Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركي يواجه السجن لإفساده مئات الجرعات من لقاح كورونا

الصيدلاني ستيفن براندنبورغ أبلغ المحققين بأن ما قام به يعود إلى "تشكيكه" في جدوى اللقاحات

اعترف الصيدلاني المتهم بإتلاف دفعة من لقاح "موديرنا" تم توزيعها في ولاية ويسكونسن الأميريكية (غيتي)

يواجه أحد الصيادلة الأميركيين عقوبة بالسجن بعدما أقرّ بإفساده عمداً مئات الجرعات من لقاح فيروس "كورونا". وقد يقضي ستيفن براندنبورغ ما يصل إلى 10 سنوات وراء القضبان، بعدما اعترف بذنبه في إتلاف دفعة من لقاح "موديرنا" تم توزيعها في ولاية ويسكونسن.

وكان مسؤولون في أحد المراكز الطبية التابعة لـ"أورورا أدفوكايت هيلث ميديكال سنتر" Advocate Aurora Health Medical Center  (نظام رعاية صحية غير ربحي يدير 26 مستشفى ونحو 500 مركز رعاية) في غرافتون بولاية ويسكونسن، قد كشفوا في ديسمبر (كانون الأول) الفائت أن موظفاً قام عمداً بإخراج الجرعات من الثلاجة، لكنه ألقى باللوم في البداية على "خطأ بشري". معلوم أنه ينبغي تخزين لقاح "موديرنا" في درجات حرارة منخفضة للغاية كي يمكن للقاح أن يحافظ على فاعليته.

إلا أنه جرى في وقت لاحق الاشتباه في الصيدلاني براندنبورغ البالغ من العمر 46 سنة، لأنه كان يعتقد بأن اللقاح "غير آمن"، وقد ألقي القبض عليه ووجهت إليه التهمة في إتلاف الجرعات.

الاتهام أكده روبرت هيوز العميل الخاص، المسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI في ميلووكي، بقوله إن ستيفن براندنبورغ "استخدم صلاحياته الخاصة للعبث بقوارير اللقاح المضاد لفيروس "كوفيد - 19" رغم الحاجة الشديدة إليه".

وأضاف هيوز أن مكتب التحقيقات الفيدرالي يتعامل مع الادعاءات المرتبطة بمسائل التلاعب بالمنتجات الاستهلاكية على محمل الجد، وسيستخدم جميع الموارد والوسائل المتاحة لمقاضاة ومحاسبة الأشخاص الذين يتعمدون تعريض الصحة العامة في البلاد للخطر".

وتقول وزراة العدل الأميركية إن براندنبورغ قبل بأن يقر بذنبه في تهمتين وجهتا إليه وهما: "محاولة العبث بالمنتجات الاستهلاكية، والتجاهل المتهور لاحتمال تعرض شخص آخر لخطر الموت أو الإصابة الجسدية" (جراء ما قام به). 

وتوضح السلطات التي تحقق في القضية، أن الصيدلاني المتورط أخرج اللقاحات من الثلاجة لساعات وعلى مدى ليلتين متتاليتين، في محاولة لإفسادها. ويعتقد المسؤولون أن سبعة وخمسين شخصاً قد تلقوا جرعات منها، قبل أن يتم اكتشاف تصرفاته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتؤكد وزارة العدل الأميركية أن براندنبورغ، الذي تم تعليق رخصته لممارسة مهنة الصيدلة، لطالما أعرب على مدى عامين أمام زملائه عن مواقفه المناهضة للقاحات. وفي حين لم يعترف رسمياً بعد بأنه مذنب، لكنه وافق مع المدعين العامين على أن يقوم بذلك.

تبقى الإشارة أخيراً إلى أن ستيفن براندنبورغ قد أقر في اتفاق الالتماس مع وزارة العدل، بأنه يعتقد بـ "نظريات المؤامرة"، وكان "مشككاً في اللقاحات بشكل عام ولا سيما "موديرنا‘ على وجه التحديد". وقد قبل بدفع تعويضات، وسيحكم عليه في وقت لاحق.

© The Independent

المزيد من صحة