Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

واشنطن تفرض عقوبات على قيادات حوثية

المستهدفون ارتكبوا انتهاكات عدة ضدّ النساء والأطفال

فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على أفراد وكيانات في هايتي واليمن وروسيا متعلقة بحقوق الإنسان (أ ف ب)

بعد يومين من إصدار عقوبات على السفير الإيراني لدى جماعة الحوثي اليمنية حسن إيرلو، فرضت الولايات المتحدة الخميس، 10 ديسمبر (كانون الأول)، عقوبات على خمسة مسؤولين حوثيين، قالت إنهم تورطوا "بانتهاكات جسيمة ضد النساء والأطفال".

واتهمت الولايات المتحدة خمسة أعضاء حوثيين، منهم رئيس جهاز الأمن في الجماعة، عبدالحكيم الخيواني، "بانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان"، بحسب وكالة "رويترز".

كما شملت العقوبات القيادي الموالي لإيران عبدالقادر الشامي، إضافة إلى مدير إدارة التحقيقات الحوثية سلطان زبن، ونائب رئيس مكتب الأمن لدى جماعة الحوثي مطلق عامر المراني، والرئيس السابق لجهاز الاستخبارات الحوثي عبدالرب جرفان.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، إن القادة الذين صدرت بحقهم عقوبات ارتكبوا انتهاكات عدة، "من حجز تعسفي وتعذيب لليمنيين من كبار السن والأطفال، إضافة إلى استهدافهم للصحافيين والناشطين في مجال حقوق الإنسان".

من جانبه، قال دبلوماسي أميركي يوم الخميس إن استهداف جماعة الحوثي للمدنيين و"تعميقها" العلاقات مع الحرس الثوري الإيراني واستخدام عمليات الخطف أداة من أدوات الحرب جميعها عوامل تقود إدارة الرئيس دونالد ترمب للنظر في اعتبار الحركة منظمة إرهابية أجنبية، وفقاً لـ "رويترز".

وقال نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي تيموثي ليندركينغ للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف "لو لم تحدث هذه الأمور لما أثير النقاش (بشأن وصف الحركة منظمة إرهابية)".

وحدد ليندركينغ، الذي رفض أن يعرض لتفاصيل المداولات داخل الإدارة، ما قال إنها الأسباب الرئيسية للنظر في تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية.

وقال "يفعل الحوثيون أشياء أقرب إلى سلوك منظمة إرهابية. إنهم يستهدفون المدنيين... ويستخدمون الخطف أداة من أدوات الحرب. وهم على ما يبدو يعمقون علاقتهم مع الحرس الثوري وهو من وجهة نظرنا منظمة إرهابية".

وتابع "إذا أرادوا أن يكونوا طرفاً سياسياً شرعياً داخل اليمن، فعليهم أن يتوقفوا عن هذه الأنشطة".

هايتي وروسيا

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفرضت الخزانة الأميركية عقوبات أخرى قالت إنها "تستهدف أفراداً وكيانات في هايتي واليمن وروسيا متعلقة بحقوق الإنسان". ومن بين المستهدفين زعيم منطقة الشيشان الروسية المقرب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، رمضان قديروف. كما شملت العقوبات ثلاثة أفراد من هايتي بسبب مزاعم متعلقة بانتهاكات لحقوق الإنسان.

إطالة الحرب

وكانت واشنطن فرضت عقوبات على حسن إيرلو، الذي قدّمته على أنه "موفد إيراني لدى المتمردين الحوثيين"، والمتهم بـ "المساهمة في إطالة أمد الحرب في اليمن".

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، إن إيرلو مسؤول في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ومبعوث النظام الإيراني لدى الحوثيين في اليمن.

ورأت الوزارة أن الدعم الإيراني للحوثيين "يستمر في الدفع باتجاه عدم الاستقرار في اليمن الذي يشهد أخطر أزمة إنسانية في العالم".

وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، إن "تعيين إيرلو لتمثيل طهران يظهر عدم وجود إرادة لدى النظام الإيراني لحل النزاع".

ولا تزال ثمة تكهنات حول ما إذا كان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سيدرج الحوثيين على القائمة الأميركية السوداء للمنظمات الإرهابية، مما يعقد وصول المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات