Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يعصف بالمنظومة الصحية التونسية

لقاح فرنسي نمساوي مختلف يدخل التجارب الأخيرة والهند تواجه أزمة صحية خطيرة مع تسجيل أكثر من ألفي وفاة ونحو 300 ألف إصابة جديدة

قال عضو باللجنة العلمية التونسية اليوم الخميس إن طاقة أقسام الإنعاش في المستشفيات التونسية العامة والخاصة بلغت أقصاها وإن المنظومة الصحية في البلاد على وشك الانهيار مع التفشي السريع للسلالة البريطانية من فيروس كورونا.
وأضاف الدكتور أمان الله المسعدي أن اللجنة العلمية تدرس كل المقترحات لعرضها على الحكومة من بينها مقترح غلق الحدود خشية تفشي السلالة البرازيلية وسلاسة جنوب أفريقيا من فيروس كورونا.
وحتى الآن سجلت تونس 291 ألف إصابة وحوالي عشرة آلاف وفاة بفيروس كورونا في المجمل مع معدل يومي يصل 80 وفاة يوميا تقريبا منذ أسبوعين.
وأغلقت الحكومة كل المدارس حتى 30 أبريل نيسان لإبطاء التفشي السريع لفيروس كورونا.
وقررت أيضا حظر استخدام المركبات من الساعة السابعة مساء وحتى الخامسة صباحا للحد من حركة المواطنين.
وقال المسعدي لرويترز "الوضع حرج جدا، الطاقم الطبي مرهق للغاية وأقسام الإنعاش بلغت طاقتها القصوى والوفيات في ارتفاع.. ندرس اقتراح غلق الحدود لمنع انتشار السلالة البرازيلية أو القادمة من جنوب أفريقيا".
ودعا عضو اللجنة العلمية التونسيين الى التقيد بالبروتوكول الصحي للمساهمة في جهود السيطرة على الوباء وتفادي الأسوأ في ظل منظومة صحية قال إنها توشك على الانهيار.

لقاح فرنسي نمساوي

بدأت شركة "فالنيفا" الفرنسية النمساوية المطورة للقاحات تجارب المرحلة الثالثة والأخيرة على لقاحها المضاد لـ"كوفيد-19" قبل نيل موافقات الهيئات التنظيمية.

وبعكس معظم لقاحات "كوفيد-19" المعروفة التي تستخدم أساليب مختلفة لتهيئة جهاز المناعة لمحاربة الفيروس، فإن لقاح "فالنيفا" يعتمد على نسخة "معطلة" من الفيروس نفسه.

والدراسة التي حملت اسم "كوف كومبير" ستقوم بمقارنة استجابة الجهاز المناعي للمشاركين بعد تلقيهم لقاحها "في أل آيه 2001" مقابل استجابتهم للقاح "أسترازينيكا".

وأعلنت "فالنيفا"، الأربعاء، أن "نحو 4 آلاف مشارك سيتلقون جرعتين من أحد اللقاحين"، مشيرة إلى أن الدراسة ستجرى في 25 موقعاً في بريطانيا.

وأضافت الشركة أن الهدف الرئيس من هذه الدراسة هو إظهار تفوق لقاح "في أل آيه 2001" مقارنة بـ"أسترازينيكا" من حيث مستوى الأجسام المضادة المقاومة لفيروس كورونا بعد مدة أسبوعين من عملية التطعيم.

وفي حال كانت نتائج الدراسة إيجابية "تهدف فالنيفا إلى تقديم طلبات للحصول على موافقات أولية في خريف عام 2021".

وكانت الشركة قد قالت في وقت سابق، الأربعاء، إنها لن تعطي الأولوية لمفاوضاتها مع المفوضية الأوروبية لتزويد دول التكتل الـ27 باللقاح، بل ستعتمد على إبرام اتفاقات مع "كل دولة على حدة"، إضافة إلى الدول المهتمة.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة "توماس" لينغلباخ إلى عدم إحراز "تقدم" في المحادثات مع المفوضية.

أزمة صحية خطيرة في الهند

وفيما تسبب فيروس كورونا في وفاة 3,046,134 شخصاً في العالم بحسب تعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى مصادر رسمية، الأربعاء، تواجه الهند أزمة صحية خطيرة مع تسجيل أكثر من ألفي وفاة ونحو 300 ألف إصابة جديدة خلال 24 ساعة، فيما تعاني من نقص في العلاجات والأكسجين.

وتثير متحورة "هندية" القلق نظراً لخصائصها والتدهور السريع للوضع الصحي في الهند، ولكن لم يثبت حتى الآن أنها أشد عدوى أو مقاوِمة للقاحات.

بايدن وبوتين يشيدان بإنجازات بلديهما

وأشاد الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، بإنجاز حكومته "الرائع" بعد تحقيق هدف إعطاء 200 مليون جرعة لقاح مضاد لكورونا في أنحاء البلاد قبل الموعد المحدد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يهدف إلى تحقيق مناعة مجتمعية حيال "كوفيد-19" في روسيا في الخريف المقبل، مشيداً بـ"الاختراق العلمي الفعلي" لبلاده من خلال تطوير ثلاثة لقاحات وأبرزها "سبوتنيك في".

تحفيف الإجراءات في فرنسا

وتنوي فرنسا في الثاني من مايو (أيار) رفع قرار منع الأفراد من الابتعاد أكثر من عشرة كيلومترات عن مقر إقامتهم وتخفيف حظر التجوال وإعادة فتح أرصفة المقاهي والمطاعم اعتباراً من منتصف مايو، وفق مصدر مطلع.

وقالت فرنسا إنها تنوي في أبريل (نيسان) تقديم نحو مئة ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" إلى دول أفريقية ضمن آلية "كوفاكس" على أن تصل هذه الكمية إلى نصف مليون جرعة بحلول منتصف يونيو (حزيران).

مليون إصابة في العراق

وتجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في العراق مليون حالة، الأربعاء، وهي الحصيلة الأعلى في العالم العربي يسجلها البلد الذي يعد 40 مليون نسمة.
وتسلمت مناطق سيطرة الفصائل المقاتلة في محافظة إدلب في شمال غربي سوريا، الأربعاء، الدفعة الأولى من لقاح "أسترازنيكا" عبر برنامج "كوفاكس"، وفق ما أفاد مسؤولون محليون وكالة الصحافة الفرنسية.

المزيد من صحة