Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غنت إلى جوار العندليب واحتفلت بـ"الجنسية المصرية"... كارول سماحة: حفلي مع عبد الحليم أصعب تجارب حياتي

المطربة اللبنانية نظمت أول حفل "هولوغرام" في مصر... وأغنية "المطلقة" صرخة في وجه المجتمع... و"الصدفة" أول ظهور سينمائي لها بعد مسلسل "الشحرورة"

المطربة اللبنانية كارول سماحة أثناء حفلها على مسرح المنارة بالقاهرة الجديدة (إندبندنت عربية)

ظهر العندليب عبد الحليم حافظ خلف ستار شفاف على مسرح المنارة بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة أمس، عبر تقنية الهولوغرام التي كان للفنانة اللبنانية كارول سماحة السبق في تقديمها داخل مصر، وقررت استدعاء العندليب الذي ظهر وسط المسرح وعلى يساره كارول وخلفهما ومضات زرقاء ليتشاركا أغاني "على قد الشوق"، و"قولوا له الحقيقة"، ويختتما الحفل بأغنية "أحلف بسماها وبترابها" وسط تصفيق هائل أبهر جمهور الحفل من مشاهير ومدعوين وإعلاميين.

كانت مجازفة كبيرة استدعت الكثير من القلق والتجهيزات التي استمرت على مدار شهور، إضافة إلى مشكلات وقعت بسبب حقوق الملكية بين ورثة العندليب وبين كارول سماحة والشركة المنظمة للحفل، وربما لم تجد تلك المشكلات حلا حتى بعد انتهاء الحفل.

وكان لزاماً على كارول أن تفسر الكثير من الأمور للإعلام والجمهور، وفي تصريحات صحافية أعقبت الحفل مباشرة حرصت على الإجابة عن كافة التفاصيل الخاصة بالحفل، مروراً بحصولها على الجنسية المصرية منذ شهرين تقريبا، وكشفت عن آخر أعمالها الفنية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أصعب حفل على مسرح التحدي

في البداية أجابت كارول على سؤال "اندبندنت عربية" بشأن الحفل، وكيف جاءت فكرته؟ والصعوبات التي واجهتها؟ وسبب اختيارها بعض الأغنيات تحديدا للعندليب؟، كارول أجابت: "الموضوع كان تحدياً كبيراً، كنا متخوفين من كل شيء، وبدأنا التحضير منذ حوالي 4 أشهر، ولأن تقنية الهولوغرام تستخدم لأول مرة في مصر كان كل شيء مرعباً، وهو ما أوقعني في حالة توتر دائمة خلال فترة الإعداد".

أما عن الصعوبات قالت كارول "عند التنفيذ وجدنا الكثير من التفاصيل المربكة، مثل التنسيق بين الموسيقي وصوتي وصوت عبد الحليم، وأيضا اللوحات المرئية التي قدمناها لأول مرة بتقنية الهولوغرام، وهو ما جعلني أصمم على الدخول في التحدي".

تابعت كارول "بالنسبة للأغاني لم أخترها بحرية مطلقة، بل كنت مقيدة بالحقوق الفكرية للشاعر والملحن، لذلك اخترنا ما هو متاح لدينا فقط، ونستطيع التعامل مع حقوقه، وكانت هناك صعوبة أخرى في أغاني الدويتو؛ وهي اختلاف طبقات الصوت بين صوت حليم كرجل وصوتي كامرأة، لذا وقع الاختيار على الأغاني التي تناسب طبقات الصوت المتقاربة بيني وبين العندليب، ومنها "بحلف بسماها وبترابها"، و"على قد الشوق"، واعتبر هذه الحفلة من أصعب الحفلات التي واجهتها في حياتي".

الجنسية المصرية

توالت الأسئلة على كارول، وكان أبرزها حصولها على الجنسية المصرية، والتي قالت عنها "أعتز جدا بحصولي عليها، إضافة إلى جنسيتي الأم "اللبنانية"، ورغم عشقي لمصر، وحبي لها منذ طفولتي، وتفتح عيناي على اللهجة المصرية من الأفلام والأغاني المصرية، ووقوف مصر إلى جانبي ودعمي الفني في رحلة صعودي؛ حيث احتضنتني بقوة، لكن لم أكن أتخيل أني سأحصل يوما على الجنسية المصرية، ولكن القدر غيـّر حياتي عندما تزوجت مصريا، وأصبح لي عائلة مصرية، وأنجبت ابنة تحمل الجنسية المصرية، وأنا سعيدة جداً بهذه المناسبة، لذلك أردت الاحتفال بها رسمياً في هذا التجمع الرائع".  

وردا على سؤال بشأن غيابها عن الدراما وهي التي تألقت منذ سنوات في مسلسل "الشحرورة" قالت "أعتبر نفسي في راحة ولست غائبة، فقد تعبت كثيرا في تصوير الشحرورة، وأنتظر وجود عمل كبير وضخم، وأشتاق كثيرا إلى الدراما، وأنتظر العودة بحماس كبير، وبالنسبة للتمثيل عموما انتهيت من تصوير فيلم سينمائي لبناني بعنوان "بالصدفة"، من تأليف  كلوديا مرشيليان، ويشارك في البطولة باميلا الكيك وبديع أبوشقرا، وهو من إخراج باسم كريستو، والموسيقى التصويرية ميشال فاضل، وسيطرح في شهر أكتوبر (تشرين الأول)".

"المطلقة"... صرخة في وجه المجتمع

وحول رد الفعل الذي أحدثته أغنية المطلقة التي طرحتها أخيرا، قالت كارول: "أغنية "المطلقة" اعتبرها صرخة ورسالة، وليست أغنية عادية وتقليدية، ولأني أحب الأشياء الصعبة والمختلفة التي لم يفكر أحد فيها، قررت خوض التجربة، وصممت أن أغني باللغة  العربية الفصحى في هذه الأغنية، وعموما من وقت لآخر أحب تقديم قضايا تلف العالم وتناقش قضية حقيقية، ومعروف أن هناك نسبة كبيرة من الطلاق بالعالم العربي، والنسبة ترتفع عاماً بعد عام، ولهذا قررت لفت النظر وتوجيه صيحة نحو هذه القضية، وقد اعترض البعض وقالوا الوضع اختلف بالنسبة للمرأة باختلاف العصر، ولم تعد هناك نظرة سلبية للمرأة المطلقة، لكن في رأيي أن هذا غير حقيقي، فالنظرة للمرأة المطلقة غير المرأة العادية وهذا ما حمسني لتقديم هذه الأغنية".

العائلة أم الشهرة؟

وعن توقفها عن الغناء عاما كاملا دعما لزوجها وليد مصطفى أثناء فترة مرضه الأخير، وإهدائها له أغنية خلال الحفل  كتحية  على دعمه لها ووقوفه إلى جانبها، قالت "وليد زوجي هو الجندي المجهول في حفلي الجديد، وهو من يدعمني دائما، ويتمتع بطيبة ونقاء وحنان لم أر مثله في العالم كله، فهو شخص شفاف ورائع، و يقف إلى جانبي، وطبيعي أن أكون إلى جانبه في فترة مرضه، وأنسى عملي والفن والشهرة من أجل عائلتي، فالشهرة والعمل وكل شيء يموت مع الوقت وزائل، بينما الأسرة والعائلة هي ما يتبقى في حياتنا، والزواج بالنسبة إلي رابط مقدس، وقد مر وليد بفترة مرضية استمرت 4 شهور، أوقفت خلالها حفلاتي ومشروعاتي لما يزيد على الـ6 أشهر، فلا شيء يمكن مقارنته أمام العائلة وقدسيتها".

واختتمت كارول أسئلة الإعلام والصحافة عقب الحفل الكبير بالإعلان عن مشروعاتها الفنية الجديدة خلال الفترة المقبلة، وقالت "إنها ستحيي حفلين بمهرجان موازين بالمغرب، وهذه حالة استثنائية، فلم يحدث أن أحيا أي مطرب حفلين بنفس المهرجان، وهو ما تعتبره وساماً على صدرها، بالإضافة لإحيائها بعض الحفلات في لبنان وبعض الدول"، وأشارت إلى أنها "بعد شهر رمضان ستطرح أغنية جديدة رومانسية باللهجة المصرية، وهي تأليف نادر عبد الله، وتوزيع ميشال فاضل، والألحان مقتبسه من موسيقى غير عربية".

اقرأ المزيد

المزيد من فنون