Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توقيف شابة في إيران تجولت بدراجتها من دون حجاب

"سكان المدينة سينظمون تجمعاً احتجاجياً بعد هذه المخالفة غير المسبوقة للتقاليد"

السلطات الإيرانية توقف امرأة تتنقل بدراجة هوائية من دون حجاب (أ ف ب)

أوقفت السلطات في محافظة أصفهان وسط إيران شابة على خلفية "إهانة الحجاب"، بعد ظهورها في شريط مصور، وهي مكشوفة الرأس على متن دراجة هوائية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" الثلاثاء 20 أكتوبر (تشرين الأول).

وأظهر شريط تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، الإثنين، امرأة لا تضع حجاباً للرأس، على متن دراجة هوائية في ساحة عامة، قبل أن تعبر على مقربة من مسجد، وصولاً إلى إشارة ضوئية عند تقاطع طرق.

المشهد أثار احتجاجات

وتم في الشريط تمويه وجه المرأة التي قامت في بعض الأحيان برفع يدها اليمنى عالياً.

ونقلت "إرنا" عن المسؤول المحلي في نجف آباد، مجتبى راعي، قوله "تم حديثاً توقيف شخص خالف التقاليد وأهان الحجاب في المنطقة"، مضيفاً أن المسألة "موضع تحقيق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشارت "إرنا" إلى أن "نشر شريط فيديو لشابة لا تضع الحجاب، وهي على متن دراجة هوائية في الساحة الرئيسة لمدينة نجف آباد، تعبر أمام مسجد كبير، أثار احتجاجات من قبل السكان ورجال الدين" في المدينة التي يقطنها حوالى 280 ألف شخص، وتقع إلى الغرب من أصفهان، مركز المحافظة التي تحمل الاسم نفسه.

"مخالفة غير مسبوقة للتقاليد"

ونقلت الوكالة عن راعي قوله، "سكان هذه المدينة سينظمون تجمعاً احتجاجياً بعد هذه المخالفة غير المسبوقة للتقاليد، من قبل شابة من دون حجاب على دراجة هوائية".

ومنذ "الثورة الإسلامية" عام 1979، تلزم النساء في إيران بوضع الحجاب وارتداء لباس محتشم في الأماكن العامة. وتعتمد الإناث بعض الأساليب المختلفة في ذلك، فمنهن من يرتدين ثوب "الشادور" الكامل، أو يضعن الحجاب التقليدي الذي يغطي الرأس، أو يكتفين بوشاح لا يغطيه بشكل كلي.

وسبق للسلطات أن أعلنت في أعوام سابقة توقيف نساء خلعن الحجاب في أماكن عامة، احتجاجاً على إلزاميته.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات