Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دواء مضاد لكورونا يظهر آثارا إيجابية خلال التجارب

جونسون يعلن خريطة طريق تبدأ بالعودة إلى المدارس والمكسيك تسجل أكثر من 190 ألف وفاة منذ بدء الجائحة

أعلنت شركة الأدوية العملاقة "ميرك" ومختبر أميركي، أمس السبت، إحراز تقدم في تطوير دواء مضاد لـ"كوفيد-19" يؤخذ عن طريق الفم، وقد أظهر العقار الذي ما زال قيد التجربة آثاراً إيجابية في تخفيف الحمولة الفيروسية.

كانت "ميرك" أوقفت نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي عملها على تطوير لقاحَين محتملين لـ"كوفيد-19"، لكنها تُواصل أبحاثها حول علاجَين آخرين للمرض، أحدهما عقار "مولنوبيرافير" الذي تطوره بالشراكة مع "ريدجباك بايو" الأميركية.

وخلال اجتماع السبت مع متخصصين في الأمراض المعدية، أشار مطورو الدواء إلى أن العقار قلل إلى حد كبير من الحمولة الفيروسية لدى المرضى بعد خمسة أيام من العلاج.

وقالت كبيرة مسؤولي الأدوية في "ريدجباك بايو" ويندي بينتر، في بيان، إن "هناك حاجة للعلاجات المضادة لـ "سارس-كوف-2" لم تتم تلبيتها. هذه النتائج الأولية تُشجعنا".

كما تعمل "ميرك" على علاج يُسمى "أم كاي-711". وقالت المجموعة نهاية يناير، إن النتائج الأولى للتجارب السريرية تُظهر انخفاضاً بأكثر من 50 في المئة في خطر الوفاة أو فشل الجهاز التنفسي لدى المرضى في المستشفيات المصابين بأشكال متوسطة إلى شديدة من "كوفيد-19".

والفيروس الذي بدأ انتشاره في ديسمبر (كانون الأول) 2019 من الصين، أظهر إحصاء لوكالة "رويترز" أن ما يزيد على 116.29 مليون شخص أُصيبوا به على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات إلى مليونين و709095.

بريطانيا تفتح المدارس

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن إعادة فتح مدارس إنجلترا لجميع الطلاب يوم الاثنين ستمثل أول خطوة نحو العودة إلى الحياة الطبيعية وهو أمر لم يكن ممكناً إلا بفضل جهود الناس لخفض معدلات الإصابة بكوفيد-19.

وأعلن جونسون خريطة طريق لرفع إجراءات العزل العام تتضمن فتح المدارس أولاً، على أن تخفف القيود لاحقاً على الاختلاط بالآخرين وإعادة فتح المتاجر التي تبيع سلعاً غير أساسية وأماكن أخرى.

وتأمل الحكومة في إزالة جميع القيود القانونية المتبقية على التواصل مع الآخرين في المرحلة النهائية التي لن تحدث قبل 21 يونيو (حزيران).

وقالت الحكومة إن كل خطوة في خريطة الطريق ستعتمد على مستوى حالات الإصابة بكوفيد-19. وتأمل في أن يتم احتواء الجائحة من خلال برنامج لقاح تم خلاله بالفعل تطعيم نحو 22 مليون شخص بالإضافة إلى الاختبارات المنتظمة للكشف عن كورونا.

23306 إصابات في فرنسا

قالت وزارة الصحة الفرنسية إنها سجلت 23306 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و170 وفاة، أمس السبت.

وتشير بيانات الوزارة إلى تسجيل ثلاثة ملايين و882408 إصابات، و88444 وفاة في المجمل منذ ظهور الوباء.

ارتفاع الإصابات المؤكدة في ألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الأحد، ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى مليونين و500182 حالة بعد تسجيل 8103 إصابات.

وأظهرت البيانات ارتفاع عدد الوفيات المبلغ عنه إلى 71900 وفاة بعد تسجيل 96 وفاة. 

معارضون للقيود في السويد

فرقت الشرطة السويدية، السبت، مئات المعارضين للقيود المفروضة بسبب فيروس كورونا، الذين نظموا احتجاجاً في العاصمة ستوكهولم في خرق لحظر للتجمعات الكبيرة.

وأغلقت الشرطة جسراً في وسط المدينة وقالت على موقعها على الإنترنت إنها تجري حواراً مع المنظمين لإقناع المتظاهرين بالتفرق. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهرت لقطات تلفزيونية الشرطة وهي تدفع بعض المتظاهرين. وقالت الشرطة إن ستة من أفرادها أصيبوا ونقل أحدهم إلى المستشفى.

وسجلت السويد التي يبلغ عدد سكانها عشرة ملايين نسمة 4831 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الجمعة و26 حالة وفاة جديدة ليرتفع عدد الوفيات إلى 13003.

وقالت الحكومة الشهر الماضي إنها ستخفض ساعات عمل المطاعم والحانات والمقاهي وتشدد القيود على عدد الأشخاص المسموح بهم في المتاجر في محاولة لتفادي التعرض لموجة ثالثة من جائحة "كوفيد-19".

وشددت حكومة يسار الوسط القيود تدريجياً منذ أواخر العام الماضي، بعد أن أبقت على معظم المدارس والمطاعم والشركات مفتوحة اعتماداً بشكل أساسي على الإجراءات الطوعية.

أكثر من 190 ألف وفاة في المكسيك

أظهرت بيانات وزارة الصحة المكسيكية، السبت، تسجيل 6561 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19" و779 وفاة ليصل إجمالي الإصابات إلى مليونين و125866 وإجمالي الوفيات إلى 190357.

وعبر المسؤولون عن خيبة أملهم بسبب الاختناقات في إمدادات اللقاح وأثاروا مخاوف من أن الدول الغنية تخزن اللقاحات.

وتشير البيانات الرسمية إلى أن المكسيك أعطت حتى الآن نحو 2.7 مليون جرعة لقاح أي نحو 1.1 في المئة من السكان.

ويرجح المسؤولون أن العدد الفعلي للإصابات والوفيات في المكسيك أكبر بكثير من الأرقام الرسمية.

13 إصابة في الصين

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الأحد، تسجيل البر الرئيس 13 حالة إصابة جديدة بـ"كوفيد-19" في السادس من مارس (آذار) ارتفاعاً من عشر حالات في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان إن جميع الحالات الجديدة وافدة من الخارج.

وتراجع عدد الحالات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض إلى 11 حالة بعد أن كانت 23 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها حالات مؤكدة.

ويبلغ الآن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بـ"كوفيد-19" في بر الصين الرئيس 89975 حالة، بينما ما زال عدد الوفيات كما هو عند 4636. 

المزيد من صحة