Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خلل في "واتساب" قد يتسبب بحجب حسابك من التطبيق

أرقام المستخدمين الهائلة تغري المخترقين بابتكار أساليب جديدة بين الحين والآخر

تعد صفقة استحواذ "فيسبوك" على "الواتساب" الأغلى في تاريخ شبكات التواصل الاجتماعي. (رويترز)

مما لا شك فيه أن تطبيق "واتساب" يعد أحد أكثر التطبيقات استخداماً في العالم، ويملك قاعدة مستخدمين كبيرة.

التطبيق بدأ بداية بسيطة، حيث كان مدفوعاً، ويجب على المستخدم شراء البرنامج حتى يتمكن من استخدامه. بعد ذلك، تحول التطبيق إلى مجاني، وتم الاستحواذ عليه من قبل "فيسبوك" في صفقة تعد الأغلى في تاريخ شبكات التواصل الاجتماعي، إذ تقدر قيمة الصفقة بأكثر من 19 مليار دولار، مع العلم بأنه حتى الآن لا يمتلك "فيسبوك" أي طريقة للاستفادة من التطبيق مادياً، إذ ما زال التطبيق مجاناً، ولا توجد عوائد منه حتى هذه الساعة، ولكن يتوقع أن تبدأ الإعلانات في التطبيق خلال سنة من الآن، إذ يبلغ عدد المستخدمين حالياً ما يقرب ملياري مستخدم، بمعدل نمو بلغ 200 مليون مستخدم جديد سنوياً.

جميع الأرقام السابقة تشجع المخترقين على استهداف التطبيق، ولكن المشكلة الكبيرة هي أنه لا توجد أرقام سرية، أو بريد إلكتروني يتم فيه استهداف المستخدمين، وإنما تكون العملية من خلال الهندسة الاجتماعية، فتتم الاستفادة من الاختراق عبر ابتزاز المستخدم، وطلب أموال منه، أو من قبل من يتواصل معه في التطبيق، وهي عملية تعد حالياً غير مجدية بسبب شيوعها ومعرفة أغلب المستخدمين بها، لذلك يتم ابتكار طرق جديدة كل فترة لاستهداف المستخدمين، وهي عملية مزعجة جداً للمستخدمين على أثرها يتم حجب المستخدم من استخدام التطبيق نهائياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

العملية تكون عن طريق إضافة المستخدم في عدة مجموعات من دون إذنه، وبعدها يتم الإبلاغ عنه كمستخدم مزعج، ثم تقوم الشركة بحجب الرقم نهائياً من استخدام التطبيق، أو على الأقل المنع من استخدام التطبيق لمدة 60 يوماً، وحينها لا يمكن للمستخدم الاستفادة منه نهائياً، إثر ذلك يقوم المخترق بالتواصل مع المستفيد، وطلب مبالغ فدية ليتمكن من استعادة حسابه، إلا أن هذه لن تمكن الضحية من استرجاع الحساب نهائياً، وإنما ستتم سرقتها فقط.

ولتتمكن من تجاوز هذه المشكلة كل ما عليك الذهاب إلى الإعدادات الخاصة بتطبيق "واتساب"، وبعدها تحديد خيار الخصوصية، ومن ثم الذهاب إلى خيار المجموعات، واختيار أنه لا يمكن إضافتك في أي مجموعة إلا من جهات الإتصال الخاصة بك، أو لا أحد يستطيع إضافتك إلا بإذنك، وهو الخيار الأفضل.

على أي حال، لو واجهت هذه المشكلة بإمكانك التواصل مع الدعم الفني لطلب استعادة الحساب، مع العلم بأنها عملية تأخذ وقتاً طويلاً للأسف.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم