Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لوكاشينكو يقسم اليمين "خلسة" والمعارضة البيلاروسية تدعو إلى العصيان

تتهم المعارضة الرئيس بارتكاب تزوير واسع النطاق

موكب لوكاشينكو في طريقه الى حفل التنصيب السادسة كرئيس (أ ب)

قالت وكالة بيلتا الرسمية للأنباء إن رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو أدى اليمين لفترة رئاسية جديدة اليوم الأربعاء في مراسم لم يتم الإعلان عنها من قبل.
تأتي المراسم، التي عادة ما يجري الإعلان عنها بشكل مسبق باعتبارها حدثاً رئيسياً في البلاد، بعد انتخابات متنازع على نتيجتها جرت في 9 أغسطس (آب) الماضي، وأعلن لوكاشينكو تحقيق فوز ساحق فيها. وتتهم المعارضة الرئيس، الذي يتولى السلطة منذ عام 1994، بارتكاب تزوير واسع النطاق.
وقالت وكالة بيلتا إن لوكاشينكو أدى اليمين في مراسم حضرها عدة مئات من الأشخاص.

سيف العقوبات
وتواجه روسيا البيضاء عقوبات محتملة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بسبب الانتخابات التي أعقبتها حملة نفذتها قوات الأمن لمواجهة احتجاجات المعارضة التي خرجت للمطالبة باستقالة لوكاشينكو.
وقالت أنا مارين مقررة الأمم المتحدة الخاصة بحقوق الإنسان الأسبوع الماضي، إن أكثر من عشرة آلاف شخص "اعتُقلوا تعسفياً" منذ الانتخابات، وورد أكثر من 500 تقرير عن وقائع تعذيب إضافة إلى تعرض الآلاف "لضرب وحشي".
من ناحية أخرى، دعت حركة المعارضة في البلاد اليوم الأربعاء إلى حملة عصيان مدني بعد تنصيب لوكاشينكو.
وذكر بافيل لاتوشكو عضو مجلس التنسيق الخاص بالمعارضة على وسائل التواصل الاجتماعي، أنه وحلفاءه لن يقبلوا أبداً ما وصفه بفوز لوكاشينكو المزور، وطالب بإجراء انتخابات رئاسية جديدة. وأضاف "ندعو الجميع إلى البدء فوراً في حملة عصيان مدني".

المزيد من دوليات