Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إدانة امرأة سورية بالضلوع في تفجير وسط إسطنبول

محكمة تركية تصدر حكماً بسجن أحلام البشير لارتباطها بعملية أودت بحياة 6 أشخاص عام 2022

اتهمت تركيا المسلحين الأكراد بالمسؤولية عن الانفجار الذي وقع عام 2022 (رويترز)

ملخص

 أسفر الانفجار الذي وقع وسط إسطنبول في الـ 13 من نوفمبر 2022 عن مقتل ستة أتراك وإصابة نحو 100 شخص في الشارع المزدحم بالمتسوقين والسياح.

أظهرت نسخة اطلعت عليها وكالة "رويترز" من حكم محكمة تركية تحاكم السورية أحلام البشير في ما يتعلق بتفجير وقع في شارع التسوق الرئيس وسط إسطنبول عام 2022 وأودى بحياة ستة أشخاص، بأنها أصدرت بحقها حكماً بالسجن المؤبد اليوم الجمعة.

وأسفر الانفجار الذي وقع في الـ 13 من نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 عن مقتل ستة أتراك، كان كل اثنين منهم من الأسرة نفسها، وإصابة نحو 100 شخص في الشارع المزدحم بالمتسوقين والسياح.

وأصدرت المحكمة في المجمل سبعة أحكام بالسجن المؤبد على أحلام التي سبق وأن قالت الشرطة إنها من زرعت القنبلة.

وشملت القضية أيضاً أكثر من 30 متهماً آخرين، فيما أطلق أربعة منهم اليوم وأمرت المحكمة بمحاكمة منفصلة لـ 10 متهمين لعدم العثور عليهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصدرت أحكام بالسجن بحق 20 متهماً لفترات تتراوح بين أربعة أعوام والسجن المؤبد، ومن بين هؤلاء الـ 20 صدرت أحكام مشددة بالسجن المؤبد بحق ستة منهم لاتهامهم "بتقويض وحدة الدولة وسلامتها والقتل العمد".

واتهمت تركيا المسلحين الأكراد بالمسؤولية عن الانفجار قائلة إن الأمر بشن الهجوم على شارع الاستقلال صدر في كوباني شمال سوريا، حيث نفذت القوات التركية عمليات ضد جماعة من المسلحين الأكراد السوريين خلال الأعوام القليلة الماضية.

ونفت تلك الجماعة وحزب "العمال الكردستاني" المحظور الذي يخوض حركة تمرد منذ عقود ضد الدولة التركية، ضلوعهما في الهجوم، بينما لم تعلن أية جماعة مسؤوليتها عنه.

وتعرضت إسطنبول إلى هجمات في الماضي من مسلحين أكراد ومتطرفين ويساريين، وبدأت موجة من التفجيرات والهجمات الأخرى في أنحاء الدولة عندما انهار وقف إطلاق النار بين أنقرة و"حزب العمال الكردستاني" منتصف عام 2015.

وسقط أكثر من 40 ألف قتيل في صراع "العمال الكردستاني" مع الدولة التركية منذ رفع السلاح عام 1984، فيما تصنف تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الحزب منظمة إرهابية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار