Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوري الإسباني يأمر برشلونة بخفض إجمالي رواتبه 40 في المئة

اضطر نادي كامب نو إلى الاستغناء عن كثير من أصحاب الدخل الكبير هذا الصيف

خافيير تيباس رئيس الدوري الإسباني لكرة القدم (رويترز)

أعلنت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم، الثلاثاء، أن الحد الأقصى لمرتبات أندية الدوري الإسباني قد انخفض بأكثر من 700 مليون دولار، بسبب جائحة كورونا، حيث سيتلقى برشلونة وفالنسيا الضربة الأكبر.

ومن المتوقع أن يخفض كل من برشلونة وفالنسيا رواتبهما بنحو 40 في المئة هذا الموسم، ويحتاج ريال مدريد وأتلتيكو مدريد إلى تعديلات بنسبة 27 في المئة لكل منهما.

وبسبب التخفيض، قال رئيس الدوري الإسباني خافيير تيباس، إنه يتوقع سوق انتقالات شتوية هادئة للغاية للأندية الإسبانية، كما حذر من أن بعض آثار الجائحة ستستمر على الأرجح بضعة مواسم أخرى.

وقال تيباس "من المهم أن نفهم جميعاً أنه سيكون من الصعب على لاعبين جدد الانضمام إلى الأندية، إنهم يتطلعون الآن لخفض التكاليف، وبعض الأندية سوف تضطر إلى بيع اللاعبين أو تخفيض رواتبهم، وليس هناك خيار آخر".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن تيباس قال إنه ليس من المتوقع اتخاذ إجراء تأديبي على الأندية التي تتجاوز حد الرواتب، بسبب الموقف غير المعتاد الناجم عن الوباء، لكنه حذر من أن الأندية نفسها ستشعر في النهاية بالعواقب المالية للإنفاق المفرط.

وجرى تخفيض سقف رواتب الأندية العشرين في الدرجة الأولى إلى 2.3 مليار يورو (2.7 مليار دولار)، بعد أن كانت 2.9 مليار يورو (3.4 مليار دولار)، قبل تفشي الجائحة خلال الموسم الماضي.

وتُعد هذه التعديلات جزءاً من تدابير الرقابة المالية الطويلة الأمد في الدوري، لخفض ديون الأندية والحفاظ على موقفها المالي، مما يجعل لكل نادٍ حداً أقصى مختلفاً للراتب يجري حسابه بناءً على سلسلة من العوامل التي تشمل الإيرادات والتكاليف والديون.

وسيحصل برشلونة على قرابة 383 مليون يورو (453 مليون دولار) للإنفاق على الرواتب، مقارنة بـ671 مليون يورو (794 مليون دولار) في الموسم الماضي، ومدريد لديه أكبر سقف هذا الموسم عند 468 مليون يورو (554 مليون دولار)، انخفاضاً من 641 مليون يورو (759 مليون دولار) قبل عام.

وسينفق أتلتيكو أكثر من 252 مليون يورو (298 مليون دولار) وإشبيلية 186 مليون يورو (220 مليون دولار)، وفياريال 145 مليون يورو (171 مليون دولار)، وفالنسيا 103 ملايين يورو (122 مليون دولار)، وسيكون لدى إلتشي الصاعد حديثاً للدرجة الأولى أقل حد أقصى للراتب عند 34 مليون يورو (40 مليون دولار).

وقال تيباس "ليس الأمر أن برشلونة وفالنسيا لم يُدارا بشكل جيد، لقد تأثرا بشكل مختلف عن الأندية الأخرى، ولم يكن بإمكان أحد توقع هذا الوضع".

وباع فالنسيا العديد من أفضل لاعبيه في فترة الانتقالات الأخيرة، ويتفاوض برشلونة على تعديلات الرواتب مع لاعبيه.

وأشاد تيباس بجميع الأندية الإسبانية، وقال إنهم يتصرفون بمسؤولية بالنظر إلى الوضع الحالي.

وقال تيباس "الأندية تفعل ما يتعين عليها القيام به، هذا عام غير عادي، بل سيؤثر لبضعة مواسم أخرى، لكن نأمل أن نكون في وضع أفضل، مقارنة بالمسابقات الأوروبية الأخرى".

وكان الدوري الإسباني صاحب النصيب الأكبر من الانخفاض في الإنفاق خلال سوق الانتقالات الصيفي، بنسبة 66 في المئة أقل من العام السابق، بينما انخفض إنفاق الدوري الإنجليزي الممتاز بنسبة 23 في المئة.

وقال تيباس "ريال مدريد وبرشلونة لديهما فريق رائع، لكنني سأعتبر هذا عاماً انتقالياً، لا يمكنك أن تكون قادراً على المنافسة كما كنت في الماضي".

وصرح تيباس بأن عودة الجماهير إلى الملاعب ستكون أساسية، لمساعدة الأندية على بدء تحقيق مزيد من الإيرادات، وأشار أيضاً إلى أن الدوري الإسباني سيظل في وضع غير مواتٍ عن بطولات الدوري الأخرى، بسبب المشكلات الضريبية والقيود المفروضة على الإعلانات من شركات المراهنات عبر الإنترنت.

 

(أ ب)

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة