Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بالصدفة" فيلم يرصد معاناة العشوائيات في لبنان

عمل إنساني يقدم صورة مصغرة عن الأزمات الاجتماعية التي تعيشها البلاد

الفنانة كارول سماحة وفريق عمل فيلم "بالصدفة" اللبناني (مهرجان الإسكندرية السينمائي)

عرض مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ 36، بمسابقة الأفلام الطويلة، الفيلم اللبناني "بالصدفة"، من إخراج باسم كريستو، وتأليف كلوديا مرشيليان، وبطولة كارول سماحة وبديع أبو شقرا وباميلا الكيك ومنير معاصري وسامي حمدان.

وتدور أحداث الفيلم الذي يناقش الوجه الآخر لبيروت من خلال حياة العشوائيات، حول رجل أعمال ناجح يعمل في وسائل الاتصال، تنقلب حياته رأساً على عقب بعدما سُرقت حقيبته، فقرر اللحاق باللص حتى يصل إلى أحد الأحياء الفقيرة، وهناك يواجه عالماً آخر، ويقع في حب شقيقة السارق.

أوجاع بيروت

وأقيمت ندوة خاصة لمناقشة الفيلم بحضور بطلته المطربة اللبنانية كارول سماحة ومخرجه باسم كريستو، والمنتجة نهى شوفاني. وقالت سماحة عن تجربتها السينمائية الأولى، "الفيلم عبارة عن صورة مصغرة من الأزمات الاجتماعية التي يمر بها المجتمع اللبناني، إذ يعبر عن أوجاع بيروت".

وحول إذا ما كانت تنوي مواصلة طريق السينما بعيداً من الغناء، أضافت كارول، "هذه أول تجربة لي كممثلة في فيلم سينمائي، ولها حالة خاصة عندي. صراحة أتمنى تجسيد مزيد من الأدوار السينمائية لاحقاً كي أطلق العنان لكل طاقاتي التمثيلية". مشيرة إلى أنها حرصت على أن يكون وجودها خلال الفيلم "ممثلة فقط لا مطربة، لتظل صورة الفنان لا المغني في أذهان المشاهدين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تجربة صعبة

وتحدث مخرج العمل باسم كريستو عن الفيلم قائلاً، "هذه أول تجربة سينمائية لي، وكذلك الفنانة كارول سماحة التي عرفناها ممثلة مسرح، لذا خضنا مهمة صعبة وممتعة في آن، ووسط كمّ من الضغوط قدمنا فيلماً بموازنة بسيطة، وحاولنا أن نجسد وجع المجتمع اللبناني ومشكلاته".

أمّا المنتجة نهي شوفاني فقالت إن "الفيلم إنساني بدرجة كبيرة، وهذا سر إصراري على تقديمه"، مشيرة إلى أنه "ينتمي إلى الأعمال ذات التكلفة الصغيرة"، ومؤكدة أن المخرج "كان موفقاً مع كل فريق العمل".

المزيد من منوعات