعب يطارد "إكس ريبل"

وحلت في المركز الرابع عملة "إكس ريبل" التي سجلت خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 5.4 في المئة، مقابل خسائر بنسبة 31.11 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في أحدث التعاملات عند مستوى 1.13 دولار، فيما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 51.3 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.75 في المئة من إجمالي القيمة الإجمالية للسوق.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية، مسجلةً خسائر بنسبة 0.22 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في آخر التداولات عند مستوى 1 دولار. بينما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 49.2 مليار دولار أمّنت لها حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.64 في المئة من إجمالي القيمة المجمّعة لسوق العملات المشفرة.

وحلت عملة "كارادنو" في المركز السادس، لكنها سجلت خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 2.8 في المئة، بينما ارتفعت هذه الخسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير لتصل إلى 21 في المئة ويستقر سعرها في آخر التعاملات عند مستوى 1.14 دولار. ونزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 36.2 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.94 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمّعة للعملات المشفرة.

في المركز السابع جاءت عملة "دوغ كوين" التي سجلت خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 10.3 في المئة، بينما تراجعت خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 31 في المئة ليستقر سعرها في أحدث التعاملات عند مستوى 0.245 دولار. بينما نزلت قيمتها السوقية المجمّعة إلى نحو 31.3 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.67 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


خسائر أسبوعية لـ "بولكا دوت"

وحلت عملة "بولكا دوت" في المركز الثامن، لكنها سجلت خسائر خلال تعاملات الساعات الماضية بنسبة 5.5 في المئة، مقابل خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 25.3 في المئة ليستقر سعرها في آخر التعاملات عند مستوى 31.0 دولار. كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 29.3 مليار دولار أمّنت لها حصةً سوقية تبلغ نسبتها 1.57 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمّعة للعملات الرقمية.

وجاءت عملة "يوني سواب" في المركز التاسع، حيث تراجعت خلال الساعات الماضية بنسبة 8.03 في المئة، مع خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 13.7 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات الأسبوع الأخير عند مستوى 32.26 دولار. كما هوت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 16.7 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.89 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة.

في المركز العاشر حلت عملة "لايت كوين" التي سجلت تراجعاً بنسبة 8.4 في المئة خلال الساعات الماضية مقابل خسائر بنسبة 23.6 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في الوقت الحالي عند مستوى 237 دولاراً. كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 15.8 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.84 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية التي يجري التداول عليها.

المزيد من عملات رقمية