Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إطلاق سراح 11 شرطياً باكستانيا احتجزهم متظاهرون مناهضون لفرنسا

العملية تمت بعد "مفاوضات" مع حزب محظور رسمياً بعدما صنفته الحكومة منظمة إرهابية

أعلنت وزارة الداخليّة الباكستانيّة، الاثنين، 19 أبريل (نيسان)، أنه تم إطلاق سراح 11 عنصراً من الشرطة الباكستانية احتجزهم متظاهرون مناهضون لفرنسا ينتمون إلى حزب "حركة لبيك باكستان" المتطرف بعد إجراء مفاوضات معهم.

تظاهرات عنيفة

وقام أنصار الحزب باحتجاز الشرطيين رهائن، الأحد، خلال تظاهرات عنيفة مناهضة لفرنسا جرت في لاهور عقب دعوة الحزب إلى طرد السفير الفرنسي.

ونشر مقطع فيديو على الإنترنت، أكدت شرطة لاهور صحته لـ"وكالة الصحافة الفرنسية"، ظهر فيه شرطيون مصابون بجروح بعضهم مدمى ويحمل آثار كدمات وعلى رؤوسهم ضمادات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال وزير الداخلية الشيخ رشيد أحمد، إنه تم الإفراج عن عناصر الشرطة في ساعة مبكرة، الاثنين، بعد "مفاوضات" مع "حركة لبيك باكستان" المحظورة رسمياً منذ الأسبوع الماضي بعدما صنفتها الحكومة منظمة إرهابية.

وقال رشيد في فيديو على "تويتر"، "بدأت مفاوضات مع حركة لبيك باكستان، انتهى القسم الأول منها بنجاح"، مضيفاً، "أطلقوا سراح الشرطيين الـ 11 الذين احتجزوا رهائن"، ولفت إلى أن جولة ثانية من المفاوضات ستجري في وقت لاحق، الاثنين، من غير أن يعرف موضوعها.

واحتجز الشرطيون في مسجد تشرف عليه الحركة تجمع فيه أنصارها، وتحاصره الشرطة حالياً.

مطالبة بطرد السفير الفرنسي

ويتظاهر الإسلاميون منذ 12 أبريل احتجاجاً على اعتقال زعيمهم بعد مطالبتهم بطرد السفير الفرنسي، وحددوا مهلة حتى 20 أبريل لتنفيذ هذا الطلب، وشلّت الاحتجاجات ضد فرنسا مدناً عدة موقعة ستة قتلى بين عناصر الشرطة، ودفعت السفارة الفرنسية إلى دعوة رعاياها إلى مغادرة البلاد مؤقتاً.

حملة ضد فرنسا

وتقود "حركة لبيك باكستان" منذ أشهر حملة ضد فرنسا بعدما دافع الرئيس إيمانويل ماكرون عن حق مجلة "شارلي إيبدو" في إعادة نشر رسوم كاريكاتيرية تظهر النبي محمد تحت شعار حرية التعبير، وذلك خلال مراسم تكريم مدرّس قتل في 16 أكتوبر (تشرين الأول)، بعدما عرض على تلاميذه هذه الرسوم خلال حصة حول حرية التعبير.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات