Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إمبراطور اليابان يتنازل عن العرش

ناروهيتو الوريث وزوجته ماساكو سيعطيان مسحة عالمية لبلدهما

أعلن إمبراطور اليابان أكيهيتو الثلاثاء 30 أبريل (نيسان) تنازله عن العرش لإلهة الشمس في القصر الإمبراطوري، لينهي ولاية استمرت ثلاثة عقود سعى في خلالها إلى تخفيف ذكريات الحرب العالمية الثانية المؤلمة وتقريب الأسرة الإمبراطورية من الشعب.

وأكيهيتو (85 عاماً) هو أول إمبراطور لليابان يتولى العرش في ظل دستور ما بعد الحرب العالمية الثانية الذي يُعرّف الإمبراطور بأنه رمز للشعب من دون سلطة سياسية، وتنازله عن العرش هو الأول منذ 200 عام.

تمجيد إلهة الشمس

وأعلن أكيهيتو تنازله عن العرش في مراسم جرت في مكان مقدس داخل ساحات القصر الإمبراطوري، وأقيمت ايضاً لتمجيد إلهة الشمس أماتيراسو أوميكامي، التي تقول الأسطورة إن السلالة الإمبراطورية تنحدر منها. وظهر أكيهيتو في لقطات فيديو نقلها التلفزيون الياباني وهو يرتدي ثوباً تقليدياً برتقالي اللون وغطاء للرأس أسود وهو يمشي ببطء، بينما سار خلفه أحد أفراد الحاشية الملكية مرتدياً ثوباً أبيض حاملاً السلسلة، وحمل شخص آخر السيف.

ويصاحب التنازل عن العرش مراسم قصيرة وبسيطة نسبياً في قاعة الصنوبر العريقة في القصر الإمبراطوري، وتحضر المراسم حوالي 300 شخصية ويبثها التلفزيون على الهواء.

ومن بين الحضور رئيس الوزراء شينزو آبي والإمبراطورة ميتشيكو وولي العهد ناروهيتو وزوجته الأميرة ماساكو ورئيسا مجلسي البرلمان وقضاة المحكمة العليا، وسيعلن آبي التنازل وسيلقي أكيهيتو آخر كلمة له كإمبراطور.

تنصيب ناروهيتو إمبراطوراً

وسينصب ناروهيتو إمبراطوراً في مراسم منفصلة الأربعاء، ومن المرجح أن يواصل ناروهيتو الذي درس في جامعة أوكسفورد دوره النشط وسيعطي هو وزوجته ماساكو التي درست في جامعة هارفارد للإمبراطورية اليابانية مسحة عالمية.

وقال التلفزيون الياباني إن ولي العهد (59 عاماً) سيجري مراسم مماثلة، ولن يرتدي الإمبراطور وزوجته ماساكو قبل فصل الخريف ملابس تقليدية فاخرة، وفي 22 أكتوبر (تشرين الأول)، سيُحتفل بالتتويج وسط مظاهر من الأبهة أمام 2500 شخص من اليابان والخارج، بينهم عدد كبير من رؤساء الدول، قبل مسيرة في وسط طوكيو.

إمرأة من الشعب

ولعب الإمبراطور أكيهيتو والإمبراطورة ميتشيكو التي تزوجها منذ 60 سنة، وهي أول امرأة من الشعب تتزوج وريثاً إمبراطورياً، دوراً نشطاً كرمز للمصالحة والسلامة والديمقراطية. ووالده الإمبراطور هيروهيتو الذي خاضت القوات اليابانية الحرب العالمية الثانية بأمر منه، ويعتبر إلهاً حياً حتى بعد هزيمة اليابان عام 1945، عندما تخلى عن مكانته المقدسة.

من "هيسي" إلى "ريوا"

وعززت السلطات اليابانية الإجراءات الأمنية في القصر الإمبراطوري استعداداً لبداية الحقبة الإمبراطورية الجديدة والتي تعرف باسم "ريوا" (تناغم جميل).

وتبدأ الحقبة الجديدة الأربعاء عندما يعتلي ولي العهد الأمير ناروهيتو عرش الأقحوان بعد يوم من تنازل والده الإمبراطور أكيهيتو في نهاية لحقبة "هيسي" (استكمال السلام) التي استمرت 31 عاماً.

المزيد من دوليات