Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

8 قتلى و5 مصابين في حريق بمستشفى مصري لعلاج كورونا

نتج من ماس كهربائي بقسم العناية المركزة ومصادر تتحدث عن غياب شروط الحماية

لقي 8 أشخاص مصرعهم وأصيب 5 آخرون في حريق نشب اليوم السبت في مستشفى "مصر الأمل" الخاص في مدينة العبور بمحافظة القليوبية (شرق القاهرة)، وذلك قبل أن تتمكّن قوات الحماية المدنية من السيطرة عليه ونقل المصابين إلى مستشفيات مجاورة.

تفاصيل الحريق

وقالت مصادر أمنية وتقارير محلية إن الحريق نشب في مستشفى الأمل بمدينة العبور، المخصص لاستقبال مصابي كورونا، في الساعات الأولى من صباح اليوم، إثر حريق شب في قسم العناية المركزة جراء ماس كهربائي، تمدد لأقسام أخرى قبل أن تتمكّن قوات الحماية المدنية من إخماده.

وكشفت المعاينة المبدئية عن أن المستشفى خاص ويتبع إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة بالقليوبية وأنه يستقبل الحالات المصابة بكوفيد-19، وتبيّن أن جميع المتوفين في الحريق وأيضاً المصابين من مرضى كورونا، وتم التحفظ على الجثث قبل التصريح بدفنهم، ونقل المصابين إلى مستشفى السلام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووفق المعاينة الأولية التي أجراها المعمل الجنائي، اتضح أن الحريق شب في سريرين للعناية المركزة بالقسم الخاص بعزل مصابي كورونا بالقرب من منطقة الماس الكهربائي، ما أدى إلى اشتعال النيران وإلى دخان كثيف تسبب في زيادة الوفيات.

غياب شروط الحماية المدنية

وقالت مصادر في مديرية الصحة بمحافظة القليوبية إن مستشفى "مصر الأمل" كان قد صدر بحقه قرار بالغلق بسبب عدم استيفاء شروط الحماية المدنية من قبل العلاج الحر بمديرية الصحة، وذلك قبل أن يوفّق أوضاعه ويحصل على قرار من وزارة الصحة بالفتح وإعادة العمل منذ شهر واحد فق، مشيرة إلى أن المستشفى خاص ويتبع إدارة العلاج الحر بالمديرية وليس مخصصاً للعزل ضمن المستشفيات الرسمية الحكومية.

من جهتها، أمرت النيابة العامة بطلب التحريات والتحقيق في مراجعة طفايات الحريق والأمن الصناعي داخل المستشفى وتكليف الإدارة الصحية وجهاز المدينة بتشكيل لجنة لمعاينة الحريق وإعداد تقرير حول تراخيص المستشفى وتوافر الأمن الصناعي به وانتداب المعمل الجنائي لبيان أسباب الحادثة.

كما صرحت النيابة بدفن الضحايا وتسليمهم لذويهم بمجرّد التعرف إليهم نظراً إلى عدم وجود ملفات طبية خاصة بهم أو حملهم إثبات شخصية.

يذكر أنه في يونيو (حزيران) الماضي، لقي سبعة مرضى من مصابي فيروس كورونا مصرعهم وأصيب آخرون جراء اندلاع حريق في المكان المخصص لعزل المرضى المصابين بكورونا في مستشفى بدراوي الخاص في محافظة الإسكندرية. وقبل يومين كذلك، اندلع حريق في مستشفى للأمراض النفسية والعصبية راح ضحيته 6 من زوار المستشفى وأصيب مريض آخر بجروح.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار