Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ولادة أكبر بنك سعودي بعد اندماج "الأهلي" و"سامبا"

كيان مصرفي منافس عالمياً ومموّل مؤسسي بأصول تتجاوز 223 مليار دولار

سيصبح البنك الجديد أكبر مصرف في منطقة الشرق الأوسط من حيث صافي الدخل (أ ف ب)

دخل قرار اندماج البنك الأهلي التجاري، أكبر البنوك السعودية التجارية، مع مجموعة سامبا المالية حيز التنفيذ، ليبصر النور بذلك أكبر كيان مصرفي في البلاد، وفي نقطة تحول تاريخية في القطاع المصرفي السعودي.

وأعلن البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية إتمام اندماجهما تحت اسم "البنك الأهلي السعودي" ليبدأ أعماله رسمياً اليوم.

وأفاد "الأهلي"، في بيان، بنفاذ قرار دمج مجموعة سامبا المالية، وبناء على ذلك انقضاء مجموعة سامبا المالية، وانتقال جميع حقوقها والتزاماتها إليه.

وبحصة سوقية تبلغ 30 في المئة تقريباً، يصبح البنك الجديد أكبر مؤسسة مالية في السعودية، بإجمالي أصول تتجاوز 837 مليار ريال (223.2 مليار دولار)، وقاعدة حقوق ملكية تبلغ 120 مليار ريال (32 مليار دولار)، وصافي ربح مجمّع 15.6 مليار ريال (4.16 مليار دولار).

وسيصبح البنك الجديد أكبر مصرف في منطقة الشرق الأوسط من حيث صافي الدخل بقيمة 7.2 مليار ريال (1.9 مليار دولار)، بناء على البيانات المالية الإجمالية لـ "الأهلي" و"سامبا" في النصف الأول من 2020.

أكبر ممول

ويتمتع الكيان الجديد الذي سيتخذ من الرياض مقراً رئيساً له، بسيولة معززة ومركز رأسمالي قوي، مما يجعله أكبر ممول مؤسسي متخصص في البلاد بلا منازع، وممكن رئيس للنمو في القطاعات الحيوية من خلال تمويل خطط التنمية الاقتصادية، ودعم الصفقات والمشاريع الكبرى في المملكة، ودعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتمويل الاستثمار في القطاعات المتسارعة التطور والقطاعات الحيوية التي تدعم التنوع الاقتصادي ومستهدفات رؤية 2030، وذلك بالاستفادة من نطاق أعماله الموسع وكفاءته المعززة وخبرات الفريق الإداري والموظفين.

ومن شأن الصفقة تغيير اسم البنك من الأهلي التجاري إلى الأهلي السعودي، ابتداءً من تاريخ نفاذ الاندماج، وذلك استناداً إلى موافقة الجمعية العامة غير العادية المنعقدة في الأول من مارس (آذار) الماضي، ويجري العمل حالياً لاستكمال إجراءات تسجيل الاسم الجديد لبدء استخدامه بشكل رسمي.

وعلى الرغم من اكتمال الاندماج القانوني بينهما، سيستمر البنكان بالعمل على النحو المعتاد إلى حين استكمال دمج المنتجات والخدمات بشكل كامل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتعين على العملاء مواصلة التعامل مع بنكهم الحالي كالمعتاد من دون أن يواجهوا أي اختلاف في خدماتهم المصرفية، وفي حال طرأت أي تحديثات على المنتجات أو الخدمات، أو كان هناك أية إجراءات يتوجب على العملاء القيام بها، فسيتواصل معهم البنك مسبقاً، وسيتاح لهم الوقت الكافي لإتمام أية إجراءات لازمة.

وعند إتمام الاندماج، يستمر البنك الأهلي في الوجود، أمّا مجموعة سامبا فستنقضي وستلغي جميع أسهمها، وسيصدر البنك الأهلي أسهماً جديدة لمساهمي المجموعة.

وبموجب صفقة الاندماج، يصدر الأهلي ملياراً و478 مليون سهم عادي بقيمة أسمية تبلغ 10 ريالات للسهم الواحد (2.7 دولار أميركي)، لمصلحة المساهمين في مجموعة سامبا المالية، من خلال زيادة رأسماله المدفوع من 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) إلى 44.78 مليار ريال (11.94 مليار دولار)، وزيادة عدد أسهمه من 3 مليارات سهم إلى 4.478 مليار سهم مدفوعة بالكامل، التي تمثل زيادة 49.3 في المئة في رأس المال الحالي للبنك الأهلي، بناء على معامل المبادلة وسعر الإغلاق السهم البنك الأهلي البالغ 38.50 ريال (10.27 دولار) كما في تاريخ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وهو آخر يوم تداول سبق نشر إعلان الاندماج.

وسيحصل مساهمو مجموعة سامبا على أسهم جديدة في البنك الأهلي وفقاً لمعامل المبادلة، بـ 0.739 سهم في البنك الأهلي مقابل كل سهم يملكونه في مجموعة سامبا.

وبدأ البنك الجديد التداول بوصفه كياناً موحداً مدرجاً في السوق المالية السعودية (تداول) الخميس، وجرى إلغاء إدراج أسهم مجموعة سامبا المالية في السوق، ونقل جميع أصولها وديونها وعملياتها إلى البنك الأهلي، الذي سيحترم شروط العقود المبرمة مسبقاً من قبل "سامبا".

حقبة جديدة 

وقال رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي عمار الخضيري، إن الاندماج "يشكل بداية حقبة جديدة للعمل المصرفي في السعودية، وسيعزز قدرته التنافسية على الصعيدين المحلي والإقليمي، بما سيعود بالفائدة على جميع المعنيين، لا سيما في ظل تسارع رحلة المملكة نحو تحقيق رؤية 2030".

من جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للبنك الأهلي سعيد الغامدي، "بعد نحو 68 عاماً قضاها (الأهلي التجاري) و(سامبا المالية) في خدمة العملاء، وتحقيق القيمة للمساهمين، مع انطلاقتنا الرسمية في هذه الرحلة الجديدة، نجمع مكامن قوة البنكين لقيادة مستقبل العمل المصرفي، وتعزيز إسهامنا في تقدم المملكة وشعبها، وسينصب تركيزنا خلال الأشهر المقبلة على ضمان انتقال سلس لعملائنا إلى بنكهم الرائد الجديد بالتزامن مع توحيد أنظمة البنكين".

وقّع البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية في البداية اتفاق إجراء العناية الواجبة والتفاوض في شأن الشروط النهائية الملزمة لاندماج محتمل بينهما في الـ 25 من يونيو (حزيران) 2020، وبعد اكتمال مرحلة العناية الواجبة، وقع البنكان في الـ 11 من أكتوبر (تشرين الأول) 2020 اتفاق اندماج ملزم يخضع لموافقة المساهمين والجهات التنظيمية.

وصوّت مساهمو الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية بأغلبية ساحقة بالموافقة على الاندماج خلال اجتماعي الجمعية العامة غير العادية لكلا البنكين في الأول من مارس (آذار) 2021. وحصل الاندماج على الموافقات التنظيمية المطلوبة من المركزي السعودي والهيئة العامة للمنافسة وهيئة السوق المالية والسوق المالية السعودية "تداول".

بدأ مجلس الإدارة والهيكل الإداري الجديد للبنك الأهلي السعودي العمل رسمياً، والإشراف على عملية دمج الأعمال التي من المتوقع أن تكتمل في غضون 18 شهراً، وسيجري إبلاغ العملاء والشركاء وسائر أصحاب المصلحة حول أي تأثير لدمج الأعمال عليهم على مراحل خلال الأشهر المقبلة.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد