Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الشرطة التركية تعتقل عشرات الطلاب خلال تظاهرة

احتجاجات بسبب تعيين مُوالٍ لأردوغان عميداً لجامعة إسطنبول

الشرطة التركية تعتقل مجموعة من المتظاهرين خلال مظاهرة لدعم طلاب جامعة بوغازيتشي (أ ف ب)

اعتقلت الشرطة التركية، الجمعة، العشرات من طلاب كانوا يتظاهرون ضد قرار الرئيس رجب طيب أردوغان تعيين أحد المقربين من حزبه عميداً لجماعة مرموقة في إسطنبول، ومنذ تعيين الأخير لـ"مليح بولو" عميداً لجماعة البوسفور في يناير (كانون الثاني) تشهد المدن التركية الكبرى تظاهرات.

والجمعة، تجمع عشرات المحتجين أمام مقر المحكمة الرئيسة في إسطنبول دعماً لرفاقهم الذين اعتقلوا لرفعهم علماً بألوان قوس قزح الذي يرمز إلى مجتمع الميم خلال تظاهرة الخميس. وطوقت الشرطة المكان ومنعت الطلاب من الإدلاء بتصريحات إعلامية، وفق ما أفاد مراسل ميداني وكالة الصحافة الفرنسية.

ولاحقاً، تدخلت الشرطة واعتقلت بعض الطلاب وساقتهم إلى حافلة تابعة لها، وقال محام يمثل الطلاب إنه تم اعتقال 24 شخصاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهتف الطلاب لدى تدخل الشرطة لاعتقالهم "لسنا صامتين، لسنا خائفين، لن ننصاع". وتابعوا "العميد سيرحل، ونحن سنبقى". ويعتبر الطلاب أن تعيين بولو يندرج في إطار جهود أوسع نطاقاً يبذلها أردوغان لفرض سيطرة مركزية على الجامعات.

وتصاعدت حدة التوتر بعد أن علق طلاب في يناير صورة كبيرة قرب مكتب بولو تظهر الحرم المكي ملفوفا بألوان قوس قزح، وبعد تلك الواقعة تم حظر نادي مجتمع الميم في جامعة البوسفور. والشهر الماضي شبه أردوغان بعضاً من الطلاب بـ"الإرهابيين"، وقال إن قضية مجتمع الميم تتعارض مع قيم البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار