Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

برلمان الصومال يمدد سنتين لرئيس البلاد

عزل قائد شرطة مقديشو بعد محاولة تعليقه الجلسة

يناقش البرلمان الصومالي تمديد ولاية الرئيس محمد عبد الله محمد (رويترز)

قال رئيس البرلمان الصومالي محمد مرسال شيخ إن الغرفة الأدنى في البرلمان صوتت اليوم الإثنين لصالح تمديد فترة الرئيس عامين، وذلك للسماح للبلد الأفريقي بالتحضير لإجراء انتخابات مباشرة.
وأضاف أن 149 نائباً صوتوا بالموافقة على الاقتراح الذي رفضه نائب واحد، فيما امتنع ثلاثة نواب عن التصويت. وفي وقت سابق، أعلن قائد شرطة العاصمة الصومالية مقديشو، أنه علق عمل البرلمان، قائلاً إنه تصرف بشكل منفرد لمنع النواب من تمديد ولاية الرئيس، وبعد ذلك بلحظات، أعلن مفوض الشرطة الصومالية حسن محمد حجار على "فيسبوك" عزل قائد شرطة مقديشو وتعيين بديل له.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتسلط الفوضى الضوء على الانقسامات الآخذة في الاتساع داخل الأجهزة الأمنية في الصومال بشأن تمديد ولاية الرئيس محمد عبد الله محمد، الذي يواجه ضغوطاً متزايدة للتنحي، بعد أن انتهت فترته الرئاسية في فبراير (شباط) الماضي.

ويعتبر ائتلاف لمرشحي المعارضة حالياً الرئيس غير شرعي ويطالب باستقالته. 

وفي الأول من أبريل (نيسان) الحالي، دعا مجلس الأمن الدولي السلطات الصومالية إلى الخروج من "الطريق المسدودة" المرتبطة بالعملية الانتخابية، مجدداً المطالبة "بانتخابات تشمل الجميع في أقرب وقت ممكن".

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى الصومال جيمس سوان إن "الوضع المتعلق بالعملية المفضية إلى انتخابات في الصومال يحتاج إلى اهتمام عاجل".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار