Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"إكسبو دبي 2020"... إسرائيل حاضرة وقطر مدعوة

يعزز المعرض نمو الإمارات من خلال تأمين آلاف الوظائف وتحويل موقعه إلى مشروع مستدام ضمن بيئة جاذبة للأعمال

صورة تخيلية لما سيكون عليه معرض اكسبو دبي 2020 (موقع إكسبو دبي)

 

أعلنت الجهة المنظمة لـ "إكسبو 2020 دبي" أن 192 دولة أكدت مشاركتها فيه، وهذا ما يجعله أكثر المعارض الدولية شمولاً ومشاركةً حتى الآن.
وقال متحدث رسمي باسم "إكسبو 2020" في بيان حصلت «اندبندنت عربية» على نسخة منه، "دعونا كل دول العالم دون استثناء تماشياً مع التزامنا أن يكون إكسبو 2020 حدثاً عالمياً بحق ومنصة لكل الإنسانية". وأضاف "على امتداد 170 سنة، ظلت معارض إكسبو الدولية بمنأى عن السياسة كونها تتمحور حول تقدم الإنسانية بتركيزها على الابتكار والتبادل الثقافي والإبداع والعمل المشترك".
من جهة أخرى، أعلنت إسرائيل مشاركتها في معرض "إكسبو 2020 دبي". وصرح ناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان "معارض إكسبو هي تجمعات عالمية يلتقي فيها الناس من شتى أنحاء العالم للاحتفال بالإبداع وتطبيقه على التحديات المشتركة... يسرنا أن نكون جزءاً من تلك المساعي المشتركة".
ورحّب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان منفصل بمشاركة بلاده في معرض إكسبو في دبي. وقال إنها "علامة أخرى على صعود مكانة إسرائيل في العالم وفي المنطقة".
 
"الكل مرحب به"
 
وكتب الصحافي الإماراتي محمد الحمادي، رئيس تحرير صحيفة "الرؤية" الخاصة، على حسابه الرسمي على "توتير"، تغريدةً جاء فيها "مع الزملاء الاعلاميين خلال جولة في موقع إكسبو2020... حجم الإنجاز الذي رأيناه يعزز قناعتنا بأن الإمارات كعادتها ستبهر العالم بحدث استثنائي يوازي حجم إنجازات الوطن وطموحات المواطن، والكل مرحب به في هذا الحدث التاريخي، وكما علمنا فإن الدعوة للمشاركة وصلت جميع الدول بما فيها قطر".
ودعا فريق عمل "إكسبو 2020 دبي" في زيارته إلى دولة قطر في مايو (أيار) 2017، ضمن جولته الخليجية والتي سبقت المقاطعة الرباعية من قبل السعودية و مصر و الإمارات العربية والمتحدة و البحرين للدوحة، الشركات والمؤسسات في قطر لاقتناص الفرص التي يتيحها "إكسبو"، لكونه وجهة عالمية.
وتضمنت الدعوة الشركات والمؤسسات بكل أحجامها واختصاصاتها كي تشارك في مراحل التخطيط والتنظيم والإرث في أول "إكسبو" دولي في منطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأفريقيا.
 
حدث عالمي
 
ويُعدّ معرض "إكسبو 2020 دبي"، حدثاً عالمياً تستضيفه دبي ويستمر 6 أشهر. ويضخ في الاقتصاد الإماراتي حوالي 33.4 مليار دولار، إضافة إلى تأمين آلاف الوظائف خلال مرحلة التحضير.
وتجري حالياً الاستعدادات لاستقبال الحدث العالمي الذي يُتوقع أن يجذب 25 مليون زائر، وهذه أعلى نسبة حضور على الإطلاق منذ بدء المعرض في العام 1851.
 
جهود مكثفة
 
وتبذل الإمارات جهوداً مكثفة منذ فوزها باستضافة المعرض في العام 2013، وتطمح إلى أن يترك هذا الحدث التاريخي انطباعات جيدة لدى الزائرين على نحو يخدم تطلعاتها لتنشيط التدفقات الأجنبية وتهيئة بيئة جاذبة للاستثمارات في شتى القطاعات. وتقام فعاليات "إكسبو 2020 دبي" من 20 أكتوبر (تشرين الأول) 2020 إلى 10 أبريل (نيسان) 2021.
ورصدت «اندبندنت عربية» في جولة أجرتها قبل أسبوعين، عمل الرافعات والمعدات والآليات الثقيلة والخفيفة، واستكمال الأعمال الإنشائية في موقع المعرض، حيث تشكلت خلية نحل تضم حالياً نحو 35 ألف عامل يسابقون الزمن لإنجاز الأعمال التي بدأت في مارس (آذار) 2017، في الموعد المحدد في أكتوبر (تشرين الأول) 2019، أي قبل سنة من الافتتاح.
وتعمل شركات محلية وعالمية رئيسة ومقاولون معاً على أرض الموقع، وبذا أصبح تطور الأعمال الإنشائية الأولية واضحاً. وبلغ أعلى معدل لصب الخرسانة 7 آلاف متر مكعب في اليوم الواحد، في حين بلغت مدة الأعمال المنجزة في موقع "إكسبو"، أكثر من 44 مليون ساعة عمل.
ويشكل "إكسبو 2020" حراكاً اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً يعزز النمو الذي تشهده دولة الإمارات، إذ يسهم في تأمين آلاف الوظائف خلال مرحلة التحضير، وفي أشهر الاستضافة الستة وخلال مرحلة ما بعد الحدث، إذ سيوفر قيمةً مضافة من خلال تحويل موقع المعرض إلى مشروع مستدام وبيئة جاذبة للأعمال في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والخدمية.

المزيد من اقتصاد