Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طالبان والمبعوث الأميركي لأفغانستان يستأنفان محادثات السلام

أعلن الرئيس أشرف غني عن استعداد حكومته لإجراء انتخابات تنبثق منها حكومة جديدة

المبعوث الأميركي لأفغانستان زلماي خليل زاد (أ ف ب)

التقى المبعوث الأميركي لأفغانستان، زلماي خليل زاد، قادة من طالبان في قطر، وفق ما أعلنت الحركة المتمرّدة السبت السادس من مارس (آذار)، فيما تتكثّف الجهود لإحياء عملية السلام في ظل تصاعد العنف والانسحاب الوشيك للقوات الأميركية من البلاد.

والتقى خليل زاد في وقت سابق من الأسبوع الرئيس الأفغاني، أشرف غني، ورئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان، عبد الله عبد الله، الذي تشرف هيئته على محادثات السلام مع المتمردين في قطر.

الالتزام باتفاق الدوحة

وكتب المتحدث باسم طالبان، محمد نعيم، على "تويتر"، أن خليل زاد وقائد القوات الأميركية في أفغانستان التقيا مساء الجمعة فريق مفاوضي المتمرّدين، وبينهم الملا عبد الغني بارادار. وأضاف أن "الطرفين أعربا عن التزامهما باتفاق الدوحة وناقشا سبل تنفيذه الكامل. كذلك تمت مناقشة الوضع الراهن في أفغانستان وسرعة وفاعلية المفاوضات الأفغانية الأفغانية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتسري تكهّنات بشأن مستقبل الوجود الأميركي في أفغانستان، خصوصاً بعد إعلان البيت الأبيض خططاً لمراجعة اتفاق انسحاب تم التوصّل إليه بين الولايات المتحدة وطالبان في الدوحة العام الفائت.

وبموجب هذا الاتفاق، من المقرّر أن تنسحب القوات الأميركية من أفغانستان في مايو (أيار) المقبل، لكنّ تصعيداً في القتال أثار مخاوف بأن يتسبّب انسحابها السريع في فوضى أكبر، خصوصاً مع تعثّر مفاوضات السلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان.

ومقابل انسحاب القوات الأميركية، تتعهّد طالبان بموجب الاتفاق بعدم السماح باستخدام الأراضي الأفغانية من قبل تنظيمات إرهابية، وهو الهدف الأساسي للاجتياح الأميركي الذي أعقب هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001.

وتعدّ زيارة زلماي خليل زاد الإثنين أول عودة له إلى أفغانستان منذ تولى الرئيس الأميركي جو بايدن السلطة في يناير (كانون الثاني) وتكليفه بالبقاء في منصبه.

الرئيس مستعد لإجراء انتخابات جديدة

في غضون ذلك، قال الرئيس الأفغاني، السبت، إن حكومته مستعدة لمناقشة إجراء انتخابات جديدة لدفع محادثات السلام مع طالبان، مشدداً على ضرورة أن تتشكّل أي حكومة جديدة من خلال العملية الديمقراطية.

وأضاف غني، في مستهل جلسة للبرلمان في كابول، "بالنسبة لنا، انتقال السلطة عبر الانتخابات مبدأ غير قابل للتفاوض". وتابع قائلاً، "نحن على استعداد لبحث إجراء انتخابات حرة ونزيهة لا تقصي أحداً برعاية المجتمع الدولي، ويمكننا أيضاً التحدّث عن موعد الانتخابات والتوصل إلى نتيجة".

وكان غني التقى بزلماي خليل زاد في كابول الأسبوع الماضي، قبل أن يتوجّه هذا الأخير إلى قطر لاستكمال المحادثات مع ممثلي طالبان. وقال مسؤولون أفغان ودبلوماسيون غربيون، إن خليل زاد طرح، خلال زيارته كابول، فكرة تشكيل حكومة مؤقتة بعد جمع القادة الأفغان وزعماء طالبان معاً في مؤتمر متعدّد الأطراف خارج البلاد.

لكن غني قال إن السبيل الوحيد لتشكيل الحكومة يجب أن يكون من خلال الانتخابات. وأضاف، "أنصح من يذهبون إلى هذه البوابة أو تلك للفوز بالسلطة بأن السلطة السياسية في أفغانستان لها باب واحد، والمفتاح هو تصويت الشعب الأفغاني".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات