Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رحيل كارلوس منعم... السوري الذي صار رئيس الأرجنتين

اشتهر بأناقته وولد في واحدة من أفقر المقاطعات ويعتبر خصومه أنه جعل بلاده "سوقاً حرة"

توفي الرئيس الأرجنتيني الأسبق كارلوس منعم، الأحد، عن 91 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أرجنتينية.

ومنعم الذي شغل منصب رئيس الدولة بين عامي 1989 و1999، متحدّر من عائلة سورية مهاجرة، وترشح في انتخابات العام 2003 لكنه خسر أمام نيستور كيرشنير، وتولى منذ العام 2005 مقعداً عن محافظة لاريوخا في مجلس الشيوخ الأرجنتيني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونُقل منعم منتصف يونيو (حزيران) 2020 إلى المستشفى جراء إصابته بالتهاب رئوي، لكن الفحوص أكدت عدم إصابته بفيروس كورونا، ليغادر المستشفى قبل ثلاثة أيام من عيد ميلاده الـ 90 الذي احتفل به في الثاني من يوليو (تموز) الماضي.

ومنتصف ديسمبر (كانون الأول) 2020، أُدخل منعم المستشفى مجدداً بسبب مضاعفات عدوى الجهاز البولي، وفي الـ 24 من الشهر نفسه دخل غيبوبة نتيجة إصابته بقصور كلوي.

وواجه منعم بعد تركه الرئاسة اتهامات جنائية بالفساد، تتعلق بتصدير الأسلحة إلى الإكوادور وكرواتيا، وصدر بحقه عام 2019 حكم بالسجن أربع سنوات بتهمة الاختلاس.

ومنعم الذي اشتهر بأناقته ولد في إحدى أفقر مقاطعات الأرجنتين، ويوجّه إليه خصومه انتقادات تتعلق بشخصيته، ومن بينها أنه "مستهتر"، إضافة إلى انتقاد سياسته الاقتصادية التي جعلت الأرجنتين "سوقاً حرة".

درس الحقوق في جامعة كوردوبا، وأصبح من مؤيدي خوان بيرون، كما شارك في تظاهرات طالبت بحرية السجناء السياسيين، واعتقل العام 1957 لمساندته أعمال عنف ضد الديكتاتورية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار