Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"مجلس سوريا الديمقراطية" يعقد مؤتمرا لأبناء الجزيرة والفرات

بحث قضايا سياسية وأخرى تهم الواقع المعيشي والخدمي للسكان

تمخض عن "المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات" لجنة نافذة لمتابعة تنفيذ القرارات (إعلام مسد)

نظم مجلس سوريا الديمقراطية (مسد) في الخامس والعشرين من نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي "المؤتمر الوطني لأبناء الجزيرة والفرات" في مدينة الحسكة، عقب تحضيرات مسبقة جرت من خلال سلسلة عقدت ندوات في مختلف مناطق شمال وشرق سوريا.
وخلص المؤتمر إلى جملة قرارات كانت حصيلة النقاشات في جلسة المؤتمر والندوات الثلاث عشرة التي شكلت مخرجاتها أرضية النقاش في الملفات المطروحة.

قرارات المؤتمر

توزعت القضايا والملفات التي تناولتها قرارات المؤتمر بين السياسية المتعلقة بشمال وشرق سوريا، وتلك التي تهم الواقع المعيشي والخدمي المحلي للسكان، وجاء في مقدمها التأكيد على وحدة الأراضي السورية وسيادتها والإقرار الدستوري بحقوق المكونات القومية والدينية إلى جانب حل النزاع الجاري في البلاد وفق قرار الأمم المتحدة رقم 2254 وإشراك "مجلس سوريا الديمقراطية" في المفاوضات والوصول إلى دولة لا مركزية، بالإضافة إلى التحضير لانتخابات محلية وإعادة هيكلة مؤسسات النظام الإداري في مناطق الإدارة الذاتية "بهدف التخفيف من الحالة البيروقراطية فيها". كما برزت من بين المسائل التي بحثها المؤتمر، إصلاح الجهاز القضائي وإلزام الأجهزة الأمنية بتنفيذ القانون والأمر القضائي، وتطوير عملها وأدائها بما يتناسب مع مبادئ حقوق الإنسان، إضافة إلى مكافحة الفساد وتفعيل جهاز الرقابة والتفتيش المركزي في مؤسسات الإدارة الذاتية.

وبخصوص الواقع المعيشي، أكد المجتمعون "وضع خطط استراتيجية تنموية للاقتصاد وتسهيل الاستثمارات ومنح الأولوية للاستثمارات الوطنية، وتأمين السلع والمواد الأولية ومنع الاحتكار، ومراقبة الأسواق وتحديد الأسعار بما يتناسب مع دخل المواطن". وإلى جانب "مكافحة التهريب وضبط الحدود والمعابر وإعادة النظر في رسوم الضرائب والجمارك"، أقر المؤتمرون بضرورة تمكين القطاع الزراعي ودعم الفلاحين وتوفير المستلزمات الزراعية وترشيد التصدير، خصوصاً الثروة الحيوانية والمحاصيل الزراعية. كما شغل النظام التعليمي وتطويره وإيجاد آلية للاعتراف بالعملية التعليمية حيزاً واسعاً من النقاشات والقرارات التي تضمنت مطالبة المجتمع الدولي بإعادة الإعمار في "المناطق المحررة من قبل قوات سوريا الديمقراطية من أجل تسهيل عودة المهجرين والنازحين إلى ديارهم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


لجنة متابعة تنفيذ القرارات

ولمتابعة تنفيذ المقرارات شكل المؤتمر لجنة متابعة، مؤلفة من 16 عضواً هم رئاسات الأجسام الرئيسة في شمال وشرق سوريا. ويشرف على اللجنة كل من مظلوم عبدي القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وأمينة عمر الرئيسة المشاركة لـ"مسد" بالإضافة إلى عبد حامد المهباش، الرئيس المشارك للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.

وفي اجتماعها الأول، الذي عقد الاثنين الماضي، باشرت اللجنة أعمالها، فقسمت آلية عملها إلى ثلاث لجان: لجنة إدارية، ولجنة اقتصادية، ولجنة أمنية، و"يناط بكل منها مهمات محددة على أن تقدم تقريراً عن عملها في كل شهر، حيث تجتمع لجنة المتابعة لتقييم عملها ومراقبة مدى تنفيذ البنود".


الاكتفاء الذاتي اقتصادياً

تعد قرارات لجنة المتابعة "نافذة" وملزمة للإدارة الذاتية ومؤسساتها. وفي هذا السياق قال عبدي في حديث تلفزيوني الخميس، 3 ديسمبر (كانون الأول)، إن "القرارات التي تمخضت عن المؤتمر هي بمثابة برنامج عمل لعام 2021. وعليه فإن القضايا التي تناولها المؤتمر واتخذت القرارات بشأنها، يجب تنفيذها، وهذا يتطلب مزيداً من العمل"، مضيفاً أنهم في شمال وشرق سوريا يسعون للوصول إلى الاكتفاء الذاتي اقتصادياً تحسباً لأي حصار أو استحالة بيع النفط.

المزيد من العالم العربي