Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نتنياهو: حزب الله يملك "مصنع أسلحة سريا" قرب مطار بيروت

خريطة عرضها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تشير إلى وجود مستودع أسلحة تابع لـ"حزب الله" (أ ف ب)

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن "حزب الله" اللبناني يخزن أسلحة بجوار شركة غاز في حي سكني في العاصمة بيروت، وحث المواطنين على "التحرك الآن" والاحتجاج على هذا المستودع.

وفي كلمة مسجلة مسبقاً عبر الفيديو بسبب فيروس كورونا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حذّر نتنياهو من أن مستودع الأسلحة في حي الجناح هو "المكان الذي يمكن أن يحدث فيه الانفجار التالي"، في أعقاب الذي وقع في الرابع من أغسطس (آب) في مرفأ بيروت، وأدى إلى سقوط 200 قتيل.

مصنع أسلحة سري

وفي خطاب ألقاه من القدس الغربية، وبث أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك مساء، عرض نتانياهو خريطة لـ "مصنع أسلحة سري" في الضاحية الجنوبية لبيروت، قرب مطار العاصمة اللبنانية على حد قوله، لافتًا إلى أن هذا المكان يقع على بعد 50 متراً من محطة وقود وشركة غاز.

وقال وهو يشير إلى الخريطة، "أريد أن أظهر لكم مدخل مصنع الصواريخ التابع لحزب الله".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبات لبنان على شفا الانهيار بسبب أزمة مالية خانقة وفراغ سياسي أعقب استقالة الحكومة المؤقتة على وقع الانفجار الأخير، والذي أنحت السلطات باللوم فيه على نيترات الأمونيوم شديدة الانفجار التي تم تخزينها لسنوات في ظروف سيئة.

وأضاف نتنياهو، "أقول لسكان الجناح إن عليكم أن تتحركوا الآن. عليكم أن تحتجوا على ذلك، لأنه إذا انفجر هذا الشيء فستكون تلك مأساة أخرى"، وزاد، "أقول لشعب لبنان إن إسرائيل لا تريد لكم أي ضرر، لكن إيران تريد".

صواريخ دقيقة

وتابع، "إيران وحزب الله يعرضانكم أنتم وعائلاتكم لخطر جسيم، وما يتعين عليكم أن توضحوه هو أن ما يفعلونه غير مقبول. يجب أن تقولوا لهم اهدموا هذه المستودعات". وطالب المجتمع الدولي بأن يصر على أن "يكف حزب الله عن استخدام لبنان ومواطنيه كدروع بشرية".

وتتهم إسرائيل "حزب الله" حليف إيران، منذ عامين بتحويل الصواريخ إلى صواريخ دقيقة في منشآت مختلفة في أنحاء عدة من لبنان.

وفي كلمة متلفزة للأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، مساء الثلاثاء 29 سبتمبر (أيلول)، أعاد التأكيد على شروطه المسبقة في ما يتعلق بتشكيل الحكومة، مكرراً التمسك بوزارة المالية.

وقال إن "حزب الله يجب أن يشارك في الحكومة لحماية ظهر المقاومة كي لا تتكرر حكومة 5 أيار 2008، التي اتخذت قراراً خطيراً كان سيؤدي إلى مواجهة بين الجيش والمقاومة"، على حد قوله.

وشن هجوما على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مؤكدا أن جماعته لا توافق على أي حكومة أو أن يتصرف الرئيس الفرنسي مثل حاكم البلاد.

المزيد من الشرق الأوسط