Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الشبح" اختفى سنوات وقع بعدها في قبضة شرطة دبي

رئيس مافيا تهريب مخدرات مطلوب دوليا قبض عليه بالتنسيق مع السلطات الفرنسية و"الإنتربول"

لم يجرِ مفيد بوشيبي معاملة واحدة أو عملية شراء باسمه منذ وصوله إلى دبي (رويترز)

وقع "الشبح"، وهو رئيس مافيا تهريب مخدرات مطلوب دولياً وأحد أكبر زعماء المخدرات في فرنسا، في قبضة شرطة دبي.

"موف"

وأوضحت القيادة العامة لشرطة دبي أن الاسم الحقيقي لـ"الشبح" هو مفيد بوشيبي ويُعرف بـ"موف"، ويبلغ من العمر 39 عاماً، وأنه أحد أكبر مستوردي الحشيش في فرنسا، ومن أشد العناصر خطورة، ونظراً لما نُسب إليه من اتهامات ولغيابه عن الأنظار لمدة 10 أعوام، دعت السلطات الفرنسية إلى وصفه بـ"الشبح".

وكشفت الشرطة، وفق "وكالة أنباء الإمارات" أنه دخل أراضي الإمارات منتحلاً هوية شخص آخر مستخدماً وثائق رسمية (جواز سفر رسمي وتأشيرة سفر)، موضحة أن إلقاء القبض عليه جاء بفضل التعاون مع كل من السلطات الفرنسية و"الإنتربول الدولي".

نشرة دولية حمراء

ولفتت شرطة دبي إلى أن نشرة دولية حمراء صدرت بحقه من "الإنتربول الدولي" هذا العام بتهمة الانتماء إلى منظمات إجرامية خطيرة وتجارة المخدرات.

وأفادت "وكالة أنباء الإمارات" بأن الشرطة ألقت القبض على المتهم المدرج على قوائم "الإنتربول" فور صدور النشرة الحمراء بالقبض عليه بفترة وجيزة.

واعتبر القائد العام لشرطة دبي الفريق عبد الله خليفة المري أن ضبط المتهم هو نتيجة حرفية فرق العمل في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية والتعاون الفاعل بين شرطة دبي والسلطات الفرنسية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

استمرار التعاون

وأمل قائد الشرطة القضائية الفرنسية جيروم بونيه استمرار التعاون مع شرطة دبي، الذي أثمر إلقاء القبض على واحد من أخطر مهربي المخدرات دولياً.

وكشف مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في دبي العميد جمال سالم الجلاف، أن "موف" استطاع الهروب من ضباط الشرطة المتخصصين في مكافحة تهريب المخدرات أعواماً عدة، حتى أنه وصل إلى ذروة تجارة المخدرات في فرنسا باستيراده ما بين 50 و60 طناً من الحشيش سنوياً إلى أوروبا بقيمة مالية تقدر بنحو 70 مليون يورو، مشيراً إلى أن الصورة الوحيدة التي بحوزة السلطات الفرنسية لـ"الشبح" عمرها أكثر من 20 عاماً.

أسماء عدة

أضاف الجلاف أن "موف" كان يستعين بعناصر عصابته للقيام بمختلف الأمور الخاصة به، فلم يُجرِ معاملة واحدة أو عملية شراء باسمه منذ وصوله إلى دبي، وكان يتخفى بأسماء عدة كأنه غير موجود على الإطلاق.

وأوضح أن القبض على "موف" جاء بعد تعاون مع السلطات الفرنسية و"الإنتربول"، لكن شرطة دبي وبعد التحليل والرصد والتعقب نفذت العملية كاملة، لافتاً إلى أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية معه بعد انتهاء شرطة دبي من تحقيقاتها، إذ سيحال إلى النيابة العامة لتحدد وزارة العدل الإماراتية آلية تسليمه تحت مظلة "الإنتربول".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار