Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إطلاق قسم جديد للصحافة على تطبيق "فيسبوك" في بريطانيا 

ستكون الأخبار شخصية على أساس البيانات التي يجمعها الموقع عن مستخدميه

رغم كل ما تثيره خوارزميات مواقع التواصل الاجتماعي من جدل يطلق "فيسبوك" خدمة تجميع الأخبار لمستخدميه في بريطانيا (أ ف ب وغيتي) 

أعلن فيسبوك عن الإطلاق الكامل لتبويبه الجديد "فيسبوك نيوز" Facebook News وهي مساحة مخصصة على تطبيق التواصل الاجتماعي ستُعنى بجمع الأخبار انطلاقاً من مجموعة متنوعة من الوسائل الإعلامية.

وسيتمكن المستخدمون في المملكة المتحدة من رؤية العناوين العريضة والأخبار اليومية على أساسٍ شخصي تبعاً لاهتماماتهم من خلال استخدام البيانات التي جمعها "فيسبوك" (عن كل مستخدم) وذلك عبر تبويب منفصل عن قسم آخر الأخبار News Feed الذي يحمل اسماً مشابهاً للتبويب الجديد.

وفي هذا السياق، يدخل عملاق التواصل الاجتماعي في شراكةٍ مع كبريات المجموعات الإخبارية على غرار القناة "الإخبارية الرابعة" (البريطانية) Channel 4 News، ومجموعة "دايلي ميل" Daily Mail Group و"دي سي تومسون" DC Thomson و"فايننشال تايمز" Financial Times و"سكاي نيوز" Sky News ومجموعة "تليغراف ميديا" Telegraph Media Group. 

وتُضاف هذه الشراكات إلى الوسائل الإعلامية التي سبق أن تم الإعلان عنها في الشراكة بما في ذلك صحف "ذا ايكونوميست" The Economist و"ذا غارديان" The Gardian و"اندبندنت" The Independent فضلاً عن قناة "أس تي في" STV الاسكتلندية.

كما تشمل منصة الشراكة مواقع إخبارية محلية تتراوح بين "أرشانت" Archant و"آيلايف" Iliffe و"جي بي آي ميديا" JPI Media و"ميدلاندز نيوز أسوسييشن" Midland News Association و"ريتش" Reach، إضافة إلى مواقع متخصصة بأنماط الحياة (لايفستايل) على غرار "جي كيو" GQ و"كوزموبوليتان" Cosmopolitan و"غلامور" Glamour و"فوغ" Vogue.

وخضعت هذه الإضافة الجديدة للتجربة في الولايات المتحدة الأميركية في وقتٍ سابق وسيتم إطلاقها في المملكة المتحدة ضمن القصص الإخبارية المهمة هناك والمرتبطة خصيصاً بوباء فيروس كورونا.

وفي هذا الصدد، يقول جيسبر دوب Jesper Doub، مدير الشراكات الإخبارية في أوروبا لـ"فيسبوك" في بيانٍ صحافي بأن "هذا المنتج يشكل استثماراً يمتد لسنواتٍ عديدة ويضع القصص الإخبارية والصحافة الأصلية أمام جمهور جديد فضلاً عن تزويد الناشرين بمزيد من فرص الإعلان والاشتراك بهدف بناء أعمال مستدامة للمستقبل".

وتتضمن المزايا الإضافية على تبويب "أخبار فيسبوك" Facebook News نشر يومي منسق للقصص الإخبارية التي يختارها فريق من الصحافيين والمرتبطة بالأخبار التي تهم الشخص وأقسام إخبارية عن الأعمال والترفيه والصحة والعلوم والتكنولوجيا فضلاً عن طرقٍ تتحكم بمن يظهر من الناشرين على المنصة ومن لا يظهر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي سياقٍ متصل، اعتبر وزير الدولة للشؤون الرقمية أوليفر دودن أن "الصحافة الموثوقة تشكل حجر الزاوية للديمقراطية والترياق المضاد للمعلومات المضللة الخطيرة". وأضاف قائلاً: "نود مساعدة قطاع الأخبار على التأقلم في العصر الرقمي ولهذا السبب اقتطعنا ضريبة القيمة المضافة على الاشتراكات الإخبارية على الانترنت ووافقنا على توصية هيئة الأسواق المالية لإنشاء قواعد سلوكية بين الناشرين والمنصات. 

ويسعى الناشرون في المملكة المتحدة إلى إرساء علاقة مهنية عادلة مع منصات الانترنت ولهذا من الجيد رؤية "فيسبوك" يعمل على تعزيز إنتاجه جنباً إلى جنب مع الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة.

تجدر الإشارة إلى أن "فيسبوك" يشكل منصة حاسمة وأساسية في نجاح وسائل الإعلام مع نظامه الخوارزمي الذي يحدد الأخبار أو القصص التي يمكن رؤيتها أم لا. 

وأجرى "فيسبوك" تغييراً في خوارزمية تبويب آخر الأخبار News Feed في يونيو (حزيران) 2020 والذي وضع بموجبه أولوية للتقارير والقصص الإخبارية الأصلية مع اعتماد "الشفافية في إدراج اسم الكاتب".

يُشار إلى أنه خلال الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، قام فيسبوك بتغيير نظامه الخوارزمي مجدداً تم بموجبه منح الأولوية في تبويب آخر الأخبار لوسائل الإعلام الموثوقة على حساب الوسائل التي تؤيد الأحزاب بشكلٍ كبير.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" أنه وعلى إثر هذا التغيير، شهد "فيسبوك" زيادةً في حركة ناشري الأخبار الرئيسية على غرار شبكة "سي أن أن" CNN وشبكة "أن بي آر" NPR وصحيفة "نيويورك تايمز" فيما تراجع الدخول إلى مواقع أخرى على غرار شبكة "بريت بارت" الإخبارية Breitbart وموقع Occupy Democrats اليساري. 

بيد أنه عقب الانتخابات، أعاد "فيسبوك" خوارزميته إلى سابق عهدها مما يعني أنه أصبح بوسع المواقع التي تنشر محتوى أكثر عنفاً أن تكتسب مجدداً بعض الشهرة.

وفي هذا السياق، سبق لجو أوزبورن وهو متحدث باسم "فيسبوك" أن أشار إلى أن "هذا التغيير كان مؤقتاً وقمنا به للمساعدة على الحد من انتشار المزاعم غير الدقيقة المرتبطة بالانتخابات. ما زلنا نعمل على ضمان أن يرى المستخدمون أخباراً موثوقة وغنية بالمعلومات على "فيسبوك"، خصوصاً خلال أبرز دورات الأخبار وتلك المتعلقة بمواضيع عالمية مهمة كالانتخابات وكوفيد-19 والتغيير المناخي".

© The Independent

المزيد من دوليات