Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تسعى لتنشيط الجهود الدبلوماسية لإنهاء حرب اليمن

تحالف دعم الشرعية يعترض طائرة من دون طيار مفخخة في مدينة خميس مشيط

ليندركينغ خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو في وزارة الخارجية بواشنطن (أ ف ب)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، الأحد، إن الوزير أنتوني بلينكن أبلغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث أن واشنطن تخطط لتنشيط الجهود الدبلوماسية، بالتعاون مع الأمم المتحدة وغيرها، لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال نيد برايس في بيان "لقد أكد أن الولايات المتحدة تدعم يمناً موحداً ومستقراً وخالياً من النفوذ الأجنبي وأنه لا يوجد حل عسكري للصراع".

التحالف يعترض طائرة مفخخة

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، مساء الأحد، اعتراض طائرة مسيرة "أطلقها الحوثيون على مدينة خميس مشيط".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن التحالف أنه تم اعتراض وتدمير طائرة من دون طيار مفخخة أطلقتها جماعة الحوثي تجاه المدينة الواقعة بجنوب المملكة.

وأضاف التحالف أن "الميليشيات تواصل محاولات استهداف المدنيين، مؤكداً أن قواته تتخذ الإجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات". كما أكد أن جميع إجراءاته متخذة بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني.

ولم يتبن الحوثيون الهجوم كما لم ينفوا مسؤوليتهم عنه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد بلينكن، أهمية الجهود الأميركية بقيادة المبعوث الخاص لليمن، تيموثي ليندركينغ، لإنعاش الجهود الدبلوماسية لاستكمال المحاولات التي تبذلها الأمم المتحدة وجهات أخرى لإنهاء الحرب في اليمن. 

ورفض الحوثيون، يوم الجمعة، خطة اقترحها ليندركينغ، لوقف إطلاق النار في اليمن. 

وأعلن رئيس الوفد الحوثي المفاوض محمد عبدالسلام لقناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة، أنهم يرفضون المقترح لأنه "لا يتضمن وقفاً للحصار ولا وقف إطلاق النار، بل التفافات شكلية تؤدي إلى عودة الحصار بشكل دبلوماسي". 

كما قال عضو الوفد الحوثي المفاوض عبدالملك العجري، إن الخطة التي تقدم بها المبعوث الأميركي تيموثي ليندركينغ هي في الحقيقة "شروط السعودية لوقف إطلاق النار".

وأضاف "كان على ليندركينغ أن يدرك أننا لو كنا سنقبل شروطاً سعودية ما كنا بحاجة لمبعوث أميركي".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار