Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روحاني مهاجما السعودية والإمارات : لولانا لاحتلكما صدام حسين

قال إن بلاده رفضت مساعدة الرئيس العراقي الراحل في غزو البلدين

الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال جلسة مجلس الوزراء (أ.ب)

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم الأربعاء إن السعودية والإمارات تدينان بوجودهما لإيران لأنها رفضت مساعدة الرئيس العراقي السابق صدام حسين في غزو البلدين.
وأضاف روحاني خلال اجتماع مجلس الوزراء "لولا قرار إيران المتعقل آنذاك بعدم التعاون مع صدام، لما بقي أثر لهذين البلدين اليوم... تدينان بوجودهما اليوم لإيران".
وقال "قبل غزو الكويت جارة السعودية، أبلغ صدام إيران بأن العراق وإيران سوف يتقاسمان 800 كيلومتر من الحدود مضيفا أن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين كان قد بعث برسالة إلى الرئيس الإيراني الراحل أكبر هاشمي رفسنجاني يوضح فيها هذه النية.
واعتبر الرئيس الإيراني أن "هذا يدل على أن صدام كان يسعى لاحتلال السعودية وسلطنة عمان والإمارات وقطر بالإضافة إلى الكويت".
وتأتي تصريحات الرئيس الإيراني ضمن سلسلة ردود أفعال إيرانية غاضبة على قرار الولايات المتحدة الأميركية عدم تمديد إعفاءات استيراد النفط الإيراني من العقوبات.
وعن الفراغ الذي سيتركه غياب النفط الإيراني عن السوق العالمي، أكد البيت الأبيض في بيان أن السعودية والإمارات وحلفاء آخرين لواشنطن سيتكفلون بسد هذا الفراغ.
ورحبت السعودية بالقرار على لسان وزير خارجيتها إبراهيم العسَّاف باعتبارها "خطوة لازمة لحمل النظام الإيراني على وقف سياساته المزعزعة للاستقرار، ودعمه ورعايته الإرهاب حول العالم."




 

المزيد من الشرق الأوسط