Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المؤبد لشخصين على علاقة بحزب الله لضلوعهما بتفجير حافلة إسرائيلية في بلغاريا

حوكما غيابياً لمشاركتهما في تنفيذ عملية بورغاس الإرهابية التي نفذها انتحاري يدعى محمد حسن الحسيني

أقرباء لقتلى الحافلة في مراسم لتكريمهم العام 2013 (غيتي)

أصدرت محكمة بلغارية الاثنين 21 سبتمبر (أيلول) حكماً بالسجن المؤبد على متهمين في قضية تفجير حافلة إسرائيلية، كانت تقل سياحاً عام 2012 في مطار بورغاس، المنتجع البحري على ساحل البحر الأسود في بلغاريا.

وحكمت القاضية أديلينا إيفانوفا على الرجلين اللذين فرا من بلغاريا ويحاكمان غيابياً "بالسجن المؤبد".

"حزب الله" وتفجيرات بورغاس

وبعد قيام الاتحاد الأوروبي بتصنيف الجناح العسكري لـ"حزب الله" كمنظمة إرهابية عام 2013، كشف تحقيق مشترك أجرته وكالة مكافحة المخدرات والشرطة الأوروبية "يوروبول"، وبعض الدول الأوروبية عام 2016 عن نشاط واسع النطاق للحزب يتعلق بتهديدات داخل الدول الأوروبية شمل تخزين مادة نيترات الأمونيوم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكشف عن منازل ومستودعات آمنة تحتوي على كميات هائلة من المواد المتفجرة التابعة للميليشيات الشيعية داخل دول أوروبية. فعام 2015، عُثر على مستودع يخزن 8.3 طن من نيترات الأمونيوم في قبرص، وبعد ستة أشهر، اكتُشفت ثلاثة أطنان من نيترات الأمونيوم في أربعة مخابئ في لندن. على رأس مخاطر التفجيرات العرضية التي تهدد الأحياء السكنية، تم الكشف عن أن الشحنة المُستخدمة في تفجير بورغاس في 18 يوليو (تموز) 2012 تحتوي على نيترات الأمونيوم، استهدف حافلة تقل سياحاً إسرائيليين، نفذه انتحاري يدعى محمد حسن الحسيني بدعم من "حزب الله"، بحسب تحقيقات اليوروبول وأجهزة الاستخبارات.

المزيد من دوليات