Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أوبك+" تتجه لتحديد مهمة سياسات إنتاج النفط

الأمين العام للمنظمة: مستعدون لتعديل خطط الزيادات بحسب ظروف السوق

المنظمة وحلفاؤها على استعداد لتعديل الخطط لزيادة تدريجية في إنتاج النفط (أ ف ب)

من المنتظر أن يجتمع أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط وشركاؤهم في إطار تحالف "أوبك+"، افتراضياً، لبحث سياسات خفض الإنتاج وتحديد الخطوات المتوقعة إذا فشلت الدول في السيطرة على السلالات الجديدة لفيروس كورونا، الأمر الذي يهدد نمو الطلب على الوقود.

وعقدت اللجنة الفنية المشتركة لتحالف "أوبك+" اجتماعها السابع والأربعين عبر تقنية الاتصال بالفيديو، قبل ساعات من الاجتماع الخامس والعشرين للجنة المراقبة الوزارية المشتركة والاجتماع الوزاري الثالث عشر لمنظمة "أوبك" وغير الأعضاء المقرر عقده يوم الاثنين 4 يناير (كانون الثاني) 2021.

وبدأ تحالف "أوبك+"، الذي يضم 23 دولة من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاء آخرين، تخفيف تخفيض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً اعتباراً من أول يناير 2021. ويندرج هذا الاجتماع في إطار سياسة تأخذ في الاعتبار ظروف السوق، في حين لا يزال انتعاش الطلب على النفط في عام 2021 غير مؤكد.

تعديل خطط زيادة الإنتاج 

خلال الاجتماع، قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، محمد باركيندو، إن المنظمة وحلفاءها بقيادة روسيا على استعداد لتعديل الخطط لزيادة تدريجية في إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يومياً في الأشهر المقبلة حسب ظروف السوق.

وذكر باركيندو أن "أوبك" تتوقع حالياً أن يرتفع الطلب العالمي على النفط الخام إلى 95.9 مليون برميل يومياً في 2021، أو بواقع 5.9 مليون برميل يومياً عن 2020.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت أحدث توقعات "أوبك" في ديسمبر (كانون الأول) أقل من التوقعات السابقة بزيادة 6.25 مليون برميل يومياً بسبب استمرار آثار "كوفيد-19."

وأشار إلى جهود التحالف الدؤوبة خلال واحدة من أكثر الفترات اضطراباً في تاريخ صناعة النفط، مضيفاً: "بشكل جماعي قدمنا استجابة غير مسبوقة لصدمة سوق لا مثيل لها، ونواصل قيادة الصناعة على طريق التعافي". وأفاد بأنه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 4.4 في المئة في عام 2021، مشيراً إلى أن التطورات الأخيرة للقاحات قد بثت التفاؤل في الاقتصاد وسوق النفط.

تحول الطلب 

وتوقع باركيندو أن يتحول الطلب على النفط الخام من الاتجاه المعاكس إلى الارتفاع خلال عام 2021، وستكون الدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في القيادة بمعدل نمو يبلغ نحو 3.3 مليون برميل يومياً، مؤكداً أن مواصلة العمل المشترك في إطار الاتفاق التاريخي لتحالف "أوبك+" تأتي في صالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي ككل.

عقبة الخروج من التخفيضات الحالية 

وذكر بنك "غولدمان ساكس" في تقرير، أن "أوبك+" تزيل عقبة الخروج من تخفيضاتها الحالية بطريقة منسقة، ما يعزز القناعة بارتفاع ثابت ومستدام لأسعار النفط خلال 2021. وبلغ معدل التزام "أوبك+" باتفاق خفض إنتاج النفط مستوى 101 في المئة خلال نوفمبر الماضي، وكان امتثال الدول الأعضاء بـ"أوبك" 104 في المئة، بينما وصلت نسبة امتثال الحلفاء، بما فيها روسيا، إلى 95 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد