Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط تبلغ ذروة 13 شهرا والبرميل قد يصل إلى 70 دولارا

خطة تحفيز أميركية والتوجه نحو تخفيف الإجراءات يعززان الصعود

صعدت العقود الآجلة لخام برنت القياسي 86 سنتاً (غيتي)

سجلت أسعار النفط ارتفاعاً إلى أعلى مستوياتها خلال 13 شهراً، مدعومة بآمال كثيرين حول توسيع التحفيز الاقتصادي في الولايات المتحدة، وهي أكبر مستهلك للوقود في العالم، لتخطي أزمة فيروس كورونا إلى جانب تخفيف إجراءات العزل مما يساعد في تعافي الطلب على الوقود، فضلاً عن التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط. 

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت القياسي 86 سنتاً، أو ما يعادل 1.38 في المئة، إلى 63.40 دولار للبرميل بحلول الساعة 14 بتوقيت غرينتش، بعد أن بلغ أعلى مستوى خلال الجلسة عند 63.76 دولار، وهو الأعلى منذ 22 يناير (كانون الثاني) 2020. 

وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 96 سنتاً، أو ما يعادل 1.6 في المئة إلى 60.42 دولار للبرميل، ولامست 60.95 دولار وهو أعلى مستوى لها منذ الثامن من يناير الماضي.

وكانت أسعار الخام سجلت صعوداً بنحو خمسة في المئة الأسبوع الماضي، في ثاني مكسب أسبوعي على التوالي، بعد انخفاض كبير في مخزونات الخام التجارية بالولايات المتحدة. 

وبلغ النفط أعلى مستوياته خلال أكثر من عام يوم الجمعة، بفضل الآمال في أن يدعم تحفيز أميركي الاقتصاد والطلب على الوقود. وأغلق خام برنت مرتفعاً 1.29 دولار بما يعادل 2.1 في المئة عند 62.43 دولار للبرميل بعدما وصل إلى أعلى مستوى خلال الجلسة عند 62.83 دولار، وهو الأعلى منذ 22 يناير 2020. 

شح الإمدادات 

وصعدت أسعار النفط على مدى الأسابيع الأخيرة أيضاً، إذ شحت الإمدادات بفضل خفوض الإنتاج التي تقوم بها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون حلفاء في مجموعة "أوبك+"، بالتزامن مع تعافي مستويات الطلب في ظل تخفيف القيود المرتبطة بفيروس كورونا، إضافة إلى قرار السعودية إجراء خفض طوعي في إنتاجها النفطي بحوالى مليون برميل يومياً في فبراير (شباط) الحالي ومارس (آذار) المقبل. 

ودفع الرئيس الأميركي جو بايدن بأول إنجاز تشريعي كبير خلال فترة رئاسته يوم الجمعة، إذ لجأ إلى مجموعة من المسؤولين المحليين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي للمساعدة في بشأن خطة لتخفيف تداعيات كورونا بقيمة 1.9 تريليون دولار.

تحسن أساسات السوق 

وقال المتخصص في الشؤون النفطية محمد الشطي، إن الاتجاه التصاعدي للأسعار يمثل تحسناً ملحوظاً في أساسات السوق، ويعكس تقدماً في أداء الاقتصاد العالمي وما ينتج منه من تعاف في الطلب العالمي على النفط وسحوبات متواصلة من المخزون النفطي بتحفيز من حال "الباكورديشين" لأسعار نفوط الإشارة، التي دفعت بيوت الاستثمار إلى تعزيز مراكزها المالية في شراء عقود النفط الآجلة. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف الشطي أن موجة البرد في الولايات المتحدة الأميركية أسهمت في خفض كبير في إنتاج النفط الخام في حقل "البيرميان" بمقدار مليون برميل يومياً. 

وأكد أن الأسعار تعززت بأجواء تفاؤل انطلقت من الحزمة المالية الأميركية، والتي ستعزز مع تخفيف إجراءات العزل العام، الاقتصاد والطلب على الوقود، مثلما عززت قوة أسواق الأسهم العالمية شهية المستثمرين للمخاطرة. 

وذكر أن عمليات توزيع ناجحة للقاحات مضادة لفيروس كورونا عالمياً أنعشت الآمال بتعاف اقتصادي سريع، في ظل دعم مالي جديد من الولايات المتحدة. 

الأسعار صوب 70 دولاراً 

وتحدث الشطي أن آفاق السوق حالياً منفتحة باتجاه أسعار النفط الخام إلى 70 دولاراً للبرميل في ظل معروض نقدي منخفض الكلفة مع حزم التحفيز الضخمة على صعيد الاقتصادات الكبرى، وتوزيع سريع للّقاحات وشح الإمدادات من "أوبك+" ومنتجي النفط الصخري. 

وأضاف أن التوصل إلى اتفاق إيراني - أميركي يرفع الإنتاج قد يتأخر، بحسب انطباعات السوق، بينما ثبات مستويات الأسعار عند 60 و70 دولاراً يحتاج إلى مؤشرات أكثر ثباتاً على الرغم من قفزات الأسعار الحالية.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز