Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار الحديد في مصر ترتفع رغم ركود الأسواق العقارية

جمود في حركة البيع والشراء بسبب كورونا والقرارات الحكومية التي أوقفت استصدار تصاريح البناء

ارتفاع أسعار حديد التسليح رغم ركود سوق العقارات المصرية  (أ ف ب)

خرقت أسعار حديد التسليح في مصر قانون العرض والطلب، عندما ارتفعت أربع مرات على التوالي، على الرغم من سحابة الركود التي تُغيم على القطاع العقاري المصري خلال العام الحالي 2020.

ويمر قطاع العقارات بأزمة خانقة، شكلتها أسباب مجتمعة عدة، في مقدمها وقف البناء في مصر بعد قرارات صارمة رسمية اتخذتها الحكومة في يونيو (حزيران) الماضي لمدة ستة أشهر.

أسعار تخالف الواقع

وخالفت أسعار حديد التسليح في الأسواق المصرية قوى العرض والطلب، التي تحدد الأسعار بناء عليهما، إذ تتناسب طردياً مع حجم الطلب، فكلما زاد الأخير مع تراجع المعروض ارتفعت الأسعار والعكس صحيح.

وزاد سعر طن حديد التسليح في الشركات حوالى 2500 جنيه (159 دولاراً أميركياً) أربع مرات متتالية، لم تزد مدتها عن 60 يوماً في الفترة من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي وحتى ديسمبر (كانون الأول) الحالي.

وأرجع رئيس شعبة مواد البناء في غرفة القاهرة التجارية، أحمد الزيني، ما يحدث في أسعار حديد التسليح في الأسواق المصرية إلى عوامل خارجية.

وأضاف أن ارتفاع أسعار الحديد يعود إلى ارتفاع أسعار خاماته في البورصات العالمية، مؤكداً أنها شهدت ارتفاعاً، وهو ما انعكس زيادة في أسعار منتجات الحديد في السوق المحلية.

88 دولاراً سعر الطن للمستهلك

وأشار إلى أن متوسط سعر حديد التسليح حالياً يراوح بعد الزيادة بين 12500 جنيه (794 دولاراً أميركياً) و12665 جنيهاً (805 دولارات). ويتراوح سعر طن الحديد للمستهلك بين 13700 جنيه (870 دولاراً أميركياً) و13900 جنيه (نحو 883 دولاراً).

وأكد أن الزيادة الأخيرة في الأسعار ليس لها علاقة بقوى العرض والطلب المحليين، إذ تشهد سوق الحديد ركوداً كبيراً في حركة البيع والشراء بسبب كورونا، ووقف الأعمال بعد قرارات حكومية بمنع استخراج تصاريح البناء.

وقارن رئيس إحدى شركات القطاع الخاص المتخصصة في صناعة الحديد والصلب، خالد الدجوي، أسعار حديد التسليح في أكبر ثلاث شركات من القطاع الخاص المنتجة له ولخام البليت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد أن سعر طن حديد التسليح في إحدى الشركات سجل حالياً 13654 جنيهاً (867 دولاراً أميركياً)، بينما سعر طن الحديد في شركة أخرى سجل 13450 جنيهاً (854 دولاراً)، وسعر طن الحديد في شركة ثالثة 13550 جنيهاً (860 دولاراً)، وذلك بعد الزيادة الأخيرة التي حدثت خلال الأسبوع الحالي.

 من جانبه، قال المدير العام لغرفة الصناعات المعدنية في اتحاد الصناعات المصرية محمد حنفي، إن أسعار خامات الحديد في البورصات العالمية شهدت ارتفاعاً، مما انعكس بالزيادة في أسعار منتجات الحديد.

وأضاف أن سعر طن الحديد الخردة زاد 60 دولاراً تقريباً خلال الشهرين الأخيرين، ليصل إلى 475 دولاراً في مقابل 415 قبل 60 يوماً.

توقعات بزيادة جديدة

وأشار إلى ارتفاع سعر طن خام حديد البليت إلى 585 دولاراً في مقابل 540، بزيادة قدرها 45 دولاراً أميركياً خلال الفترة نفسها.

وتوقع أن تواصل أسعار حديد التسليح الارتفاع مع علو أسعار الخامات في البورصات العالمية خلال الفترة المقبلة. (حديد البليت مادة خام تدخل كمنتجات وسيطة في صناعة حديد التسليح أو في صناعة الحديد والصلب والصناعات الثقيلة).

وأرجع ارتفاع أسعار خامات الحديد عالمياً إلى زيادة الطلب العالمي مع استئناف دول كبرى النشاط الصناعي بعد توقف كبير مع تفشي الموجة الأولى من جائحة كورونا، مشيراً إلى أن الصين، وهي أحد أكبر القوى الصناعية العالمية، بدأت شركاتها في تشغيل الصناعات الثقيلة.

وكانت الحكومة المصرية أصدرت قرارات صارمة أوقفت إصدار تراخيص البناء في المدن الكبرى وعواصم المحافظات منذ يونيو الماضي ولمدة ستة أشهر. وعلى الرغم من انتهاء المدة في نوفمبر الماضي، إلا أن الحكومة لم توضح حتى الآن الاشتراطات الجديدة للبناء، مما يعني تجميد عمليات البناء حتى إشعار آخر.

ووفقاً للبيانات الرسمية لوزارة التجارة والصناعة المصرية، يصل إنتاج مصر من حديد التسليح حوالى 8 ملايين طن سنوياً، علاوة على 5 ملايين طن حديد بليت. وفي المقابل، تستورد القاهرة حوالى 3.5 ملايين طن بليت سنوياً، بحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة المصرية.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد