Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بومبيو: شراء أنقرة لمنظومة "أس 400" يهدد التكنولوجيا العسكرية الأميركية

وزير الخارجية الأميركي بحث مع نظيره التركي العقوبات التي فرضت بسبب الصواريخ الروسية

منظومة الصواريخ الروسية "أس 400" (أ ف ب)

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، لنظيره التركي مولود جاويش أوغلو، إن شراء أنقرة نظام أس-400 الصاروخي الروسي، يهدد أمن الأفراد والتكنولوجيا العسكرية الأميركية.

وقالت الخارجية الأميركية في بيان إن "بومبيو بحث هذا الأسبوع مع نظيره التركي العقوبات بسبب الصواريخ الروسية".

وأضاف بومبيو خلال اتصال هاتفي مع جاويش أوغلو، أن شراء أنقرة منظومة الصواريخ الروسية، يسمح لموسكو بالوصول إلى القوات المسلحة التركية وصناعة الدفاع.

وجاءت المحادثة الهاتفية بين الطرفين في إطار مناقشة فرض الولايات المتحدة في 14 ديسمبر (كانون الأول) الحالي عقوبات على تركيا لشرائها نظام الدفاع الصاروخي الروسي الصنع أس-400.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودعا بومبيو تركيا إلى حل مشكلة صفقة هذه الصواريخ بطريقة تتماشى مع تاريخ العلاقات الثنائية في قطاع الدفاع.

وفي وقت سابق الخميس، قال وزير الخارجية التركي، إن أنقرة لن تتراجع عن شراء منظومة الدفاع الجوي أس-400 الروسية، وستتخذ خطوات للرد بعد تقييم العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عليها بسبب شرائها المنظومة روسية الصنع.

وخلال مقابلة مع قناة "كانال 24"، أكد أوغلو أن قرار العقوبات خطأ من الناحيتين القانونية والسياسية، مضيفاً أنه اعتداء على الحقوق السيادية لتركيا.

وكان بومبيو قد أعلن، الإثنين، أن العقوبات على تركيا فرضت بموجب قانون كاتسا، الذي يتيح فرض عقوبات اقتصادية على أي كيان أو بلد يوقع عقود تسلح مع شركات روسية. 

وقال إن "الإجراءات التي اتخذت تؤكد بوضوح أن الولايات المتحدة... لن ترضى بمبادلات مهمة مع قطاعي الدفاع والاستخبارات الروسيين"، مؤكداً أن واشنطن لن تتسامح مع من يتعاملون مع قطاعي الدفاع والاستخبارات في روسيا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات