Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوروبا ترفض اتهامات تخصيص اللقاحات للاستهلاك المحلي

روسيا تنفي شن حملة "معلومات مضللة" على الإنترنت عن اللقاح في الولايات المتحدة

رفض رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل الثلاثاء اتهامات "تخصيص اللقاحات للاستهلاك المحلي"، التي وجهت إلى الاتحاد الأوروبي، وقال إن في الوقت الذي فرضت بريطانيا والولايات المتحدة حظراً على تصدير جرعات كوفيد-19، لم يتوقف الاتحاد الأوروبي عن تصديرها.

وواجه الاتحاد الأوروبي انتقادات محلية ببطء طرح اللقاح مقارنة ببريطانيا والولايات المتحدة، وأخرى خارجية بالتأخر الكبير في تقديم اللقاحات للدول الفقيرة مقارنة مع الصين وروسيا أو الهند.

وفي الأسبوع الماضي انزعج مشترو اللقاح في الخارج من دعم قرار إيطالي بوقف شحنة إلى أستراليا.

وفي بيان مطول، دافع ميشيل الذي يمثل قادة الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي عن استراتيجية التكتل. وقال إنه لولا أوروبا لما أمكن تطوير وإنتاج عدة لقاحات خلال أقل من عام، كما أن تضامن الاتحاد الأوروبي ساعد الدول الفقيرة في الحصول على الجرعات الأولى.

وانتقد "الدعاية الكبيرة" التي صاحبت تقديم الصين وروسيا للقاحات إلى دول أخرى. وقال "أوروبا لن تستغل اللقاح في أهداف ترويجية. نحن نروج لقيمنا".

روسيا تنفي شن حملة "معلومات مضللة" عن اللقاح في الولايات المتحدة

ندد الكرملين الثلاثاء باتهامات واشنطن "السخيفة" لروسيا بشن حملة "معلومات مضللة" على الإنترنت، تتعلق بلقاحين ضد فيروس كورونا رخصت لهما الولايات المتحدة.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية الاثنين إن دائرة الوزارة المكلفة مراقبة الدعاية الخارجية والتصدي لها، "حددت أربع منصات إنترنت روسية تشرف عليها أجهزة الاستخبارات الروسية تنشر التضليل الإعلامي" حول هذين اللقاحين، من دون أن يحددهما.

ورد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الثلاثاء قائلاً، "نحن لا نفهم مثل هذه التصريحات وننوي أن نوضح بتأن وباستمرار أنها سخافة مطلقة".

أضاف بيسكوف "لقد عارضنا على الدوام تسييس أي قضية تتعلق باللقاحات"، مؤكداً أن روسيا لم تنظم "أبداً" مثل هذه الحملات الإعلامية المضللة. وأشار إلى أن "روسيا، على العكس من ذلك، تسعى مع شركات أخرى لتطوير اللقاحات من أجل إيجاد العلاج الأكثر فاعلية".

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أن هذه الحملة المزعومة تستهدف بشكل خاص لقاح "فايزر/بايونتيك". وكانت السلطات الصحية الأميركية قد رخصت للقاح "موديرنا" وأخيراً لقاح "جونسون أند جونسون".

وتنتج روسيا، من جهتها، لقاح "سبوتنيك-في"، الذي طوره معهد غاماليا الروسي لعلوم الأوبئة، وتم الترخيص له في 46 دولة، وبدأت الوكالة الأوروبية للأدوية مراجعته الأسبوع الماضي.

فرنسا: ارتفاع عدد مرضى كورونا في العناية الفائقة 

قال مسؤولون بقطاع الصحة في فرنسا الثلاثاء إن عدد المرضى المصابين بكوفيد-19 في العناية الفائقة بأنحاء البلاد بلغ أعلى مستوى له منذ نهاية نوفمبر (تشرين الثاني)، وذلك في الوقت الذي ارتفع عدد الإصابات الجديدة قليلاً مسجلاً 23302 بعدما كان 22857 قبل أسبوع.

وذكرت وزارة الصحة أن الحالات الجديدة رفعت إجمالي الإصابات منذ بدء الجائحة قبل عام إلى 3.93 مليون فيما ظل المتوسط المتحرك للحالات الجديدة افتراضيا خلال سبعة أيام عند 21333.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى رغم تسجيل فرنسا أكثر من 20 ألف إصابة جديدة يومياً منذ نهاية يناير (كانون الثاني)، تباطأت الزيادة الأسبوعية من نحو خمسة في المئة في منتصف يناير، حين كان يطبق حظر محكم من السادسة مساء، لأقل من أربعة في المئة خلال الأيام الخمسة الماضية.

لكن على رغم تركيز حملة تطعيم على كبار السن والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة، ارتفع عدد المصابين بكوفيد-19 في الرعاية الفائقة بشكل ثابت من أقل من 3000 شخص نهاية يناير إلى نحو 4000 الثلاثاء.

وارتفع عدد مرضى كوفيد-19 في وحدات العناية الفائقة 69 حالة ليصل إلى 3918 وهو الأعلى منذ نهاية نوفمبر (تشرين الثاني)، في الأيام الأخيرة من الإغلاق الثاني الذي استمر شهراً. وفي ذلك الشهر، بلغت الحالات بالرعاية الفائقة ذروتها مسجلة أقل من 5000 بقليل.

وقالت وزارة الصحة إن 4.15 مليون أو 7.9 في المئة من السكان البالغين تلقوا جرعة أولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا كما تلقى 2.04 مليون الجرعة الثانية، بإجمالي نحو 6.2 مليون جرعة.

وتهدف الحكومة لتحصين عشرة ملايين شخص بحلول منتصف أبريل (نيسان)، و20 مليوناً بحلول منتصف مايو (أيار)، و30 مليوناً بحلول فصل الصيف.

الصين تسجل 5 إصابات جديدة

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الأربعاء تسجيل البر الرئيسي خمس حالات إصابة جديدة بكوفيد-19 في التاسع من مارس (آذار)، انخفاضاً من ثماني حالات في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان إن جميع الحالات الجديدة وافدة من الخارج.

وارتفع عدد الحالات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض إلى 16 مقابل تسعة في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها حالات مؤكدة.

ويبلغ الآن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في بر الصين الرئيسي 90007 حالات، بينما ظل عدد الوفيات كما هو عند 4636.

البرازيل تسجل رقما قياسياً

قالت وزارة الصحة البرازيلية إنها سجلت رقماً قياسياً في عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في يوم واحد بلغ 1972 وفاة.

وأعلنت الوزارة أيضاً تسجيل 70764 إصابة جديدة بالفيروس ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 11.12 مليون منذ بدء الجائحة.

بدء إعطاء اللقاح للعاملين في القطاع الصحي السوداني

بدأ السودان الثلاثاء إعطاء اللقاح للعاملين في المجال الصحي في خط المواجهة الأول ضد فيروس كورونا بعد أن تلقت البلاد الاسبوع الماضي أول شحنة من اللقاحات وفق مسؤول في وزارة الصحة.

وقال الطاهر عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية، "بدأنا اليوم بإعطاء اللقاح للعاملين بالقطاع الصحي والمرضى الموجودين بمراكز العزل".

والسودان الواقع في شمال شرقي القارة الأفريقية هو أول بلدان الشرق الاوسط وشمال أفريقيا يتلقى اللقاح عبر مبادرة "كوفاكس" التي أطلقتها الأمم المتحدة لإمداد البلدان الفقيرة.

وقال مسؤول وزارة الصحة إن الشحنة الأولى من لقاح "أسترازينيكا" ضمت 808 آلاف وحدة وصلت إلى مطار الخرطوم الأربعاء الماضي، ويتوقع أن تغطي 414 ألفاً من العاملين في قطاع الصحة في أنحاء البلاد .

وأمّن السودان 4.3 مليون وحدة لقاح عبر "كوفاكس" ستصل تباعاً خلال الأشهر المقبلة حتى نهاية سبتمبر (أيلول). ويتوقع أن تغطي هذه الكمية 40 في المئة من سكان البلاد البالغ عددهم حوالى 40 مليون نسمة، وفق عبد الرحمن.

وكان وزير الصحة عمر النجيب قد أعلن الاسبوع الماضي أن "اللقاح سيكون متوافراً بالمجان للعاملين في القطاع الصحي وكبار السن كقطاعات لديها الأولوية".

وسجّل السودان 28500 حالة إصابة بالفيروس و1900 حالة وفاة، وفق معطيات رسمية.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة